أخبار

مهرجان الشعر المغربي الدورة (6)  في المغرب

عبد الله العويس: استمرار التفعيل الثقافي عربياً لتعزيز مكانة الشعر

 

عبدالله العويس

 

الشارقة    –    “البعد المفتوح”:

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، تنطق الجمعة 25 أكتوبر 2024 فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الشعر المغربي، الذي تنظمه دائرة الثقافة في الشارقة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل في المملكة المغربية على مدى 3 أيام بمشاركة فاعلة من شعراء ومثقفين ونقاد مغاربة.

وقال سعادة عبد الله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة: “يستمر التفعيل الثقافي في بيوت الشعر في الوطن العربي ضمن توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بما يسهم في تعزيز مكانة وحضور الشعر واللغة العربية، وتطوير مجالاتهما الحيوية في الساحات الثقافية المتنوعة”، وأضاف : “أصبح مهرجان الشعر المغربي واحداً من أبرز الفعاليات الثقافية في المغرب، ويعود ذلك للعمل الدؤوب الذي تقوم به دار الشعر في مراكش على مدى العام، في حين تحتفي بالشعر والشعراء في دورة جديدة من مهرجانها الشعريّ السنويّ متوّجاً أنشطة الدار في أماكن ومدن متعدّدة من المغرب”.

“فعاليات متنوعة”

يقام حفل الافتتاح في عرصة “مولاي عبد السلام” في قلب مراكش، ويستهل بعرض تسجيلي يوثق أهم أنشطة الموسم السابع للبرامج الثقافية في دار الشعر في مراكش، ويسجّل محطات الدار من فعاليات ثقافية وفنية على مدار العام، و يتضمن حفل افتتاح المهرجان سلسلة قراءات شعرية، يشارك فيها: مجيدة بنكيران، وابراهيم صوري ابراهيم تراوري، وإدريس بن عطار، على أن تكرم الدورة الحالية المبدعين:  المهدي اخريف، وأحمد محمود ماء العينين، ود. فاطمة فائز.

ويصاحب الافتتاح أيضاً تتويج الفائزين بجائزة أحسن قصيدة والنقد الشعري في دورتها السادسة، وهي جائزة تنظمها “دار الشعر” في مراكش للشعراء والنقاد الشباب، فيما تختتم الفنانة شيماء عمران بحفلٍ فنٍي، فعاليات اليوم الأول من المهرجان.

فعاليات اليوم الثاني تقام في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في “جامعة القاضي عياض” في مراكش، حيث تستضيف الكلية ندوة المهرجان تحت عنوان ” الشعر والسيرة، ذاكرة الشاعر وسير القصيدة”، ويتحدث فيها : د. نادية العشيري، ود. عبدالجليل لكريفة، ود. مراد المتيوي، ود. يحيى عمارة، ويترأسها د. عبد الغني فنان، ويتضمن البرنامج فقرة: “سير شعرية”بمشاركة الشعراء: عمر العسري، ورشيد جلاوي ، ويوسف الأزرق، وعائشة عمور، ويُعقدُ لقاء مع طلبة الماجستير والدكتوراه في الكلية، و تجرى جلسة حوارات بمشاركة مكرمي المهرجان يترأسها د. نجيب خداري، و تقام مساء اليوم الثاني فقرة بعنوان “نبض القصيدة” وهي قراءات شعرية لكل من:  إيمان الخطابي، ومحمد النعمة بيروك، وجمال الموساوي، ومحمد أحمد بنيس، وتقدمها د. صوفية الصافي. فيما يؤدي في الوقت نفسه الفنان مولود عقا عزفًا منفردًا  على آلة القانون، وبعدها فقرة “أبجديات” وموسيقى مشاركة فؤاد شردودي والفنان محسن لحمين.

يشهد “قصر الباهية” فعاليات اليوم الثالث من المهرجان، حيث تقام فقرة “شعراء قادمون إلى المستقبل”، يقرأ فيها الشعراء: أيوب آيت لمقدم، وخديجة السعدي، وعيني أمنيصير، وكريم آيت الحاج، ونعيمة موحتاين، وتقدمها سمية آيت زهرا، و يتم تقديم شهادات للمتخرجين من الفوج السابع (ورشات الكتابة الشعرية للأطفال واليافعين والشباب والمهتمين)، ويضم الربنامج فقرة “رؤى شعرية”، تشارك فيها: عائشة البصري، ومهند الدويب، ونورالدين محقق، وسليمان الدريسي، ويقدمها الإعلامي أنس الملحوني، وفي فقرة “أبجديات وكوريغرافيا” يشارك: عبدالسلام بن فنينة، حسن قدسي (كناوة)، وتختتم الفعاليات بحفل فني للفنانة منال محمد مع فرقة دار “آلة العود” في مراكش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى