أخبار

“التراث الإماراتي صلة الوصل بين الأجيال” أولى ندوات المقهى الثقافي في “أيام الشارقة التراثية”

د. مني بونعامة و د. عبدالعزيز المسلم ود. سالم الطنيجي و د. سلطان العميمي

 

موزة الغفلي
د. فاطمة بالغيث
المختار محمد يحظية
سلطان الحمادي
الحضور

الشارقة    –    “البعد المفتوح”:

ضمن فعاليات “أيام الشارقة الثقافية” في دورتها (21) نحت شعار “تواصل”،عقدت في “قلب الشارقة” الجمعة 23 فبراير 2024 أولى ندوات “المقهى الثقافي” في “بيت النابودة” بعنوان “التراث الإماراتي صلة الوصل بين الأجيال”، وشارك فيها د. عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث ود. سالم الطنيجي الأستاذ في كليات التقتية بالشارقة ود. سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر العربي ورئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وقدم لها وأدارها د. مني بو نعامة مدير إدارة المحتوى والنشر في معهد الشارقة للتراث، مضفيًا ثراء على الندوة عبر توزيع أسئلته العميقة على المشاركين وتنشيط أجواء الحوار.

دارت الندوة حول مفهوم النراث وواقعه ومدى تواصل الأجيال معه في غمرة استخدام مواقع التواصل، ومما قاله د. عبدالعزيز المسلم التوجه الملحوظ لدى حكومة الشارقة نحو الاهتمام بالتراث بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، ونمو الفعاليات التراثية منذ 22 سنة مضت على تنظيم أول مهرجان تراثي في الشارقة، وأشار د. سالم الطنيجي إلى أن هناك تحديات إزاء ربط الأجيال بالتراث ومن ذلك وجود أكثر من 200 جنسية في الإمارات ما يعني مدى تنوع الثقافات، والتراث في حاجة إلى حفظه وتعزيز تواصل الأجيال معه عبر تطوير البرامج التعليمية والورش اللازمة لذلك، و لفت د. سلطان العميمي إلى أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي  أصبحت نافذة تطغى على نوافذ التواصل الأخرى ، تتمثل المشكلة في غياب الرقابة لتصويب ما يقع من أخطاء من ذلك نسبة قصائد خاصة في الشعر النبطي إلى غير أصحابها ، ولا شك في أن ربط الجيل الجديد بالتراث يعتمد على التربية والبيئة المحيطة.

أعقبت الندوة مداخلات عدد من الحضور حققت تفاعلًا مع المنصة أثرى موضوع الندوة ، ومن المتحدثين موزة الغفلي والمختار محمد يحظيه وسلطان الحمادي  و د. فاطمة بالغيث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى