أخبار

فرقة”الرضوان” السورية تحيي أمسية ذكرى المولد النبوي الشريف في ندوة الثقافة والعلوم

 

فرقة “الرضوان” للإنشاد الديني

 

 

جانب من الحضور

 

 

بلال البدور يكرم فرقة “الرضوان”

 

 

 

 دبي    –    “البعد المفتوح”:

 أحيت فرقة “الرضوان” السورية الدمشقية أمسية من الإنشاد الديني مساء الإثنين 16 سبتمبر 2024 احنتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف في ندوة الثقافة والعلوم بمقرها في دبي بحضور بلال البدور رئيس مجلس الإدارة وعلي عبيد الهاملي نائب الرئيس ود. صلاح القاسم المدير الإداري وجمال الخياط المدير المالي والشيخ خليفة بن حريز بن خليفة آل مكتوم والأستاذ عبدالغفار حسين والفنان عيد الفرج ود. سعيد حارب ود. رفيعة غباش ود. حصة لوتاه ونخبة من المثقفين والمهتمين.

أنشدت الفرقة باقة من الابتهالات والأناشيد الدينية التي لاقت إعجاب وتفاعل الحضور من بينها: “عليك صلى الله”، و”جل من قد صورك”، و”يا إمام الرسل يا سندي”، و”ربيع السعد هلاله جد”، و “عاشق جمالك يا طه”، و”عشاق جمال النبي”، و”في مديح طه قلبي تاه”، و”طلع البد علينا”، و”إن جبرتم كسر قلبي”.

تأسست فرقة “الرضوان” في مدينة دمشق عام 1981، بإشراف المنشد عبد القادر المرعشلي، وتؤدي الكثير من الألوان الإنشادية كالمدائح والابتهالات الدينية والموشحات الأندلسية والصوفية، ذات اللون الأندلسي والتركي والمصري والعراقي والمغربي والخليجي أيضاً، ضمن الإطار الديني والصوفي الملتزم، حيث ترافق الفرقة الآلات الإيقاعية فقط.

 الفرقة حاصلة على إجازة من وزارة الأوقاف السورية بالرتبة (الذهبية)، وعضوية نقابة المنشدين ونقابة المهن الموسيقية في جمهورية مصر العربية، وقد استقرت الفرقة مؤخراً في العاصمة المصرية القاهرة، وتمارس نشاطاتها في عدة مدن داخل وخارج مصر، وقد تميزت بالعمل الجماعي، وهي فرقة عائلية تضم الأب والأولاد، ومعظمهم خريجو مدارس ومعاهد موسيقية ومدرسون لعلوم المقامات الموسيقية الصوتية.

كذلك اشتهرت الفرقة بإنشاد قصائد مجالس الذكر وإنشاد الدمشقيين الكبار أمثال المرحوم توفيق المنجد ومسلم البيطار وآخرين، وتعدُّ أول فرقة أدخلت الإيقاع المعاصر للإنشاد بما لا يخالف الآداب المتعارف عليها في فن الإنشاد ولدى محبيه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى