أخبار

*إصدارات* صدور “ألف هايكو وهايكو” –  بشيرة درويش

 القاهرة    –    “البعد المفتوح”:

صدر عن مؤسسة “شمس للنشر والإعلام” في القاهرة الجزء الأول من مجموعة “ألف هايكو وهايكو” للشاعرة السورية بشيرة درويش. 

   يقع ىهذا الجزء في 272 صفحة من القطع المتوسط ، ويتضمن ألفًا وواحدة من قصائد الهايكو المعروفة بقصرها ورقتها وعُمق معانيها.
ويُعد شعر الهايكو، شكلاً من أشكال الشعر الياباني التقليدي، يتميز بالتكثيف، وبقصره وتركيزه على البساطة والطبيعة، ويتألف من ثلاثة أسطر فقط، ويتكون عادةً من 17 مقطعًا صوتيًا موزعة على النحو التالي: 5 مقاطع في السطر الأول، 7 مقاطع في السطر الثاني، و5 مقاطع في السطر الثالث. ويتناول شعر “الهايكو” غالبًا مواضيع متعلقة بالطبيعة والمواسم، ويعتمد على الإيحاء.
الشاعرة بشيرة درويش تمتلك كل أدوات “الهايكو” الممكنة التي تجعلها تفرض جماليات النصوص الخارجة من جماليات روحها أولاً، ومن جماليات اللغة والمعاني المبتكرة والمدهشة ثانيًا، وحفرها على جدار ذاكرة المتلقي إلى الأبد، فهي شاعرة تأخذ المعاني من الطُّرق أو المشاعر العابرة أو اللحظات المسرعة التي تقتنصها عيناها عند رؤيتها، فتحوِّلها من رؤية بَصر إلى رؤيا بصيرة، حتى الذكريات العابرة والمقيمة تتحول إلى نبع لا يجف من المعاني النقية التي تروي ظمأ أرواحنا من الماضي بمياه الأحلام والأمنيات.
ويتم الاحتفاء بإطلاق المجموعة في جناح مؤسسة “شمس للنشر والإعلام” في معرض بغداد الدولي للكتاب خلال الفترة من 12 – 21 سبتمير 2024.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى