أخبار

جلسة مفتوحة للمواهب الشعرية في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بالشارقة

جمال الجشي وأحمد العسم ومريم المزروعي

 

الشارقة    –    شريفة محمد علي:

نظم نادي الشعر في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات الإثنين 19 يونيو 2023 جلسة مفتوحة للمواهب الشعرية قدمت لها الشاعرة مريم المزروعي التي استهلت الجلسة بالترحيب بالحاضرين المبدعين من الشعراء والمواهب الصغيرة البكر، ثم طرحت سؤالًا قالت إنه طالما كان يجول بخاطرها، وهو أن هناك الوانًا متعددة من الشعر، فهناك الشعر العمودي وقصيدة النثر وغيرها، فكيف يستطيع الشاعر تمييز نصه  الشعري مع تعدد الألوان الشعرية، وما العوامل التي تشكل هذا الشعر؟

شارك في الجلسة الشاعر أحمد العسم وأجاب على السؤال بقوله:  إني أرى اتجاهي نحو قصيدة النثر، فمن خلال هذه القصيدة تدور أحداث ومعارك كثيرة، وجاء شعري انعكاسًا لما ترعرعت عليه من ضرورة حفظ القرآن وتشجيع معلمي الذي اظل  أحفظ فضله في عقلي وقلبي، ولهذا أرى أن القراءات مهمة جدًا لكل مبدع ولكل المعلمين  واكتشاف قدرات الطفل وتشجيعه ضروري لخلق مبدعين من الشعراء،.وأيضًا  كان لما خضته من ألم وتجارب قاسية أثر في اأشعاري،  ولكن كان داخلي هذا الشاعر القوي الذي يعتزم أان يحول هذه المعاناة والألم إلى  طاقة إيجابية تتوجه إلى الشعر.

وألقى الشاعر جمال الجشي شعرًا عموديًا تفاعل معه الحضور دار حول بلوغه سن الستين، و عبر عن وفائه لزوجته ورفيقة عمره،

وتحدث عن تجربته الشخصية قائلًا إن كل  إنسان  داخله مجموعة من المشاعر، لكن بعض الناس يستطيع أن يترجمها  فتظهر في صورة عر أو لون أدبي آخر، اما آخرون  فلا يستطيعون أن يترجما هذه المشاعر فتظل كاملة، وهناك ملكة يمكن أن تُطوَّر وتُنمى بتطورعمر وفكر الإنسان لتصبح في أكمل نضوج وإجادة، ورأى أن الشاعر ‘ن أجاد الشعر العمودي يمنح لقب شاعر، أما إذا خرج عن قالب الشعر العمودي فيلقب بالأديب، وأشار إلى أن للشعر أصولًا وآدابًا يمكن ايجازها في التمكن من القواعد اللغوية، والحرص على البداية القوية وصقل الموهبة للظهور بشكل أكثر تطورًا، .وأوصى الشاعر بأن يبكر في كشف موهبته حتى يزيد خبراته، ويصقل مهاراته فتزيد إبداعاته ، ويصل لمرحلة الإتقان، وأن لايحبط أو يتوقف، فقد تكون البدايات ضعيفة أو بسيطة، بل عليه أن يدفع نفسه إلى التطوير.

 وطلبت الشاعرة مريم من الموهوب الصغير عبدالله إلقاء ما يحلو له،وبمزيد من التشجيع الأبوي رحب كل من الشاعرين أحمد العسم و جمال الجشي بهذه النبته الصغيرة.

حقا كانت أمسية رائعة استمتع بها الجميع بجو دافئ غلفته الشاعرة مريم المزروعي بالحميمية والتشجيع، فضلًا عن السلاسة في انتقال مكبر الصوت.

 ا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. كانت جلسة جميلة، شكرا لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات وللمشاركين بالجلسة وللأستاذة شريفة على حضور الجلسة وتوثيقها ومشاركتها في النقاش ولمجلتكم الموقرة والقائمين عليها .
    تحيتي وتقديري

    1. جزاك الله خيرا استاذنا الكبير وشاعرنا الملهم علي هذه الكلمات الرقيقة .وحقائق استمتعنا واستفدنا كثيرا من عمالقة الشعر والادب.
      وكل تقديري واحترامي للاستاذ والشاعر والكاتب/ وائل الجشي أمد الله في عمره وأنعم عليه بالعافية . علي بسط هذه المجلة الرائعة البعد المفتوح لعرض سخاء الساحة الادبية والشعرية .

  2. كانت جلسة جميلة، شكرا لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وللشاعرة مريم المزروعي على إدارة الجلسة وحسن الإستقبال، وللمشاركين في الجلسة، وللأستاذة شريفة محمد على الحضور والمناقشة والتوثيق في مجلة البعد المفتوح..
    تحيتي وتقديري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى