أخبار

“مهرجان الفنون الإسلامية” افتتاح معرض التصوير الضوئي “الإنسان والمكان” في الشارقة

 احتفاء  بـالإنسان والمكان

عبدالله العويس ومحمد القصير يتصدران عددًا من المشاركين

الشارقة    –     “البعد المفتوح”:

افتتح سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، والأستاذ محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، مدير المهرجان، معرض التصوير الضوئي “الإنسان والمكان” ضمن فعاليات الدورة الخامسة والعشرين من مهرجان الفنون الإسلامية في المركز التجاري “06” بحضور محمد عبدالله الهاشمي أمين السر في الجمعية، وعدد كبير من الفنانين ومحبي التصوير وذلك بالتعاون مع جمعية الإمارات للتصوير الضوئي.

شمل المعرض 31 عملاً ضوئياً لمصورين إماراتيين وعرب، عكست جانباً حيوياً من الأمكنة في دولة الإمارات وخارجها، وتنبه فكرة المعرض من توظيف تفاعل الإنسان مع الأمكنة، وهو ما يتجلّى في الأعمال الضوئية التي تصور عددا من بقاع العالم تعكس المدن، والوجوه، والناس، وحياتهم التي سوف يبصرها المشاهد بذهول وإعجاب من خلال أعمال تكوّنت بعدسات فنانين مبدعين يحملون رسالة فنية انطلقت من صندوق أسود وهو الكاميرا.

في عملها المميز، تحاول المصورة الفلسطينية نعمة سمير الناجي أن تعكس بيئة المكان ومدى تفاعل الإنسان معه، حيث التقطت الصورة في الحرم المكي في مكة المكرمة لمعتمر يصعد الدرج متجهاً نحو المسعى.

كما  يضم المعرض أعمالًا تشير إلى التجلي الروحي أو المكاني للإنسان ومدى إرتباط الإنسان بالمكان تاريخياً، وهذا يأتي من المنظور الإبداعي للمصور بعرض أعماله ليتمكن المشاهد من الوصول إلى ذوقه البصري ومشاهدة الحياة من جانب قد يراه كل يوم ولكن بعين الفنان.

يتضمن معرض “الإنسان والمكان” أعمالًا ما بين المفاهيمي و التجريد لإعطاء منظور “تجليات” لكي يرى المشاهد هذا التكوين الضوئي الجديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى