أخبار

“تراقيم حروفية” ورشة فنية مميزة في جمعية الإمارات للفنون التشكيلية

 

حسام عبدالوهاب خلال الورشة

 

الشارقة    –    “اتلبعد المفتوح”:

أقيمت في مقر جمعية الإمارات للفنون التشكيلية  الأربعاء 16 أكتوبر 20234 ورشة فنية بعنوان “تراقيم حروفية”ضمن فعاليات ملتقى الشارقة للخط في دورته (11) تحت عنوان “تراقيم” الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة.

أشرف على الورشة الفنان حسام عبد الوهاب بحضور عددٍ من الفنانين والمهتمين بهذا الفن العريق الذين تعرفوا إلى كيفية استخدام تطبيقات التصميم الفني الحديثة في تحسين جودة العمل الفني دون المساس بروح العمل الفني ولمسة صاحبه الإبداعية الخاصة.

في بداية الورشة عرّف عبد الوهاب الحضور  بمفهوم التراقيم الحروفية (التنقيط والرموز واستخدامها في النصوص)، واستعرض أهمية الترقيم الحروفي في تحسين جودة النصوص المكتوبة. والأدوات والتطبيقات الحديثة المستخدمة لتسهيل وضبط عملية الترقيم، وعمّل على نموذج عملي مباشر هو “تراقيم” المكتوب بخط الثلث الجلي، وأوضح كيفية استخراج النماذج الهندسية المعتمدة في عمل المصممين المحترفين. واستعرض الأشكال والإمكانات اللامحدودة التي توفرها التطبيقات الرقمية الحديثة، سواء لتعديل أو تجويد العمل. إضافةً للألوان التي يمكن أن تُضاف على العناصر الزخرفية التي تمنح العمل بعداً جمالياً مميزاً.

وأكد حسام عبد الوهاب في ختام الورشة، أن هذه التقنيات الرقمية مهما بلغت جودتها، إلا أنها لا يُمكن أن تنافس اللمسة الخاصة للخطاط أو الفنان وروحه بقدر ما تكون عاملاً مساعداً في اختصار وقت العمل والجهد المبذول، وأن قيمتها الفنية الأصيلة تعود لموهبة وتقنيات الخطاط في رسم الحروف واتقانه للأقلام الستة المعروفة. بالتالي فإن التكنولوجيا لا يمكن أن تحل أبدًاً محل اليد الماهرة والروح الإبداعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى