أخبار

“بين التجلي والاصالة”.. معرض خطّي في جمعية الإمارات للفنون التشكيلية يستعيد الخطوط التاريخية

مشاركة 7 خطّاطين عرب بخطوط عربية قديمة

عبدالله العويس ومحمد القصير و في الصورة سالم الجنيبي خلال الافتتاح

 

د. محمد يوسف وأحمد الأنصاري ومحمد القصير وخليفة الشيمي وعبدالله العويس وتاج السر حسن وسالم الجنيبي

الشارقة    –    “البعد المفتوح”:

 افتتح سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، ومحمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة مدير المهرجان،  معرض “الخط العربي بين التجلي والأصالة”، الذي يقام بالتعاون مع جمعية الإمارات للفنون التشكيلية ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية.

حضر الافتتاح د. محمد يوسف رئيس الجمعية، وعدد من الفنانين المشاركين في المهرجان، وجمهور كبير من محبي الخط العربي، وضم المعرض مجموعة أعمال خطية مميزة شارك فيها ـ7 خطّاطين عرب، هم: تاج السر حسن من السودان، وخالد حنيش من العراق، وباسم الساير، ومحمد الحدّاد من سوريا، وحسام عبد الوهاب، وخليفة الشيمي، وفكري النجار من مصر.

وتجول عبدالله العويس و محمد القصير في صالات عرض الجمعية وطالعا مجموعة من الأعمال ذات تكوينات مُحكمة على النسب الهندسية وقواعد الخط الرصينة تحمل في طياتها نصوصا قرآنية، وأحاديث شريفة، وقصائد، وحكم، وغيرها من النصوص، فيما استمع الحضور إلى شروحات الخطّاطين حول أعمالهم.

يجمع المعرض بين الخطوط العربية التاريخية القديمة التي تعود إلى القرن الخامس العشر (الرابع الهجري)، كخط التوقيع في لوحات الفنان السوداني تاج السر، وبين الأساليب الإبداعية الجديدة في فن الخط المعاصر، فيما لامست بعض الأعمال الخطّية شعار المهرجان “تجلّيات”، حيث تداخلت النصوص بخطوط حيوية متنوعة، منها: التكوين بخط الثلث الجلي، والتكوين الدائري بخط الثلث الجلي الذي يعد من أصعب الخطوط العربية.

تأتي مشاركة جمعية الإمارات للفنون التشكيلية في نسخة مهرجان الفنون الإسلامية “الدورة 25″، لتتجلى رؤيتها وتتكامل مع المنظور الذي يكشف عن عمق التجربة للفنانين الأعضاء في الجمعية، واجتراح أعمال فنية تستبطن مُكونات الخط العربي وجمالياته، وتستكشف في الوقت ذاته السياقات اللازمة المنطوية على تطور الفنانين الخطاطين، وفق العناية الفريدة التي أولاها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، للثقافة والفنون البصرية، وتتجسّد مشاركة الجمعية المميزة عاماً بعد عام في كل دورة من دورات مهرجان الفنون الإسلامية الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كان لي شرف حضور المعرض الذي جمعة كوكبة من الفنانين، تنوعت ابداعاتهم رغم طرحها عنوانا واحدا هو الحرف العربي. اتسم كل فنان ببصمته وابداعه وتقديم لغته البصرية. الأمر الذي أثرى المعرض ابداعا وجمالا.
    شكرا لكم استاذ وائل لهذه التغطية.
    عمر عزت هبرة
    فنان تشكيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى