مقالات

الانشطار بين العالمين الواقعي والافتراضي ريما آل كلزلي – السعودية

تكون مساعي الإنسان حثيثة نحو مايرغب فيه.. واضحة جدًا وغير مفروضة، فيتعامل معها بأريحية ونفَس أطول ، طالما تحول الواقع الافتراضي إلى جزء حقيقي موجود في حياة الإنسان في كل مكان في العالم، وقد تختلف بشكل أو آخر طرق التعامل معه حسب مستوى الثقافات ونوعية الحاجة الدافعة له، وحيث كانت الشعوب الشرقية العربية شعوبًا عاطفية بطبيعتها ،لذلك تتسم تصرفاتها (الفردية والجماعية) بكونها ردات فعل عاطفية، أكثر مما هي أفعال صادرة عن تفكير عميق وتحليل لأبحاث ودراسات توصل بالضرورة لنتائج منطقية.

فعلى سبيل الثقافة نرى أن الإثراء في التنوع العالمي جعلها جزءًا من المعايير التي تقود العقول، وإن كانت مستوردة فقد وصلت بقوالب معلبة جاهزة تقريبًا للاستعمال بمقاسات متنوعة، وصيغ تشكلت حسب مرتكزات الذات في مختلف أنساق الغرب الفكرية خلقت معايير إقصائية تُعنى بهم وحدهم مع عدم تركيز العرب والمسلمين خاصة على هذا الأمر.

ولو تتبعنا تطور الحضارات عبر الأزمان التي مرّ بها الغرب، سنرى أنها شكلت لديه تسلسلًا في مراحل الفكر، حيث الحداثة مقصودة، وفق أسس منهجية قامت عليها منظومتهم الفكرية، لكن ليس بالضرورة أن تكون مناسبة لواقعنا الذي فرضت عليه التكنولوجيا والحداثة والثورة الرقمية دفعة واحدة ، فيما كانت المجتمعات الشرقية العربية في طور محو أميات لم ينتهِ، وهيمنة تقاليد وأعراف ما تزال تعيق حركة التطور، أضف إليها الحروب والأوضاع الاقتصادية والسياسية التي زجت بها بلدان بأكملها نتيجة خريف لازمها إلى وقت غير معلوم.

أما وقد فتحت جائحة الكورونا بوابة عريضة جداً للعزلة الاجبارية، التي كانت ستظل رغبة واهنة، في ظل أعراف تربط المجتمعات بتقاليد تحث على الصلة كشعائر دينية مفروضة ، من هنا اختار السواد الأعظم العزلة، كخيار أفضل لمحاولة الدمج بين الواقع الحقيقي، وذلك العالم الافتراضي الذي فُرض عليه برغبته واستمرّ في ممارسة تلك الشعائر حتى بعد مرور شبح كورونا.

والمساحات الاختيارية من العزلة كانت في حقول عدم التأكيد، بينما أصبح البحث في أجزاء العزلة ومقتنياتها هو الشغل الشاغل، ما خلق عوالم أخرى في كل شؤون الحياة حتى شملت بيئة العمل والواقع، حيث كان يبذل الإنسان جهدًا أكبر لدمج عالمه بالعولمة، وتوحيد الثقافات العالمية مع مفاهيم ثقافته المحلية، مهما بدا متماسكاً أمام التقنيات التي سيطرت على حياته، فقد تمنهج مفهوم الحداثة لديه على أساس الاندماج محرراً بذلك أكوامًا من الغموض وصلت به إلى حد الانغلاق .

في العزلة بدا من المهم إيجاد نمط حياة وطريقة تفكير مناسبة لوضع سلوك انتاجي قادر على التخلي الجزئي عن أفكار مرتبطة بالتواصل الاجتماعي المباشر ، في الوقت الذي يمكن الفرد من عدم الإخلال بالقيم والواجبات المفروضة عليه..

و ضمن مفهوم قضية الانشطار بين العالمين الواقعي و الافتراضي كانت هناك أسباب كثيرة تحث مرتادي العالم الافتراضي على أن ينضموا إليه بشكل أكبر وأوسع على حساب الواقع المعيش وذلك لأسباب كثيرة منها:

  • إن الإنسان يسعى إلى العالم الافتراضي لأنه يمنحه حرية أكثر في التواصل مع الآخر في الاتجاهات كافة، بينما المحدودية تكاد تنتفي تمامًا في العالم الافتراضي.

  • من خلال العالم الافتراضي يستطيع الإنسان تحقيق هويته التي لايجدها في الواقع، كأن يظهر الإنسان المصلح بالشكل الذي يرغب، وإن كان في الواقع غير صالح بصفات الصلاح كاملة.

  • أو أن يمارس دور الرومانسي من خلال الكثير من الأحلام التي يصبو إليها، ويخفف فيها حدة العالم الفج التي يعيشها.

  • كما يمكن للإنسان المادي استغلال فرص قصوى بشكل أوسع من العالم الواقعي

  • الفرق الأوضح أن العالم الافتراضي هو عالم ذهني ، أكثر مما هو مادي والفرق بينهما هو أن العالم الذهني نستطيع أن نستجمع به الكليّات، بينما العالم المادي لانستطيع أن نتعامل به مع الكليات، فقط نكون أفرادًا محدودين، لذلك تكتمل الصورة في العالم الذهني وتبقى ناقصة في الواقعي، لذلك الإنسان الذهني الافتراضي يشمل مساحات أوسع من العالم الواقعي، ليبوح الإنسان فيه عن مكنونات نفسه وبثها بشكل أيسر مثل معتقداته الدينية، أو بعض العادات الجيد منها والسيء، حتى الشاذ منها يمكن نشره بكل سهولة خلف أسماء وهمية ، بينما الإنسان الشاذ لايستطيع البوح عن ميوله في مجتمعه، لذلك كان الجنوح إلى هذه العوالم يغذي رغبات كثيرة تكاد تشمل جوانب الحياة مهما تعددت الأغراض، لكن مهمة خلق التوازن بعيداً عن الميل والهروب هي مهمة تحتاج إلى عقل واعي وتفكير منطقي لحلول نسق يحث المجتمع على الاستمرار والإنتاج.

وتُفهَم عواطف الناس كأمور مثل انقيادهم الأعمى لما يحرك غرائزهم البدائية، أو رغبتهم في الانتقام، وما إلى ذلك من أمور، فيما يفهم العقل الجمعي بأنه القدرة على تجاوز كل ذلك في سبيل التعاون ، والواقع يفرض الآن التهيؤ لنمط مابعد الحداثة التي تكاد تكون طبيعية في الغرب الحداثوي، بينما تعد قفزة هائلة للشرق مما قبل الحداثة إلى ما بعد الحداثة دفعة واحدة.

إذن تتعرض البشرية كافة لانقسام خطير يفرض صيغًا جاهزة لاتتوفر الخيارات البديلة عنها، وعلى الإنسان مهما تعددت رغباته وتنوعت احتياجاته ، أن لا يتمزق بين صورتين مختلفتين بشكل كلي، وأن لاتطغى إحداها على الأخرى بشكل سلبي، إذ أن الوقت عنصر ساهم في انفجار ثورة رقمية حتمية تتوقف عليها الحياة الحديثة بكل مستوياتها الفكرية والعلمية والاقتصادية والسياسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى