مقالات

         التوزيع الموسيقي نعيم رضوان      –      الإمارات

نعيم رضوان

كثيرًا ما نسمع عن التوزيع الموسيقي أو نقرأ جملة مع كل عمل موسيقي: توزيع فلان أو فلان الخ …..

التوزيع عبارة عن:

 1 – توزيع آلي

2- توزيع هارموني

1- التوزيع الآلي : هنا يقوم الملحن اوالموسيقي بتوزيع جملة موسيقية على الآلات المتوفرة حسب حاجة كل آلة، وحيث الإحساس في إخراج صوتها وتنوع الجمل الموسيقية من حيث إحساس الموسيقي، فمثلًا يرى المؤلف أن هذه الجملة تصلح لتؤديها آلة الناي، وجملة أخرى آلة القانون ترد عليها، ثم ترد الفرقة بآلات الكمان مجتمعة وأحيانًا تنفرد آلة الكمان في عزف جملة وحدها يختارها المؤلف ليؤديها أمهر عازف للكمان ، وهذا ما يسمى “جملة الصولو” منفردًا عن الفرقة، وبعده ترد الفرقة مجتمعة حسب سياق اللحن أو الموسيقى ، كله بأسلوب “مونوفونيك” إلى صوت واحد أو خط واحد من خطوط اللحن أو الموسيقى.

2 التوزيع الهارموني: عبارة عن عدة أصوات لآلات موسيقية تعزف في آن واحد مع بعضها لتشكل عدة ألحان في لحن واحد، حيث يضيف الموزع إلى اللحن الأصل لحنًا آخر يتوافق مع اللحن الذي وضعه الملحن أو المؤلف على أن لا يطغى على اللحن الأساس، وهذا أيضًا يندرج تحت قاعدة قانونية يحكمها عالم التوافق والانسجام، حيث عند سماع اللحن ترتاح الأذن لسماعه ولا تنفر منه. هذا أيضًا لحن واحد مصاحب للحن الأصلي ويسمى “كونتر بونيت” إلى لحن “مونوفونيك” يضاف للحن “مونوفونيك” الأصلي يتوافق معه. أما ضخامة التوزيع فتكون في وضع أكثر من لحن على اللحن الأصل، وهذا ما يعرف بالهارموني ويتجلى في الأعمال الكلاسيكية من سيمفونيات وغيرها، وأحيانا يستخدم الموزع “كوردات” على اللحن الأصل، و”الكورد” عبارة عن ثلاثة أو أربعة أصوات فوق بعضها تعزف مع بعضها بعضًا في آن واحد، كما وجدنا التوزيع الموسيقي للحن أو الموسيقى سواء آلية أو هارمونية نجد ذلك التوزيع الصوتي البشري ذات “الكورس” ، فالمغني يقوم بغناء جملته التي لحنها له الملحن ليرد عليه أحيانًا مجموعة من المغنيين (وهو ما يعرف بالكورس) وهكذا يتبادل المغني مع “الكورس” اللحن .

أما النوع الهارموني من توزيع الأصوات البشرية، فهذا أضخم عملًا من التوزيع البشري لأغنية ما،

وهذا يتجلى في العمل الأوبرالي حيث يؤدى فيه أكثر من صوت بشري متنوع الطبقات حسب طبقات أصواتهم في آن واحد، والطبفات الصوتية البشرية تتنوع من صوت “سوبرانو” وهو أعلى صوت في إمكانية الصوت النسائي غالبًا وصوت “تينور”، وهو أعلى أصوات الرجال غالبًا، وصوت “باص” وهذا أغلظ الأصوات للرجال وهكذا، حيث نسمع اختلاف الأصوات البشرية في آن واحد أو نسمع أصوات “السوبرانو” للنساء ويرد عليه “الباص” للرجال، وهكذا تتبادل الأصوات حسب سياق اللحن وحسب رؤية المؤلف .

لعلي أضفت شيئًا مهمًا لهؤلاء الذين لا يعرفون معنى التوزيع الموسيقي، وأرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫36 تعليقات

  1. مقال رائع ومفيد، ويفيد منه المتخصص، والمتذوق، والراغب في الاستزادة من الثقافة الموسيقية، شامل وواضح ومكثف؛ بلا إقلالٍ مخل، ولا إكثارٍ ممل.
    أحسنت يا فنان.

  2. شكرا أستاذ والفنان المبدع نعيم رضوان على هذه المقالة المفيدة والشيقة..نسأل الله لكم المزيد من التقدم والألق

  3. أستاذ نعيم الغالي، والفنان الجميل الراقي، لقد أضفت جملاً لحنية جميلة إلى هذا المقال الجميل وملاحظات كنا عنها ساهين، شكراً للتوضيح المبسط والجميل لكل من ليس له فكرة عن الموضوع. كل التوفيق والاحترام. ماهر الأمير

  4. نشكر سعادة الأستاذ الملحن الكبير نعيم رضوان على هذه الإطلالة في موضوع التوزيع الموسيقي… وله الشكر والتقدير الكبيران على تكرمه بتلحين وغناء مقطوعات شعرية كثيرة من تراتيل قلب وحكمة التي أرسلها صباح كل يوم إلى الإخوة الشعراء والأدباء والأساتذة الأجلاء ومن يعشقون الحكمة والكلمة المشرقة

    1. نعيم رضوان ..
      شكرا لك دكتور وانت من الشعراء المميزين في تجسيد الجكمة والمعلومات والصور الشعرية المميزة مما بعثت في نفسي شعورا لأن أقدمها في صورة لحنية بسيطة لتسهيل اللحفظ والغناء

  5. تحياتي استاذ الصباح والاطلالات الموسيقية الجميلة .مقال ممتاز اتطلعنا فيه على موضوع مهم وحساس وشيق فيه من المعرفة الشيء الكثير لقد خرجنا بعد المقال بثقافة موسيقية جديدة وممتعة .جزاك الله كل الخير وانت استاذنا كما عودتنا استاذ جليل ذو رؤية حساسة وذو احساس مرهف وفقك الله مع كامل محبتي واحترامي وتقديري لك.مهند الشريف

    1. نعيم رضوان ..
      شكرا لك الشاعر مهند وأشعارك تحمل من الصور الكثير من الأحاسيس والمعاني الوطنية

  6. شكراً الموسيقار نعيم رضوان على توضيح جانب فني مهم لم نكن نعلم معنى مصطلحاته الفنية والموسيقية. توضيح رائع وشامل بطريقة سلسة وسهلة الاستيعاب ..افادكم الله

    1. نعيم رضوان ..
      شكرا الصديق العزيز سماره محمود سماره على هذا اٌطراء وآمل ان أكون عند حسن ظن الجميع

  7. المقال ممتاز به شرح وتفسير لما يتم في عمليه إخراج الألحان الموسيقيه المغناه والموسيقى فقط وهذا الشرح والتفسير والتوضيح لتمكنك من صناعة الألحان

    1. نعيم رضوان ..
      الفنان المميز الصديق مصطفى كراره تحياتي لك وأنتم من تقدمون الفن الأصيل والذي يدخل القلوب

  8. ماشاء الله استاذ نعيم ..
    أحسنت التوضيح لكل من اختلط عليه الأمر بين الملحن والموزع ..
    ولقد بسطت الموضوع ليسهل فهمه على غير المتخصصين ..
    بارك الله فيك وامدك بالصحة والعافيه ..

    1. نعيم رضوان..
      شكرا يا فنان مميز وأنت الموسيقي والموزع المبدع وتذكرني اعمالك باعمال العباقرة العالمين بتهوفن وموتسارت وغيرهما

      1. حفظك الله وبارك في عمرك أستاذ نعيم ..
        مجرد ذكر إسمي مع هؤلاء العظماء لشرف كبير لا ادعيه ..
        فقط أحاول الوصول إلى النهوض بالجملة الموسيقية الشرقية لتتفوق على الجملة لموسيقية الغربية ،
        نظرا لغنى الموسيقى الشرقية بالمقامات الكثيرة التى تفتقدها الموسيقى الغربية ..
        لذلك ببعض الإجتهاد بإذن الله سنتفوق يوما ما ..
        وليس مجرد تفوق اكاديمي ، بل تفوق في الإنتشار العالمي للمستمع الشرقي والغربي بإذن الله ..

        1. نعيم رضوان …
          حقا وهذا لمسته في معظم اعمالك والكثير من الموزيعين يتحاشون توزيع النغمة الشرقية التي تحوي ربع التون أو ثلاثة ارباع التون خوفا من النشاز في مؤلفاتهم ولكن الموسيقى أولا وأخيرا هي احساس وقد تجسد هذا اللإحساس بالعمل الموسيقي وقديما كنا نشعر بالكورد قي التوزيع اذا تكون الكورد من نغمات متقاربة فحسب القواعد تكون نشازا.. والآن بشعربها ذات احساس موفق حسب احساس المؤلف والموزع .. عبدالله حلبي من الموزعين اللمميزين في تجسيد ذلك

  9. الحبيب الأستاذ نعيم رضوان
    الثقافة الإنسانية لا تنتحصر في كمية ما يقرأه المرء من كتابات غثها وسمينها، وما يردده من أقوال وكلمات، بل إن الاستماع لروائع النغم، والإحساس بعذوبة الكلمات مصحوبة بجمال الألحان الموسيقية، لتبعث في نفس المرء هدوءاً وراحة، وبخاصة إذا ما علم المرء ما تحمله نغمات اللحن من معانٍ، عندئذ يرتقي إحساسه بعذوبة اللحن وصفاء المعنى، وهذا ما لمسته من توضيحات الحبيب نعيم عندما ققدم لنا هذه الوقفة الثقافية الموسيقية الرائعة عن التوزيع الموسيقي، فشكراً جزيلاً.

    1. نعيم رضوان …
      شكرا دكتور وتقول الصواب في الثقافة وأي ثقافة وكما يقول المثل ما قل ودل ..وهذا ما قصدت من تعريفي بالتوزيع الموسيقي علني اكون قد قدمت المعلومة البسية في فهم معنى التوزيع .. تحياتي لك دكتور وشكرا لروعة كلماتك

  10. استاذ نعيم مقال مهم يفيد الدارس والهاوي ، ابدعت استاذنا العزيز تحياتي لك أحمد عفيفي

    1. نعيم رضوان ..
      شكرا الفنان المميز أحمد عفيفي علني أكون قد ساهمت في تقديم معلومات استفاد منها من لا يعرف عن التوزيع الموسيقي شيئا ..

  11. موضوع مهم ويستحق التركيز على مثل هذه المقالات لتكون ظاهره ثقافة موسيقية عامه وليست مخبرية موجهه لفئة معينه ممن لهم الاهتمام باختصاصات يتداولها المقال

    1. نعيم رضوان …
      المخرج الصديق قحطان ابراهيم أشكرك جدا ولعلني اسهمت بشيء بسيط في مجال الثقافة الموسيقية الواسعة والتي تشمل العديد من اتجاهات الفن والثقافة الموسيقية المتشعبة ..

  12. مقال رائع تتسابق الكلمات للتعبير عن مدى امتنانِنا لسعادة الأستاذ الموسيقار الملحن الكبير نعيم رضوان في نشر مثل هذا المقال عن جوانب الثقافة الموسيقية حيث له خبرة كبيرة في مجال العزف والتلحين والغناء…..
    مقال يوضح للمهتمين والمختصين ولمتذوقي الموسيقى باسلوب ممتع سهل شيق بعض المصطلحات الفنية والموسيقية التي اصبحت واضحة المعنى ….
    كل التوفيق والاحترام……

    1. نعيم رضوان …
      شكرا الصديقة المهندسة سمر .. وكما أن الموسيقى فيها من الهارموني كذلك الهندسة تبنى على هارمونية الأشكال الهندسية والتكوين الهندسي في بناء أية منشأة .وأنت تجيدين الرسم الهندسي بامتياز وبناء التكوين الهندسي .. تحية لك لمجهوداتك في عالم الهندسة

  13. نشكرك استاذ نعيم على هذا المقال الأكثر من رائع . زادك الله علما وبارك عملك ونفع بك

  14. نعيم رضوان …
    شكرا للتشكسلية ولاء محمد باشا وهي التشكيلية المميزة في أعمالها وكما أن الموسيقى تحتاج للهارموني فالتشكيل أيضا يميزه الهارمونية في الألوان والفن وحدة واحدة لا تتجزأ..الكل يكمل الكل زالبعض يكمل البعض والتشابه فيه الهارمونية …

    1. نعيم رضوان ..
      الصديق العزيز محمد يوسف قدوره شكرا لمرورك على مقالي هذا واتمنى لكم استفادة وافرة في عالم الموسيقة وتنوعاتها

    1. نعيم رضوان ..
      شكرا أتمنى ان تكون قد استفدت من هذه المعلومات وان أكون قد اضفت شيئا في عالم الموسيقى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى