الشارقة – “البعد المفتوح”:
صدر عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد التاسع والخمسون لشهر أغسطس/ آب 2024 من مجلة «المسرح» وضم العدد مجموعة متنوعة من المقالات والقراءات والمتابعات والحوارات حول أبرز الموضوعات والفعاليات المسرحية محلياً وعربياً ودولياً.
تضشمن العدد تغطية لحفل اليوم الوطني للمسرح الإماراتي، الذي نظمته جمعية المسرحيين في الثاني من يوليو / تموز 2024 ، إضافة إلى استطلاع حول النسخة الجديدة من دورة “عناصر العرض المسرحي” التي تنظمها دائرة الثقافة في مدينة كلباء وتختتم منتصف أغسطس/ آب 2024.
باب «قراءات» قدّمَ مراجعات لأبرز العروض المسرحية التي شهدتها العواصم العربية، فكتب كمال الشيحاوي عن تحاور السرد والتشخيص والزمن في عرض “رقصة سماء” للمخرج التونسي الطاهر عيسى بن العربي، وتطرق إبراهيم الحسيني إلى إشكالية مسرحة السيَر الذاتية، انطلاقاً من مشاهدته عرض «الأرتيست» للمخرج المصري محمد زكي، وكتب الحسام محيي الدين عما يميز «إبريق الزيت» للمخرجة اللبنانية مايا سبعلي، في مقاربته لمسألة هجر الأمكنة أو الإقامة فيها، وساهمت آنا عكاش بالكنتابة عن جماليات الإخراج في «بتوقيت دمشق» للمخرج السوري عروة العربي، وكتب باسم صادق عن فرادة وأهمية «مش روميو وجولييت» للمخرج المصري عصام السيد بصفته عرضاً غنائياً جاذباً.
وفي «أسفار» حكى سعيد الناجي رحلته إلى العاصمة السودانية الخرطوم قبل نحو عقدين، مستعرضاً أبرز معالمها الثقافية والسياحية ومكانة المسرح بين سكانها.
وفي «حوار» مقابلة أجراها سامر محمد إسماعيل مع المخرج والممثل والكاتب العراقي باسم قهار، تحدث فيها عن بداياته الفنية، ومسيرته مع الإخراج والتأليف والتمثيل، وتأثره بالمشهد الفني في العواصم العربية والغربية التي أقام فيها، وكتب عواد علي في «رؤى» حول «مفهوم التلقي في المسرح الملحمي»، وعبدالناصر حسو عن «مسرح ما بعد الدراما والوعي النقدي العربي»، وفي «مطالعات» كتب علاء رشيدي عن «نصوص للخشبة» وهو كتاب ضم خمسة نصوص مسرحية سورية كتبت في إطار ورشة للتأليف المسرحي.
وعن عرض «نساء بلا غد» للمخرجة السورية نور غانم كتب محمد علام في باب «أفق»، وحاورت حفصة الخال المخرج المغربي الشاب أحمد أمين الساهل في باب «متابعات»، بينما كتب محمد عبدالرحمن حسن عن تجربة العرض الأمريكي «عمر» الذي تناول قصة العالم الإسلامي السنغالي عمر بن سعيد (1770-1864)، وكتب صبري حافظ في «رسائل» عن افتتاح مهرجان أفينيون78، و تابَع رابح هوادف فعالية ستينية المسرح الوطني الجزائري، وقرأ بلال الجمل الخصائص الفنية لأوبرا كارمن بمناسبة تقديمها في القاهرة، وتناول محمد سيف عرض «السماء» للمخرجة الفرنسية كلوي دابرت، وكتب محمد ناصر المولهي عن مهرجان “المسرح والمجتمع” التونسي، ورشيد كريم عن عرض “لعبة حلم” السويدي، وسعيدة شريف عن احتفالية الذكرى الثالثة والعشرين لرحيل الفنان المغربي محمد الكغاط.
زر الذهاب إلى الأعلى