الشارقة – “البعد المفتوح”:
صدر العدد «57» (يونيو) من مجلة “المسرح” عن دائرة الثقافة في الشارقة، وضم العدد مجموعة متنوعة من القراءات والحوارات والرسائل حول النشاط المسرحي محلياً وعربياً ودولياً.
باب «مدخل» تضمن تقريراً حول ختام الدورة الحادية عشرة من مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي الذي نظم في الفترة (13 – 16) مايو 2024 ، كما تضمن الباب إفادات لعدد من الفنانين حول موقع الشباب في سياسات وبرامج الفرق المسرحية الإماراتية.
و احتوى باب «قراءات» على عدد من المراجعات حول العروض المسرحية التي شهدتها العواصم العربية أخيراً، من ذلك ما كتبه عبدالكريم قادري عن جماليات وتحديات مسرحة الممارسات الطقوسية في قراءته عرض «إيشو» للمخرج الجزائري عزوز عبدالقادر، وكتب محمود الحلواني عن تأثير النصوص الشعرية والفلسفية في شكل وحبكة مسرحية «إكستازيا» للمخرج المغربي ياسين أحجام، وعن الهوة بين الفيلم والمسرحية كتبت منار خالد في تناولها عرض «الطاحونة الحمراء» للمخرج المصري حسام التوني، وتطرق يسري حسان إلى تجربة مسرحة حكاية «الأورطة السودانية المصرية في المكسيك» كما تجلت في عرض «الرحلة» للمخرج المصري سامح الحضري، وعن مزج تقنيات الفرجة الشعبية والموسيقى العصرية وألعاب السيرك كتبت سعيدة شريف في مقاربتها لعرض «لمكان» للمخرج المغربي محمد فركاني، بينما كتب كمال الشيحاوي عن مشاركة الجمهور في صناعة المشهد المسرحي، قارئاً عرض «حلمت بيك البارح» للتونسية لبنى مليكة والسوري إبراهيم جمعة.
في «رؤى» كتب عواد علي مقدمة عن «المسرح التفاعلي» مسلطاً الضوء على بعض التجارب العربية، وأبرز سعيد بوعيطة أثر التراث في تجذير المسرح في المجتمعات العربية.
في «حوار» مقابلة أجراها رابح هوادف مع المخرج الجزائري محمد شرشال، الذي كشف من خلالها عن محطات أساسية في رحلته المسرحية التي انطلقت قبل أربعة عقود، شارحاً أسباب تمسكه بــ «مسرح الصورة» واعتماده الفعل الفيزيائي بديلاً للفعل الملفوظ في تجاربه الإخراجية.
سامي الجمعان حكى في «أسفار» كيف تغير مسار حياته بسبب رحلة له إلى الشارقة سنة 1987 للمشاركة في الدورة الثانية من مهرجان مسرح الشباب الخليجي.
وكتب سامر محمد إسماعيل في باب «أفق» عن عرض «تحت شجرة الصفصاف في ضوء القمر» الذي أنجزه المخرج السوري سمير عثمان الباش مع طلبته في «مدرسة الفن المسرحي» بمدينة جرمانا السورية.
وكتب مصعب الصاوي في «مطالعات» عن نص «شهريار يحكي» للكاتب السعودي أحمد موسى، الذي فاز بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي لهذا العام.
باب «متابعات» تضمن مجموعة من الحوارات والتقارير من مصر، وتونس، وفلسطين، وسلطنة عمان، وقطر.
وفي «رسائل» كتبت داليا همام عن ثلاثة من عروض الدورة الماضية من أيام الشارقة المسرحية، وزياد عدوان عن النسخة المنقضية من المهرجان الدولي للدراما الجديدة في برلين، ولمى طيارة عن ورشة «درب» السورية وأحدث نتاجاتها، وباسم صادق عن الاستعدادات لاستقبال الدورة (17) من مهرجان المسرح القومي في مصر.
زر الذهاب إلى الأعلى