مقالات

وقفات مع المتنبي وشعره (4) د. أحمد الزبيدي – الإمارات

د. أحمد الزبيدي

قال أبو الطيب المتنبي في “معجز أحمد” ص2 من المنْسرِح:
يَا حادِيَيْ عيرها وأَحْسَبُنِيْ                                                              ُأُوجَدُ مَيْتاً ‌قُبَيْلَ ‌أفْقِدُهَا
قِفَا قَلِيلاً بهَا عَليَّ فَلَا                                                                      أَقَلَّ مِنْ نَظْرةٍ ُأُزَوَّدُهاَ
وَرُويَ عند العُكبري: “عيسها”، قال المعري”: وهي أحسنها؛ لأن العير: هي التي تحمل النساء، والعيس: هي الإبل البيض التي تعلو بياضها شقرة؛ والهاء في عيرها للمحبوبة، وأحسبني: أي أظنني، والفقد: العدم.
يُخاطبُ الناظمُ حُداةَ عِيرِها/عيسها ، ويسألهما أن يقفا عليه قليلا ليستمتع بالنظر إليها، خشية أن يموت قُبيل تحركهم بها.
وهذا المعنى – خشية الموت من الفراق- قديم عند الشعراء، ومنه عند الناظم :
‌اليومَ ‌عهدُكمُ فأين الموعدُ                                                           هيهاتَ ليسَ ليومِ عهدِكُمُ غدُ
أي؛ أموت يومَ فراقكم، فلا أعيش إلى غد ذلك اليوم. فليس لذلك اليوم غد عندي.
ومثل هذا المعنى ذكره ابن الرومي:
يا سيدي أنجزَ حُرٌّ ما وعدْ                                                                   لم يكن ليومه في الوعدِ غدْ
قال أبو الفرج الأصفهاني: حضرت ‌شَطْباء المغنية -جارية علي بن جعفر -ذات يوم وهي تغني: [الخفيف] ليس بين الرّحيل والبين إلا                                                                       أن تردّوا جمالهم فتزمّا
فطرب علي بن جعفر وصاح: يا سبحان الله! ألا يُوكونَ قربةً، ولا يشدون/ يعقلون سفرةً، ألا يسلمون على جار، هذه والله العجلة!
ولقد أجادَ وأحسن صفيُّ الدين الحلِّي في قوله:
‌قفي ‌ودعينا ‌قبل ‌وَشْكِ التفرق                                                           فما أنا من يحيا إلى حين نَلتقِي
وعادة الشعراء في استيقاف العيس للتزود بالنظر قبل الوداع؛ مثل عادتهم في الوقوف والبكاء على الأطلال.
أول من استوقف العيس:
ومن أوائل من استوقف العيس؛ طرَفة بن العبد، قال:
‌قِفي، وَدّعِينا اليوْمَ يا ابنةَ مالكِ                                                      وعُوجي علَينا مِن صُدورِ جِمالِكِ
‌قفي، لا يكُنْ هذا تَعِلّةَ وَصلِنا                                                                لِبَينٍ، ولا ذا حَظّنا من نَوالِكِ
ومثله عمرو بن كلثوم :
قِفي قَبْلَ التّفَرّقِ، ‌يا ‌ظَعينا                                                           نُخَبّركِ اليَقينَ وَتُخْبِرِينَا
وقال الفرزدق:
‌قفي ودِّعينا يا هُنيدَ فإنني                                                               أرى الحَيَّ قد شامُوا العَقيقَ اليَمانيا
وقال الوليد بن يزيد:
سليمى تيك في العير                                                                  ‌قفي إن شئت أو سيري
فلما أن دنا الصّبح                                                                      بأصوات العصافير
وقد استشهد الجاحظ في البيت الثاني على صياح العصافير، وقت الصبح أكثر من الدّيكة.
وقال ابن الدُّمَينة -وكان من أغزل العرب شعراً وأملحهم نسيباً:
‌قِفي يا أُميمَ القلبِ نقرأ تحيَّةً                                                      ونشكو الهوَى ثمَّ اصنعي ما بدَا لكِ
قال أبو القاسم زيد بن علي الفارسيّ (ت ٤٦٧ هـ):” جعلها سوداء القلوب أي محبوبة فمحلها أوساط قلوب الناس”.
وقال بعض أهل الظاهر:
‌قفِي ودِّعينا قبلَ أنْ تصدعَ النَّوى                                                 بوصلكِ شملاً لم يكنْ متصدِّعا
ولا تجمعِي هجراً عليَّ وفرقةً                                                          فما جُمعا قبلِي علَى عاشقٍ معَا
قال أبو بكر محمد بن داود الظاهري (ت ٢٩٧هـ): “‌‌ما خُلق الفراق إلَاّ لتعذيب العشَّاق، أما الفراق فمستغنٍ ببشاعة اسمه عن الإغراق في وصفه”.
وقال قيس بن الخطيم:
رَدَّ الخَليطُ الجِمالَ فَاِنصَرَفوا                                                            ماذا عَلَيهِم لَو أَنَّهُم وَقَفوا
لَو وَقَفوا ساعَةً نُسائِلُهُم                                                                 رَيثَ يُضَحّي جِمالَهُ السَلَفُ
“الخليط” يكون واحدًاً، ويكون جمعاً. قال بشر في جمعه: ألا، بان الخليط، فلم يزاروا وقلبك، في الظعائن، مستطار ومعنى “رد الخليط” أي: ردوا جمالهم من الرعي. و”انصرفوا”: مضوا.
أول من ذكر كلمة السلف:
وقد أخطأ علامة حضرموت ومفتيها؛ السيد عبد الرحمن بن عبيد الله السقّاف-رحمه الله- حينما ذكر في كتابه “العود الهندي” أن أول من نطق بكلمة السلف هو قيس بن الخطيم، وهو شاعر معاصرٌ للنبي صلى الله عليه وسلم، والحقيقة أن أول من قالها من العرب -حسب استقرائي- هو الشاعر طرَفة بن العبد في ديوانه:
مَن عائِدي اللَّيلَةَ أم مَن نَصيحْ                                                          بِتُّ بِنَصْبٍ، فَفُؤادي قَريحْ
في سَلَفٍ أرعَنَ مُنفَجرٍ                                                                   يُقدِمُ أُولى ظُعُنٍ، كالطُّلوحْ
وقد جاءت على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، في حديث عائشة أُمُّ الْمُؤْمِنِيِنَ؛ عندما قال لفاطمة:” لَا أُرَى الْأَجَلَ إِلَّا قَدِ اقْتَرَبَ، فَاتَّقِي اللهَ وَاصْبِرِي، فَإِنِّي ‌نِعْمَ ‌السَّلَفُ أَنَا لَكِ”.
وقد اختلف العلماء في تحديد معنى “السَّلف”، فمن قائل أنهم الصحابة، ومن قائل: “السَّلفُ” من قبل الأربع مئة، ومن قائل بأنهم أهل القرون الثلاثة الأولى، وهذا ما أميل إليه، وهو المذهب الأقوى إن شاء الله؛ ويؤيدُ شهادة رسول صلى الله عليه وسلم له بالخيرية؛ كما في البخاري رقم” ١٣٣٥”: (‌خَيْرُ ‌النَّاسِ ‌قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ…).
ومن عادة العرب أيضا؛ التفات المسافر رجاء العود والإياب للمُهاجِر.
قال شاعرهم:
تلفتُّ أرجو رجعةً بعدَ نيةٍ                                                                فكانَ التفاتِي زائدا في بلَائيا                                                           أأرجو رجوعاً بعد ما حال بيننا                                                     وبينكم حزن الفلا والفيافيا!                                                              وقال يزيد بن الطثرية:
‌تلفَّتُّ نحوَ الحيِّ حتَّى رأيتُني                                                           وجعْتُ منَ الإصغاءِ ليتاً وأخدعا
وليست عشيات الحمى برواجع                                                    عليك ولكن خلّ عينيك تدمعا
والإيجاعُ: الإيلامُ. وتَوَجَّعْتُ لفلانٍ من كذا، أي رَثَيْتُ. والجِعَةُ: نبيذ الشعير. والليت : صفحة العنق، وجمعه اللتات، والأخدع: عرق في العنق. والمعنى؛ لما استحكم البعد بيني وبينها وهاج الشوق إليها أكثرت من التفاتي نحو ديارها حتى وجعت من كثرة الالتفات.
وقال الراغب: -محاضرات الأدباء- (1/196): “وإنما التفت لأنه كان عاشقا، فأحب أن لا يتم سفره ليرجع إلى محبوبه”
وهذا الذي قاله الراغب يعرفه كلُّ مسافرٍ عن وطنه، وأهله، وأحبابه.
وقد استشهد عبد القاهر الجرجاني في “الدلائل” (ص93 ) في البيت الأول: تلفّتّ نحو الحيّ حتّى وجدتني …، على أنَّ الألفاظ لا تتفاضَلُ من حيث هي ألفاظٌ مجرَّدة، ولا من حيث هي كَلِمٌ مفردة، وأن الألفاظ تَثْبُتُ لها الفضيلة وخِلافُها، في ملاءمةِ معنى اللفظةِ لمعنى التي تليها، أو ما أشبهَ ذلك مما لا تَعلُّقَ له بصريحِ اللفظِ. ومما يَشهد لذلك أَنَّك ترى الكلمةَ تروقُك وتُؤنسك في موضع، ثم تراها بعينها تَثْقُلُ عليك، وتُوحِشُك في موضع آخر، كلفظ “الأَخدع” في بيت الحماسة”.
ولم أجد تفسيرًا لكلام الجرجاني أفضل من تفسير الإمام محمد الطاهر ابن عاشور (ت ١٣٩٣ هـ) في كتابه : (أصول الإنشاء والخطابة ص62)، قال : ” إنما ينشئ المنشئ معاني يعبَّر عنها بألفاظ، فمادة الإنشاء هو المعنى واللفظ ظَرْفٌ له، فإذا حاول الكاتبُ حتى ابتكرَ شريفَ‌‌ المعاني أطاعَتْهُ الألفاظُ وجاء إنشاؤُه متينًا واضحًا ولأمرٍ مَّا تفاوت البلغاء والشعراء من العرب في الإجادة، مع أنهم ينطِقون بِلُغَةٍ واحدة، لا يتفاوتون في العلم بها وبخصائصها، وإنما تفاوتُهم في ابتكار المعاني والنَّبَاهة في التعبير عنها، وكذلك الأمر فيمن بعدهم من المولَّدين، فقد تجد الإمامَ في اللغة لا يستطيع إنشاء رسالةٍ ينشئُها مَنْ هو دونَه عِلْمًا، كما قيل: “إنَّ ابنَ دُرَيْدٍ شاعرُ العلماء”، مع أنَّ كثيرًا ممن هو دونه أجودُ منه شِعْرًا بكثيرٍ”.اه
وقد رجعت إلى البيت مَرّات وكَرّات؛ أقفُ على سر إعجاب الجرجاني به، فلفتني استعمال الشاعر لكلمة ” تلفَّتُّ”، فانقدح في ذهني استعمال القرآن نفس الكلمة في الآية الكريمة: (قالُوا أَجِئْتَنا لِتَلْفِتَنا) أَيْ تَصْرِفَنَا وَتَلْوِيَنَا، يُقَالُ: لَفَتَهُ يَلْفِتُهُ لَفْتًا إِذَا لَوَاهُ وَصَرَفَهُ.
ولعل أبيات الشريف الرضي -رحمه الله- تظل هي الأجمل في هذا الباب :
ولقد مررتُ على ديارهمُ                                                             وطلولها بيد البلى نهبُ
فوقفتُ حتى عجَّ من نصبٍ                                                          نضوي، ولجَّ بعذليَ الركبُ
وتلفتتْ عيني فمذ خفيتْ                                                              عني الديارُ ‌تلفت ‌القلبُ
العَجُّ: رفع الصوت بالدعاء، ومنه حديث الصديق- رضي الله تعالى عنه- عند الترمذي: (827)، «أفضل الحج العَجُّ والثَجُّ»، النَّصَبُ: الإِعْياءُ مِنَ العَناءِ. ‌[‌النِّضْو] من الإِبل: الذي أنضاه السير. ‌ولَجَّ : اشْتَدَّ. والعَذْلُ: اللَّومُ.
وأيُّنا لا يقرأ هذا البيت ولا يتلفّت بقلبه إلى ديار خفِيَت طلولها عن ناظره، ولكنها؛ حفرت في خاطره!
وأشهدُ الله أن القلب ما برح يتلفتُ إلى الديار ، وأن العين ما زالت تشتاق إلى المزار؛ حتى يأذن الله بإياب بعد غياب، ولقاء بعد تناء، ووفاق بعد فراق.
ونختم هذه المقالة بحكاية لطيفة ذكرها القاضي ابن خَلِّكان في كتابه وفيات الأعيان (4/416)، قال: ” ولقد أخبرتُ بأن بعض الأدباء اجتاز بدار الشريف الرضي المذكور “بسرَّ من رأى”، -وهو لا يعرفها-، وقد أخنى عليها الزمان، وذهبت بهجُتها، وأخلقت ديباجٌتها، وبقايا رسومها تشهد لها بالنضارة وحسن الشارة، فوقف عليها متعجبا من صروف الزمان، وطوارق الحدثان، وتمثل بقول ‌‌‌الشَّرِيف ‌الرِّضى”(ت 406 هـ)، المذكور ولقد وقفت على ربوعهم ….، فمر به شخص وسمعه وهو ينشد الأبيات، فقال له: هل تعرف هذه الدار لمن هي فقال لا، فقال: هذه الدار لصاحب هذه الأبيات الشريف الرضي فتعجبا من حسن الاتفاق.
ومن أخبار الشريف الرضى أنه رثى الخليفة؛ عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي القرشي، أبو حفص: الخليفة الصالح، والملك العادل، وخامس الخلفاء الراشدين تشبيها له بهم؛ بقصيدة مطلعها:
يا ابن عبد العزيز، لو بكت العين                                                       فتى من أمية لبكيتك

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. السلام عليكم يا دكتور,
    ما زلت تغطص في بحر المتنبي وتجلب لنا الدرر الصحيح بقراءة المقال مره واحده لا تكفي من جميع النواحي تمتعا وفهما وتذوقا.
    جزاك الله كل خير

  2. تحياتي واحترامي ان ما يعجبني في المتنبي هو حسن الالفاظ وتناغمها وهو فن واسلوب ساحر وان في البيان لسحر واحسنه القران الكريم كلام الله البليغ وحسن انتقائه للكلمات الاثرة وهذا بالنسبة لي ما بعجبني في الشاعر والاديب والمهتم باللغة حتى الصحافة والمقال وهو منهج الاذكياء المؤثرين في عقول الناس والمسيطرون على الالباب والقلوب والذين يتحكمون في العالم والتاريخ والسياسة .كلامك في محله ويعرب عن حاسة عربية فريدة في البلاغة وفي اصل الكلمات العربية والدخيل عليها ليس من قاموسك دكتور احمد الزبيدي وتلك هي الكياسة والسياسة مع الحب والتحية والاحترام والتقدير لك ولاسلوبك وبيانك الساحرين تحياتي .مهند الشريف

  3. أنا لا أدعي أنني مطلع على الكتب التي شرحت ديوان المتنبي كلها، ولكن أستطيع أن أدعي أنني طالعت شيئا منها، فوجدت أنها تهتم بالغزيب، وشرح معنى البيت مجملا، وأشياء أخرى غير ذلك.
    أما هذا الشرح الذي نراه اليوم ماثلا أمامنا فهو نسيج وحده، فإن تم واكتمل فأرجو أن يكون شرحا فريدا، وخزانة علم وأدب.
    فباسمي واسم جميع القراء الذين يحبون المتنبي ندعو للدكتور أحمد الزبيدي أن يطيل الله في عمره، ويبارك في علمه، ويسدد قلمه.
    آمين

  4. وما زلنا ننهل من عِلم الدكتور الزبيدي الذي يشارف مقاله و حسن سرده على قول المتنبي: أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي..
    و أسمعتْ كلماتي من بهِ صممُ..
    كلمات تستر في أعماقها غزارة الأدب الذي يخفيه عنا الدكتور الزبيدي تماماً كجبلِ جليدٍ.. كله شموخ و إجلال و رهبة.. ولكنه يخبئ في باطنه ما هو أعظمُ..!
    يقتبسُ قرآنا، و حديثاً و شعراً و نثرا و مقالاً ليطوّع لنا كلمة حسبناها أعجمية في مكنونها لتكون سهلة على مسامعنا.. رقيقة الملمس عند فقهِها.. نطمحُ بل نطمعُ ونتطلعُ لجواهر الدكتور الزبيدي التي أمست نفيسة في عصرنا الذي نحياه..
    الدكتور أحمد الزبيدي.. أشكرك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى