مقالات

“هايكو” و”تانكا”:  شعر ياباني تقليدي لطيفة محمد القاضي    –    اليمن

لطيفة محمد القاضي

“هايكو” و”تانكا” شكلان شعريان تقليديان من اليابان لهما تاريخ عريق وقواعد محددة. كلتا الصيغتين الشعريتين حظيتا باهتمام كبير على مر العصور في اليابان وأصبحتا رمزًا للثقافة الأدبية اليابانية.

“هايكو” قصيدة قصيرة مكونة من ثلاثة أسطر، حيث يحتوي السطر الأول على 5 هجاءات، والسطر الثاني على 7 هجاءات، والسطر الثالث على 5 هجاءات، ما يجعل إجمالي عدد الهجاءات 17 هجاءة. يركز “هايكو”على وصف لحظة ملحوظة من الطبيعة أوالحياة اليومية بشكل مركز وبليغ، وغالبًا ما يشمل “هايكو” إشارات إلى الفصول أو الطبيعة.

أما “تانكا” فهي قصيدة مكونة من 5 أسطر، حيث يحتوي السطر الأول على 5 هجاءات، والسطر الثاني على 7 هجاءات، والسطر الثالث على 5 هجاءات، والسطر الرابع على 7 هجاءات، والسطر الخامس على 7 هجاءات، ما يجعل إجمالي عدد الهجاءات 31 هجاءة. عادة ما تركز “تانكا” على موضوعات عاطفية مثل الحب والطبيعة والحزن، كما أن للتطور التاريخي لكل من قصيدة “هايكو” و”تانكا” جذورًا تاريخية عميقة في اليابان، وقد ظهرت أشكال مبكرة من الشعر القصير في القرن السابع الميلادي مثل “تانكا” و”وكا”، و في القرن السابع عشر تطورت هذه الأشكال إلى ما يعرف اليوم باسم “هايكو” و”تانكا” في حين إنه ظهر عدد من الشعراء البارزين على مر العصور في مجال “هايكو” و”تانكا”، وبعض الأسماء المشهورة هي : “ماتسو باشو”، “يوسا بوسون”، “أوجي بانكوكو”، وهؤلاء الشعراء ساهموا في تطوير وتنقية هذين الشكلين الشعريين التقليديين.

“هايكو” و”تانكا” هما شكلان شعريان يابانيان تقليديان لهما تاريخ عريق وقواعد محددة، وعلى مر العصور ساهم كثير من الشعراء البارزين في إثراء هذين الفنين الأدبيين، جاعلين منهما رمزًا للثقافة اليابانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى