أخبار

صدور العدد (60) من مجلة «المسرح» في الشارقة

الشارقة    –    “البعد المفتوح”:

صدر عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد (60) لشهر سبتمبر 2024 من مجلة «المسرح» ، وضم العدد مقالات وحوارات و مواكبات للأنشطة  الميسرحية محلياً وعربياً ودولياً.

تضمن باب «مدخل» إفادات لعدد من الفنانين حول مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، ودوره في إثراء الساحة بالمواهب الجديدة، وذلك بمناسبة دورته الحادية عشرة التي تنظم في الفترة من 27 سبتمبر 2024 إلى 1 أكتوبر 2024.

في باب «قراءات» مراجعات حول أبرز العروض المسرحية في العواصم العربية، حيث كتب محمود الحلواني عن تقاطع المضمون والمقاربة الإخراجية في عرض «اللعبة» للمخرج المصري مصطفى السيد، وتطرق محمد بهجاجي إلى جماليات الحكي وشعرية الحوار في «فطائر التفاح» للمخرج المغربي عبدالجبار خمران، وتحدث شريف الشافعي عن بلاغة التصور الإخراجي وقوة الأداء التمثيلي في «نهاية اللعبة» للمخرج المصري السعيد قابيل، بينما كتبت ليندا حمود عن دراما الغربة والحنين في «شتات» للمخرج السوري وليد العاقل، وامتدح باسم صادق صيغة الاقتباس والتصميم السينوغرافي في «ماكبث المصنع» للمخرج المصري محمود الحسيني، وعن التوليف الحركي والدرامي كتب سامر محمد إسماعيل حول «غرفة تحت الصفر» للمخرج السوري سعيد الحناوي.

وفي باب «حوار» مقابلة أجراها إبراهيم الحسيني مع الكاتب والباحث المسرحي المصري سامح مهران،  استحضر خلالها بدايات تكوينه الثقافي والفني، ومسيرته الأكاديمية، وطموحاته التجديدية في مجال الكتابة المسرحية، ورؤاه حول مفاهيم التجريب والحداثة وما بعد الحداثة.

 وقدّم «رؤى» لعبدالمجيد شكير «المخرج وتجلياته»، ولعلي العبادي «النص المسرحي بين المتن والهامش».

وفي «أسفار» حكي بوسلهام الضعيف رحلة عرضه «رأس الحانوت» المتوج بالجائزة الكبرى في مهرجان المسرح المغربي، إلى أيام قرطاج المسرحية سنة 1999، بينما كتب في «مطالعات» كمال الشيحاوي عن الإصدار الجديد للناقد التونسي عبدالحليم المسعودي «ثياتروقراطيا.. دراسات وقراءات في المسرح».

وكتبت سارة أشرف عن عرض «حيث لا يراني أحد» للمخرج محمود صلاح الدين في باب «أفق»،

 وفي «متابعات» مقابلات قصيرة مع الممثلة المغربية هاجر كريكع، والممثلة الجزائرية وهيبة باعلي، والمخرجة التونسية سيرين قنون، إضافة إلى تقريرين حول مشاركتين مسرحيتين لفرقتين إماراتيين، الأولى فرقة مسرح كلباء التي تنافس على جوائز مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي (01 -11 سبتمبر 2024، والثانية فرقة مسرح أم القيوين الوطني المشاركة في التنافس على جوائز مهرجان المسرح الخليجي الذي ينظم في العاصمة السعودية الرياض (10 – 17 سبتمبر 1014).

وفي «رسائل»، مقالة لصبري حافظ حول العروض المتميزة التي شهدتها الدورة المنقضية من مهرجان “أفينيون”، ورصدت ميسون علي وقائع ورشة «الحكي والمسرح» التي أشرف عليها حسن الجريتلي في دمشق أخيراً، واستطلع رابح هوادف آراء مجموعة من الفنانين حول تجارب مسرحة الرواية في الجزائر، وغطت صفاء البيلي يوميات مهرجان المونودراما الثاني في المملكة الأردنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى