أخبار

منتدى الاتصال الحكومي (13) تنظيم ناجح وختام متميز

فعاليات مكثفة.. جوائز للفائزين وجلسات ودورات تدريبية

الشارقة    –    “البعد المفتوح”:

كان الخميس 5 سبتمبر 2024 يوم اختتام منتدى الاتصال الحكومي – الدورة (13) في الشارقة التي نظمها المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في مركز إكسبو، تحت شعار “حكومات مرنة.. اتصال مبتكر”، حيث احتضنه مركز إكسبو الشارقة، وكان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة قد افتتحه الأربعاء 4 سبتمبر 2024.

وفي حفل الختام كرم الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم الشارقة، رئيس مجلس الشارقة للإعلام الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي ، و قد فازت وزارة السياحة من المملكة العربية السعودية عن فئة أفضل منظومة اتصال متكاملة، أما في فئة أفضل حملات لتعزيز الهوية الثقافية واللغة العربية، ففاز بها مركز الشباب العربي، في حين حازت دائرة تنمية المجتمع بأبوظبي على جائزة أفضل الحملات للتأثير الإيجابي في وعي وممارسات الشباب، وهي الفئة الفرعية من جائزة أفضل اتصال يستهدف الشباب.

أما الفئة الفرعية الأخرى من الجائزة، حيث تمنح جائزة هذه الفئة، لأفراد أو لجهة أو مؤسسة نفذت برامج اتصال لدعم المشاريع الشبابية والأعمال الناشئة، سواء من خلال التثقيف، أو تقديم الحلول، أو بناء شبكات العلاقات، أو التعريف بتحديات الشباب في مجتمع الأعمال، وأحدثت أثرا ملموسا قابلا للقياس، فذهبت إلى مركز الشارقة لريادة الأعمال “شراع” بالمركز الأول، فيما حصلت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية “جيدكو” على المركز الثاني (مكرر)، لدورها في هذا المجال داخل الأردن من خلال برامجها.

وفازت بلدية مدينة العين بجائزة أفضل استراتيجية لاتصال الأزمات من القطاع العام، أما من القطاع الخاص ففازت بها مطارات القابضة من المملكة العربية السعودية، فيما نال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري جائزة القطاع العام عن فئة أفضل محتوى اتصالي وإعلامي، بينما فاز في هذه الفئة من القطاع الخاص صندوق الأمان لمستقبل الأيتام من الأردن.

وكرم الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون لفوزها بجائزة القطاع العام عن فئة أفضل ممارسة اتصالية وإنسانية لدعم المسؤولية الاجتماعية، بينما حازت على جائزة هذه الفئة من القطاع الخاص مؤسسة محمد إبراهيم السبيعي وأولاده الخيرية “غروس” من المملكة العربية السعودية، أما جائزة أفضل عمل اتصالي يستهدف الأطفال واليافعين، فقد فاز بها من القطاع العام إدارة سلامة الطفل التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، ومن القطاع الخاص منصة عرب نيشن، في حين فاز بجائزة أفضل اتصال بتقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة المجتمع نموذج جيس للذكاء الاصطناعي، وهي شراكة بين جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي وG42، وذهبت جائزة أفضل استثمار في القوة الناعمة لدعم برامج الاتصال إلى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وعلى صعيد الجوائز الفردية، فاز بجائزة أفضل مبادرة شبابية في الاتصال الحكومي مبادرة مكتب المواطن من المملكة المغربية، بينما فاز حسين محمد القحطاني من المملكة العربية السعودية بجائزة أفضل متحدث رسمي، أما جائزة أفضل صانعي المحتوى الرقمي الهادف فذهبت لـ عائشة حميد الخيال في فئة ما دون سن 18 عامًا، وإلى عيسى الحبيب من دولة الكويت في فئة فوق 18 عامًا، بينما فاز بجائزة أفضل بحث في علوم الاتصال محمود شافعي عبداللطيف من جمهورية مصر العربية.

كذلك كرم رئيس مجلس الشارقة للإعلام الفائزين بجوائز التحدي والمسابقات، حيث فاز بجائزة تحدي الجامعات التي تأتي بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة، جامعة السلطان قابوس من سلطنة عمان. أما جائزة مخيم الذكاء الاصطناعي فذهبت إلى مشروع براجيل للاستدامة،.

وفي ما يتعلق بجوائز الشركاء، حصل تطبيق “سيتيفيد” عيون وأذان على الأداء الحكومي من     نيجيريا على جائزة أفضل ابتكار في الاتصال الحكومي، في حين فاز مشروع “توفالو” كأول دولة رقمية في العالم من جمهورية توفالو بجائزة مبادرات الاتصال الحكومي المبتكرة والمرنة، بالشراكة مع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم، أما جائزة أفضل ممارسات اتصال للتعامل مع التطورات التنموية بالتعاون مع “سي أس أو نت وورك”.

وشهد ختام المنتدى مشاركة واسعة من الأردن، حيث حضر المنتدى أمين عام وزارة الاتصال الحكومي الدكتور زيد النوايسة، ومدير عام وكالة الأنباء الأردنية فيروز مبيضين، والجهات المشاركة والإعلاميون.

تخللت المنتدى فعاليات مكثفة تضمن عشرات الجلسات والدورات التدريبية بمشاركات جامعية ومن جهات حكومية ومؤسسات إماراتية وعربية ودولية، ونقتطف هنا جانبًا من هذه المشاركات:

ضمن فعاليات المنتدى نظمت جمعية الصحفيين الإماراتية في “مخيم مهارات الذكاء الاصطناعي” دورة “شباب الغد
مهارات الاتصال الحكومي والتكنولوجيا المتقدمة” لتعليم وتعزيز مهارات الذكاء الاصطناعي التطبيقية للطلاب والشباب، والمخيم فكرة وإدارة مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف        (AIJRF) المؤسسة العلمية والتطبيقية الرائدة في دراسات الإعلام والذكاء الاصطناعي وإعلام “ميتافيرس”، ويطرح  للمرة الثانية من خلال فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الدورة (13) في الفترة من 2- 4 سبتمبر  2024. وأكد الدكتور محمد عبد الظاهر مدير تحدي مخيم مهارات الذكاء الاصطناعي، والرئيس التنفيذي ، والذي قدم للدورة لمؤسسة AIJRF، أهمية التحدي في صقل مهارات صغار السن في مجال الذكاء الاصطناعي، وتم فوز فريق مخيم مهارات الذكاء الاصطناعي بجائزة الاتصال الحكومي في نهاية المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، وقدم كل من د. هشام عباس و بسام مكاوي مداخلة حول مهارات الذكاء الاصطناعي وكيفية الإفادة منها .

وشاركت كذلك في “مخيم مهارات الذكاء الاصطناعي” د. منيرة محمد الرحماني أول مدربة إماراتية معتمدة في مجال الخرائط الذهنية، ومدربة معتمدة في مؤسسة “صحافة الذكاء الاصطناعي واستشراف المستقبل”، عضو مجلس إدارة جمعية “الإمارات للمستشارين والمدربين الإداريين”، ومما قالته في دورتها:  نتطرق اليوم إلى مهارات صناعة الأفلام الكرتونية،والأفلام الكرتونية لها قصة طويلة منذ 1919 بدايتها مع رسوم ورقية ملونة، ومن ثم تم نقلها إلى رسوم متحركة عن طريق الجاسب الآلي ومن ثم انتقلنا اليوم إلى الذكاء الاصطناعي وصناعة المحتوى. اليوم نتعلم تطبيقين عبر الذكاء الاصطناعي لتحويل المادة العملية أو الوثائقية إلى محتوى عبر “الانيمشين” أو الرسوم المتحركة ، تلامس الرسوم المتحركة كافة الأعمار صغارًا وكبارًا، وهي بسيطة وتوحي ببساطة إيصال المعلومات للجمهور، ونرفع من مهارات الطلبة في هذا المجال من خلال استخدام أحدث التقنيات التي تصب في تحول محتوى يتمثل في إنجازات الدولة وإمارة الشارقة إلى فيلم كرتوني جميل يحتوي على شخصيات متحدثة. الهدف من البرامج هذه توظيفها لمشروع التحدي النهائي، والذي يتضمن كافة التطبيقات التي تم تعلمها على مدار 3 أيام من المخيم، وفي نهاية التحدي يتم ترشيح الفرق للتصفيات النهائية ومنها فريق واحد سيكون الفائز.

  ومن المشاركات في تقديم الدورات سونا نامبيار، رئيسة تحرير التي قدمت جلسة بعنوان “الخطوات السبع لصنع فيلم وثائقي” وتم تعليم الأطفال العناصر المختلفة التي تدخل في صنع فيلم وثائقي مثل البحث والقصة والتخطيط وقبل كل شيء، الحاجة إلى النظر في التمويل لصنع فيلم وثائقي. ورسمت سونا نامبيار أيضًا خريطة للعملية الإبداعية باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة لكل عملية لمساعدة الأطفال عندما يواجهون عقبة إبداعية أو يحتاجون إلى مساعدة في الهيكل، كما تم تعليمهم الأساسيات مثل السلامة عبر الإنترنت وأهمية احترام حقوق النشر حتى يتمكنوا من الإجابة على أي سؤال من أسئلة لجنة التحكيم. كذلك  تم تزويد الفرق الأربعة بموارد أخرى مجانية ومدفوعة للبحث وإنشاء فيلم وثائقي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى