أخبار
صدور العدد (62) من مجلة “المسرح” في الشارقة
الشارقة – “البعد المفتوح”:
صدر عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد (62) لشهر نوفمبر 2024 من مجلة “المسرح”، وضم مجموعة من المقالات والحوارات والمتابعات حول الشأن المسرحي المحلي والعربي والعالمي.
في «مدخل» مواكبة لحفل تكريم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في إطار الدورة السابعة من مهرجان “المهن التمثيلية للمسرح المصري”، تثميناً لإسهامات ومجهودات سموّه في دعم ورعاية المسرح والفن في الوطن العربي، حيث تسلم سعادة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة، ممثلاً عن صاحب السمو حاكم الشارقة، درع التكريم، خلال افتتاح المهرجان في العاصمة المصرية القاهرة مساء التاسع من أكتوبر 2024.
وبمناسبة انعقاد مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي في دورته الثامنة من 13 إلى 17 ديسمبر 2024، تضمن العدد استطلاعًا ضم آراء مجموعة من الفنانين الإماراتيين حول مسيرة المهرجان ودوره في فتح آفاق جديدة للممارسة المسرحية المحلية والعربية، كما ضم باب «رؤى» مقالتين حول التحديات والحلول الإخراجية والتمثيلية التي يقترحها المهرجان الذي ينظم في فضاء مفتوح بمنطقة “الكهيف” على العروض المشاركة فيه.
وفي باب «قراءات» نطالع مجموعة مراجعات حول أبرز العروض التي شهدتها المسارح العربية في الفترة الأخيرة، حيث كتبت آنا عكاش عن عرض «ساعة واحدة فقط» للمخرج السوري منتجب صقر، وكتبت إكرام الزقلي عن “بلا عنوان” أحدث أعمال المخرجة التونسية مروى المناعي، وتناول شريف الشافعي مونودراما «ودارت الأيام» للمخرج المصري فادي فوكيه، وتناول سامر محمد إسماعيل «تبادل إطلاق نار» للمخرجة السورية هيا حسني، وعن “وحدي في الفراغ” للمخرج المصري رأفت البيومي كتب إبراهيم الحسيني،وتضمن باب «حوار» مقابلة أجراها إبراهيم حاج عبدي مع الكاتب السوري أحمد إسماعيل إسماعيل الذي حاز عددًا من الجوائز في مجال الكتابة المسرحية للأطفال، وتحدث في الحوار عن بداياته، وأبرز المؤثرات الاجتماعية والثقافية التي شكلت شخصيته، وإشكاليات التأليف المسرحي للصغار.
وفي «أسفار» سجل الحسام محيي الدين رحلته إلى المملكة المغربية، حيث تعرف إلى جوانب من مشهدها المسرحي، انطلاقاً من متابعته للدورة السادسة والعشرين من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي الذي نظمته جامعة الحسن الثاني.
وفي «أفق» مقابلة أجراها محمود سعيد مع الناقدة والباحثة والمترجمة المسرحية المصرية مروة مهدي، التي أنجزت رسالتها للدكتوراه حول المتفرج المفترض في مسرح برتولت برشت، وأسهمت أخيراً في نقل أربعة من أبرز المؤلفات النظرية المعاصرة في مجال المسرح من اللغة الألمانية إلى اللغة العربية.
باب «متابعات» ضم مقالة حول تجربة جورج إبراهيم في تأسيس وإدارة مسرح “القصبة” الفلسطيني، وحوار مع الممثلة المغربية هند بلعولة، وآخر مع المخرجة التونسية وفاء الطبوبي، وكتب صبري حافظ في «رسائل» عن تجربة الفنان المصري خالد عبدالله الذي نجح في فرض نفسه على المسرح الإنجليزي في السنوات الأخيرة، وفي الباب ذاته نقرأ تغطيات للدورة الحادية عشرة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، والدورة الرابعة عشرة لمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، والدورة الثامنة لمهرجان المسرح العماني، إضافة إلى تقرير عن انطلاق الموسم المسرحي في الجزائر.
-=-