أخبار

جائزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمر الدولي لريادة الأعمال لباحثين من الجامعة الكندية  

                             

 الدراسة التجريبية لريادة الأعمال في الصناعات        الإبداعية تفوز بالمركز الأول في ندوة الأعمال الافتتاحية

دبي      –      “البعد المفتوح”:

حصل باحثون من الجامعة الكندية دبي على جائزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمر الدولي الأول للإدارة والاقتصاد والعلوم الاجتماعية 2023 وتم تكريم رئيس قسم الصناعات الإبداعية البروفيسور نافيد ياسين، والمدرس المساعد في قسم الصناعات الإبداعية السيدة غاياتري ناير عن ورقتهما البحثية “هل أنا أيضًا رائدة أعمال؟ تحديد فاعلية التعليم المؤسسي في الصناعات الإبداعية: منظور الجامعة الكندية دبي “.

استضاف مؤتمر ICMESS 2023 جامعة مهراجا رانجيت سينغ في الهند، وجامعة طهران في إيران وحصل الأستاذ ياسين والسيدة نير على جائزة أفضل ورقة تجريبية في مسار ريادة الأعمال عن أصالة دراستهما ومساهمتهما الأكاديمية في مجال تعليم ريادة الأعمال. قدمت السيدة ناير الورقة في المؤتمر الدولي، وكان ذلك أول عرض بحثي لها.

 باستخدام طرق مختلطة، استكشفت الدراسة الخصائص المغامرة لطلاب الصناعات الإبداعية (CI) في الجامعة الكندية دبي. أشارت النتائج إلى تحسينات في جميع الخصائص الرئيسية للمغامرة بين إجمالي عينة السكان بعد مشاركتهم في التعليم المؤسسي و أظهر البحث أيضًا اختلافات محددة مرتبطة بتخصصات المسارات، والتي شملت طلابًا من إدارة الأعمال الإعلامية والتصميم الداخلي والاتصالات.

إن حداثة الدراسة متأصلة في تركيزها على مجموعات طلاب الأعمال غير التقليدية، وعلى استخدام إطار عمل مبتكر (PERI) لتحليل البيانات النوعية، والتحقيق التجريبي لمنطقة بحث غير مكتشفة وسياق جغرافي. من المتوقع أن يكون للبحث آثار على مجموعات مختلفة مثل الأكاديميين وممارسي الصناعة في CI والباحثين الأكاديميين وأصحاب المصلحة في النظام البيئي CI،مع التركيز على الموضوع الأساسي لريادة الأعمال، تساهم الدراسة في تحقيق هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة رقم 9، والذي يركز على الصناعة والابتكار والبنية التحتية، ما يؤكد هدف التنمية المستدامة على أهمية بناء بنى تحتية مرنة، وتعزيز التصنيع الشامل والمستدام، وتعزيز الابتكار.

وفقا للبروفيسور ياسين، الدافع وراء هذه الدراسة واضح حيث قال: “بصفتنا معلمين في عالم الأعمال، أدركنا منذ فترة طويلة أهمية تقديم التعليم والمهارات والمعرفة الريادية في مؤسسات التعليم العالي ، لتنمية جيل جديد من خريجي ريادة الأعمال للصناعات الإبداعية سريعة التطور، ومع ذلك ، من المهم بنفس القدر تقييم فعالية هذه المعرفة من خلال دراسة كيفية تطبيق الطلاب لتعلمهم في سيناريوهات العالم الحقيقي “.

التحقت السيدة غاياتري ناير  خريجة الجامعة الكندية دبي بقسم الصناعات الإبداعية في عام 2022 كمساعد تدريس بدوام كامل في ريادة الأعمال. نشرت عدة أبحاث مع الأستاذ ياسين حتى الآن، وفي حديثها عن رحلتها، قالت السيدة ناير: “لقد أدت التجربة القيمة التي تعلمتها تحت إشراف البروفيسور نافيد إلى توسيع معرفتي بشكل كبير و أنا فخورة بأن أصبح لي مؤلف منشور وممتنًة لاختياري الجامعة الكندية دبي كمؤسستي الأكاديمية، هذا ما يعزز ثقافة التميز في البحث التطبيقي والتعليم والتميز المؤسسي “.

بعد هذا الإنجاز، يخطط المؤلفون للمضي قدمًا في هذه الدراسة للنشر في مجلة مفهرسة Scopus، والاستفادة من الأفكار المكتسبة لتعزيز أصول التدريس في تعليم ريادة الأعمال.

                       الجامعة الكندية دبي

تأسست الجامعة الكندية دبي (CUD) في عام 2006، وهي مؤسسة أكاديمية عليا تقع في دبي، الإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة). تقدم الجامعة الكندية دبي CUDأكثر من 18 درجة علمية متمثلة في 30 تخصصاً دراسياً في أربع كليات أكاديمية بناءً على المناهج الكندية معتمدة من وزارة التربية والتعليم- الإمارات العربية المتحدة، الجامعة الكندية دبي هي مؤسسة متنوعة وديناميكية ، تضم أكثر من 120 جنسية مختلفة. وتعد بمثابة بوابة للطلاب لمتابعة التعليم العالي والبحث وفرص العمل في كندا. تم تصنيف الجامعة بين الجامعات الرائدة 541-550 وضمن أفضل 2% من الجامعات على مستوى العالم وفقًا لتصنيف QS العالمي لعام 2023. يمكن لطلاب الجامعة الكندية دبي نقل دراساتهم إلى واحدة من أكثر من 50 مؤسسة أكاديمية شريكة حول العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى