أخبار

مؤتمر صحفي لدائرة الثقافة :  مهرجان “الشارقة للمسرح الصحراوي” ينطلق 8 إلى 12 ديسمبر 2023

مهرة الكتبي و مريم المعيني و صالح الطنيجي وسارة محكوم

الشارقة    –    “البعد المفتوح”:

تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تنطلق مساء يوم الجمعة  8 ديمسبر  2023 الدورة السابعة من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي في منطقة الكهيف.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته في قصر الثقافة إدارة المسرح في دائرة الثقافة في الشارقة بحضور سعادة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة وأحمد بو رحيمة مدير إدارة المسرح في الدائرة ، قدمت له مهرة الكتبي ، مبينة أن المهرجان تستمر فعالياته إلى يوم الثلاثاء 12 شهر  ديسمبر 2023 ، ويصحبه عدد من الأنشطة الفنية، كما يستضيف مجموعة من الفنانين المسرحيين من مختلف أنحاء الوطن العربي ..

و في البداية تكلم الأستاذ صالح الطنيجي المنسق العام للمهرجان، الذي قال: يهتمّ صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة – حفظه الله – اهتماماً لامحدوداً بالمسرح، فقد قال: ” يا أهل المسرح، لقد حملتُ هموم المسرح على عاتقي، وأعاهدكم بأني سأحملها وإلى الأبد، فإن أخطأت فأرشدوني، وإن وهنت فأعينوني”. تأتي هذه الأقوال وهذه المهرجانات المسرحية المختلفة، إيماناً منه بالدور الفعال الذي يلعبه المسرح في التثقيف أولاً وفي الترويحِ عن النفس ثانياً. بل ينهض المسرح بالشعوب ويوحدها، فهو لغةٌ للمحبة والسلام.  فقد قال سموّه: “إنّ العالم الآن هو أحوج ما يكون إلى حركة مسرحية جديدة، بل قل إلى ثورة مسرحية جديدة، في زمن بدأت تنحسر فيه موجة الدعوة إلى التعارف والتآخي بين الشعوب”. ومنا هنا، يأتي مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي لتحقيق أهداف سمّوه.

يتضمّن مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي هذا العام في دورته السابعة رزمة من العروض المسرحية على مدى خمس ليالٍ، تشارك فيه خمس دول عربية، وهي على التوالي  (الإمارات، موريتانيا، الأردن، سوريا، مصر). يعقب كل ليلة مسرحية حفل عشاء مجاني، كما تتخلل الليالي عروضً متنوعة للفنون الشعبية، وندوات ومسامرات، ولقاءات مع المسرحيين. وأيضاً، تتوفر خيام فندقية مجهزة للجمهور، مع فعاليات مصاحبة في بيئة تقليدية ثقافية ممتعة.

لقد لاقى مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي نجاحاً باهراً في دوراته السابقة، حيث جمعَ المسرحيين والمبدعين والهواة، واستقطبَ أعداداً غفيرة من الجمهور بمختلف الجنسيات. ومن هذا المنبر، ندعوكم لأن تشاطرونا ليالي المهرجان، متمنين أن تحظوا بأوقاتٍ مسرحية ممتعة.

 وفي كلمتها قالت الأستاذة مريم المعيني رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان  مخاطبة الحضور الكرام :  

تابعتم خلال السنوات الست الماضية، كيف شكّل هذا المهرجان فضاءً رحباً لتلاقي وتفاعل وتواصل أجيال وتجارب المسرح العربي، وكيف أنعش حركة التفكير والتنظير والإنتاج، بعروضه ومسامراته، وكيف أتاح للجمهور مزيجاً فريداً من العروض الفرجويَّة والأدائيَّة، في رحاب الطبيعة الآسرة لمنطقة الكهيف، برمالها، وتلالها، وكثبانها، وطقسها الملهم.. ويعود المهرجان هذه السنة ليجدد حضوره، ويوالي القيام بدوره، وهو أكثر زخماً بفعالياته، وأكبر سعةً وإشعاعاً، وأوثق صلةً بمجاله، وأعمق أُلفةً وجاذبيَّة لمتفرجيه.

وتأتي هذه الدورة السابعة من المهرجان، بعد فترة إعداديَّة استمرت لنحو ستة أشهر، تم خلالها التواصل مع الفرق المشاركة، وجُهزت خلالها كل الوسائل والإمكانات، لتهيئة أفضل الظروف لجميع المشاركين في فعاليات هذه الدورة، التي تحفل بعروض مسرحيَّة، ومسامرات نقديَّة وفكريَّة، إضافة إلى مسابقات واحتفاليات تعكس تقاليد البيئات البدويَّة في البلدان المشاركة.

ويتميز برنامج عروض هذه الدورة، بمشاركة نخبة من المخرجين المسرحيين العرب المتميزين، وسيتابع الجمهور العروض على النحو التالي:

  • العرض الإماراتي «الناموس»، تأليف سلطان النيادي، وإخراج محمد العامري، وتقدمه فرقة مسرح الشارقة الوطني، وبمشاركة مجموعة من أبرز الممثلين المسرحيين في الدولة.

  • وفي اليوم الثاني تعرض مسرحيَّة «أولاد العالية» تأليف وإخراج الفنان سُلي عبدالفتاح، وتقدمها جمعيَّة إيحاء للفنون الركحيَّة الموريتانيَّة.

  • وفي الليلة الثالثة يكون الجمهور على موعد مع العرض الأردني «مُنيفة»، تأليف أحمد الطراونة، وإخراج فراس المصري، وتقدمه فرقة المسرح الحر الأردنيَّة.

  • وفي اليوم الرابع يقدم العرض السوري «الذيب»، تأليف وإخراج سامر محمد إسماعيل، وتقدمه فرقة تجمع أشجار للمسرح الحر السوريَّة.

ويُختتَم برنامج عروض المهرجان يوم الثلاثاء (12 ديسمبر 2023، بمسرحيَّة «ترنيمة الصحراء»، من إعداد وإخراج انتصار عبدالفتاح، وتجسدها فرقة المسرح الصوتي المصريَّة.

وفي ما يتعلق بالبرنامج المصاحب لليالي المهرجان، فإنه يشهد مجموعة متنوعة من الفعاليات الهادفة إلى جعل كل لحظة من ساعات المهرجان عامرة بكل ما هو مفيد وممتع، وبكل ما يساعد في مد جسور التواصل والتفاعل بين المشاركين والضيوف، ومن بين أبرز الأنشطة، هناك المسامرة الفكريَّة التي تأتي في هذه النسخة من المهرجان تحت عنوان «تحديات الأداء التمثيلي في المسرح الصحراوي»، بمشاركة الفنان عبدالله راشد (الإمارات)، والدكتور عصام عبدالعزيز، والدكتور محمد الأمين عبدالصمد (مصر)، والدكتور عبدالمجيد أهرى والدكتور رشيد بناني (المغرب)، والدكتورة أنوال طامر  (الجزائر)، والأستاذ رشيد كريم (السويد).

وجاء في كلمة  الأستاذه سارة محكوم  رئيس لجنة الإشراف:

“تسعى إدارة المسرح بدائرة الثقافة لتقديم مستوى فريد من توعه في نشر الوعي والثقافة المسرحية خلال الخيم الفندقية وذلك للعام السادس على التوالي


حيث يمكن للعائلات الاستمتاع بمشاهدة العروض المسرحية وما يسبقها من استعدادات وتحضيرات ضمن أجواء صحراوية حافلة بالمتعة والترفيه.

توفر إدارة المهرجان أكثر من 50 خيمة مجهزة بكافة مستلزمات المبيت بالإضافة الى 5 مجالس سميت بأسماء مسرحيات صاحب السمو حفظه الله، وتخصص هذه المجالس لمشاهدة العروض المسرحية الخاصة بمهرجانات ادارة المسرح بدائرة الثقافة التي تعد حصيلة وإنتاجية الإدارة على مدار العام بالإضافة إلى استضافة العديد من الفنانين من داخل وخارج الدولة لمقابلة الجمهور ومشاركتهم تجاربهم المسرحية.

حقيقةً يستهدف الفندق الصحراوي العائلات بشريطة المبيت ليلة واحدة فقط ، وذلك لإتاحة الفرصة للعائلات الأخرى (لاستقبال عدد أكبر من العائلات) والاستفادة من هذا التجربة، وتقوم إدارة المهرجان بتوفير كافة التسهيلات والخدمات العامة لسكان الفندق الصحراوي مثل المرافق الصحية، مواقف السيارات، و ألعاب ترفيهية للأطفال، كما تتكفل إدارة المهرجان أيضاً            بتوفير الوجبات الرئيسية الثلاث

وبهدف خلق جو من المتعة والترفيه في الفترة الصباحية فيتم تقديم العديد من الأنشطة مثل مسابقة (طبوخة) وهي مسابقة خاصة بضيوف الفندق الصحراوي يتم خلالها تقديم فقرات لطبخ الأطباق المحلية من قبل المتسابقات ، حيث يتم إعداد الاطباق مباشرةً امام الجمهور ومن ثم اختيار الفائزين بسحب ترتيب المراكز الأول الثاني الثالث من قبل لجنة التحكيم المكونة من الأستاذة غزالة والأستاذة موزة بن سيفان والفنانة أشجان.

سيتم توزيع الأعمال المسرحية الخاصة بصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي كإهداء لكل عائلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى