أخبار

“قصة امرأة عربية” في صالون الشارقة الثقافي بمناسبة يوم المرأة العالمي 

سوسن دهنيم و د. شذى علاي ومنية برناط وساجدة الموسوي وفاطمة المغني و عائشة الرويمة

الشارقة    –    “البعد المفتوح”:

نظم المكتب الثقافي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة بمناسبة يوم المرأة العالمي في مجلس بلدة “لحيرة ” بالشارقة ندوة بعنوان “قصة إمرأة عربية” في صالون الشارقة الثقافي الخميس 7 مارس 2024 بمشاركة الأستاذة فاطمة المغني و د. شذى علاي، والأديبة سوسن دهنيم والإعلامية منية برناط والشاعرة ساجدة الموسوي، وأدارت الحوار الإعلامية عائشة الرويمة.

تحدثت ضيفات الندوة عن تجاربهن الخاصة، والتحديات والصعوبات التي واجهتهن وتغلبن عليها لتحقيق طموحاتهن، والبداية كانت مع  فاطمة المغني التي قالت:

“كنا ثلاث طالبات فقط نجحن في الحصول على الثانوية العامة، وكان حلم الجامعة يراودني، فقررت أن أحققه دون أن أعارض أسرتي وأخالف العادات والتقاليد، فاشترطت أن يكون مهري هو إكمال دراستي الجامعية، ووافقت على الاقتران بزوجي ووالد أبنائي حين أرسل إلي بعد أن علم بشرطي: سأكون سندك الذي يدعمكِ.”

وتابعت قائلة: وبالفعل نجحت في إكمال دراستي الجامعية رغم أني كنت في ذلك الوقت أماً لثلاثة أطفال، ونجحت بعدها في الحصول على الماجستير، وحالياً أحضر لدرجة الدكتوراة، وجميع أبنائي وزوجاتهم كذلك من حملة الماجستير والدكتوراة، فبيتنا ولله الحمد بيت علم وثقافة.”

وأكدت فاطمة المغني أن عملها في مجال التراث وعملها التطوعي كان الهدف الأول والأهم منه هو خدمة الوطن ورد الجميل له، ولهذا لم يكن يثنيها عنه أي جهد أو تعب.

الشاعرة العراقية ساجدة الموسوي أكدت أنها تحدت الكثير من الظروف القاسية منها حرصها على رعاية بناتها الخمس بعد وفاة زوجها وهن ناجحات اليوم ومتميزات، كما تجاوزت ظروف الحرب واللجوء ولم تستسلم لأي منها، بل بالعكس كان هذا دافعاً لها لتستمر، و”بقي الشعر دائماً حياً في قلبي، حتى وجدت الاستقرار والأمان والتقدير على أرض الإمارات”.

وتحدثت الإعلامية منية برناط عن تجربتها الإعلامية قائلة:

“كنت أحب عملي في مجال تحرير الأخبار في قناة “إم بي سي” ولكني اضطررت لترك العمل حين أنجبت ابني عمر، خاصة حين علمت أنه مصاب بالتوحد، فقررت التفرغ لرعايته وبالفعل نجحت فهو الآن طالب في جامعة الشارقة، ولكن بقي حبي للإعلام حاضراً فحين عرض عليّ العمل مع تلفزيون الشارقة لم أتردد في الموافقة، ووجدت نفسي في البرامج الأسرية وأنا اليوم أعمل على التخصص في الإرشاد الأسري كمحطة جديدة في مسيرتي العملية، وأرى من واقع تجربتي أن دولة الإمارات حاضنة حقيقية لمواهب المرأة في مختلف المجالات وقادرة على تقديم كافة أشكال الدعم لها لتتميز .”

وأضافت منية برناط قائلة:

“الكثيرات اليوم متواجدات في واجهة الإعلام، ولكن ليس الجميع قادرًا على التميز والعطاء الحقيقي في الإعلام، فإذا كانت هناك صانعات للإعلام متمكنات من عملهن وحريصات على الإبداع فسيكون المجتمع الإعلامي النسائي بخير”.

وتحدثت شذى علاي عن تجربتها قائلة:

“أعتقد أني حققت النجاح كسيدة أعمال وكبرلمانية، وذلك بفضل دعم وتشجيع أسرتي لي وطموحي وحرصي على النجاح والتميز، ومن تجربتي أؤكد أن السلاح الحقيقي للنجاح هو العلم، فالعلم هو الذي يفتح لنا كل مجالات التميز والابداع، وكوني أصبحت زوجة وأمًا لا يعيقني هذا عن التميز، فقد سافرت مع طفلتي وعمرها عشرون يوماً فقط.بحثاً عن مصادر جديدة تدعم رسالتي الجامعية، فالأمومة أكسبتني المزيد من القوة والإصرار على الاستمرار، والعمل البرلماني أكسبني الكثير من المرونة والمهارة في اتخاذ القرارات والحكمة”.

سوسن الدهنيم تحدثت عن تجربتها قائلة:

“توفي أبي وأنا طفلة، وكان لهذا أثر كبير في نفسي، ووجدت راحتي في التعبير عن حزني بالكتابة، ومن وقتها اكتشفت موهبتي الأدبية، ولكني مررت بمحطة تحول جديدة في حياتي حين توفي زوجي وترك لي طفلين صغيرين فغرقت في الحزن، ولكن ابني قال لي في لحظة صعبة مرت بي وتحديتها: ماما.. أنت سوبر ماما.. فكانت انعطافاً مهماً في حياتي منحتني طاقة عمل وإبداع وفتحت لي مجالات لبدء حياة جديدة..الأسرة كانت ومازالت أكبر دافع لي لتحدي الظروف والاستمرار في العطاء والابداع.

وتحدثت سوسن دهنيم عن تجربة زواجها من الشاعر الإماراتي إبراهيم الهاشمي، حيث قالت:

“لم أكن أتصور أن أترك وطني البحرين يوماً، ولكني انتقلت للعيش في الإمارات بعد زواجي الذي لم أندم عليه ابداً، بل بالعكس وجدت معه كل الدعم والتشجيع، ولله الحمد، فالمرأة والرجل يكملان بعضهما بعضًا في المجتمع وفي كافة مجالات الحياة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى