إبداعات

“مِنْ أطْيَافِ  لألائِــهَا”                                              د. نبيل قصاب باشي – الإمارات

د. نبيل قصاب باشي

 

تَأَمَّلْ  ترَ  الدُّنيــــا  برَفْرَفِهَا  الأَحْنَى           تموجُ  بها  الحُسْنَى  بلألائِــهَا  الأَسْنَى
تأمَّلْ  ترَ  الفِرْدَوسَ   يخْطُرُ   دونَهَا             وَإِنْ  شئْتَ  فانظُرْ تَحْتَ أَرْجُلِهَا عَدْنا
وما جنـَّـــــةُ   الفِرْدوسِ   إلا  مَفَازَةٌ               إذا لمْ يُعانقْ  رَوْحَها  رُوحُها الأحْنى
وإنْ هيَ لمْ تُصْبي وريفَ  ظلالِــهاِ               فلا طابَ  مغْنانَـا   ولا أمرعَ  المَجْنى
هيَ  الكَنَفُ  الحَاني  لكلِّ أَخي وَنَىً              تهدَّل   منْ   فَيْنَانـِـــــهِا   عَبَقُ المَغْنَى
ففي مُنْتدَى  أبنائِـهَا   مَهْدُ   عَابثٍ               وآخـرُ   غافٍ   دونَ   مِعْطَفِهَا   مُضنَى
وذاك   ارْتمَى   غُنْجاً   بيُْسْرَى   ذِرَاعِهَا               وَهذا  على اليُمْنى  إلى  ثَدْيهَا  حَنـَّا
ففي حضْنِهَا الحَاني تربَّى رجالُهَا                فهذا اغْتَنَى  مالاً  وذاكَ اعْتلَى  شَأْنـَا
وأصغرُهُمْ قدْ  شاعَ في الناسِ طِبُّهُ               وأوسطُهُمْ يرجو  اعْتناقَ  المُنَى  فنـَّا
و أكبرُهُُمْ   قدْ عزَّ في الدّهْرِ  شأْوُهُ            وأدْناهُمُ   منْ  قابِ  قوْسِ  المُنَى  أدْنَى
                                                      &&&&
هيَ الأُمُّ    ما أغنَى  الوَفاءُ  بِبِرِّهَا                وما ضرَّها  في الدّهْرِ منَّــا  إذَا أغْنَى
                                                          (1)
وما ضرَّها   إلا  الّذي  كانَ   ضَرَّنا                 وما هانَها  إلا  الّذي  فيـــهِ   قدْ  هُنَّا
إذا لمْ تَشأْ  شئْنَا و إنْ هيَ لمْ  نَشَأْ               تجدْهَا   وقدْ  باتتَ  تشـــاءُ  لِمَا  شِئْنَا
وكَمْ رجَفَتْ تشكُو إذا كنْتَ شاكياً             وكَمْ   عِلْتـِهَا  حُزْناً   و أرَّقْتَــهَا   جفْنَا
إذا دمْعَةٌ   أضنَتْ  جُفونَ  وليدِهَا              رأيتَ جِفَانَ الدّمْعِ في جَفْنهَا أَضْنَى
وإنْ   طفلُهَا  افترَّتْ  مَباسِمُ   ثَغْرِهِ                فيا  ثغرَهَا    كمْ  باتَ   مَبْسَمُهُ   أَهْنَا
تَبشُّ      إذا  ما  وَجْهُهُ    بشَّ  مرّةً                وإنْ  هُوَ  لمْ يَبْشُشْ   تبشُّ  لهُ  مَثْنَى
وما ضَرَّها  أَنْ ضرَّهَا  منْـــــهُ  وَعْكَةٌ                وتَأْسَى لهُ إنْ راحَ مِنْ وَجَعٍ مُضْنَى
وإمَّا  تَباكَى   في  السّريرِ   مُهَمْهِماً               طوَتـْـــهُ  ذِراعَـاهَـا    تُهَدْهِدُهُ   هَوْنَا
تُناغيـــهِ  بالنَّجْـوى   لتَغْفوْ    عيونُهُ               وليستْ تُبالي عينَها إنْ غَدَتْ وَسْنَى
وكَمْ  زفرةٍ أنَّتْ وما شَكَتِ الأَسى                ولم يُغْنِ ماأنَّتْ مَدَى الدّهْرِ إنْ أنَّا
وإنْ  هيَ  أضْناهـَا   فِطَامُ   رَضَاعِهِ         وَعانتْ ــ إذا ما شبَّ مِنْ طَوْقهِ ــ  الوَهْنا
تولَّى  ولمْ  يُخْفِضْ  جَناحَاً   لبِرِّهَا                 ولمْ ترَ  منْ  إحسانِ  تَحْنَانِهِ   حُسْنَا
رأَتْ  منْ  تَعَاليــــهِ   عُقوقاً  وغِلْظَةً                 فلمْ يُرْضِهَا  سمْعاً  و  لمْ يُرْضِهَا   عَيْنَا
كأنَّ ليَالِيــْــــــــــهَا   سحابةُ    خُلَّبٍ                 مضَتْ دُونَهُ  لا  برْقَ فيـها  ولا  مُزْنَا
وتحسْبُها    كالقَفْـرِ   أقْـوَتْ   رُبوعُهُ                 فلاأزهرَتْ مَغْنىً ولا أمرْعَتْ مَجْنَى
                                                           (2)
جَنَتْ ما جَنَى  منْ إِحْنَةِ الصدِّ  والقِلَى                   فنِعْمَ الّذي أجْنَتْ  و بئْسَ الّذي أَجْنَى
تفانَتْ   وكمْ  أَفْنَى  الوفاءُ  حياتَهَا                   وأوْفَتْ وما أوْفَى  و  أفْنَتْ وماأَفْنَى
                                                        &&&&
هيَ الأُمُّ  كالحَبْلِ المتيـنِ   رجَالُهَا                فإنْ  وَهَنتْ   يوماً  غدَا حبْلُهَا   عِهْنَا
هي الأُمُّ  نشْقَى  في الجَحيمِ   بسُخْطِهَا     ونَحْظَى  بدارِ  الخُـلْدِ   إنْ  رَضِيَتْ   عنَّا
هي الأُمُّ أحلامُ  المُنى تَهْتدِي  بهَا               فإنْ  سُفِّهَتْ  أَحْــلامُ   أبنائِــها   تُهْنَا
لقَدْ  عمَّ  مجْنـَـــاهَا   أَمَاني طُموحِنَا                ولولا  مُناهَــــــا   ما شَبَبْنا   و ما شِبْنَا
إذا  هزَّتِ  اليُسرى   سريرَ   وليـدِهَا                 فقدْ  هزَّ مَثْوَى أرضِنَا  يدُهَااليُمْنَى
فكمْ قائدٍ  للقوْمِ  منْ صُنْعِ حِجْرهَا                 وكمْ رائدٍ  للعلْمِ  منْ نَسْلِهَا الأَحْنَى
تَبَاهَى بها  التّاريــــــــخُ  أمّاً  وزوجةً                فيا تاجَ”بلقيسٍ”بكِ الدّهْرُكمْ غَنَّى
ويا أختَ “صخْرٍ”   كمْ نبَا  بكَ  مضْجَعٌ                   صبوتِ  لهُ  ثأراً    و هِمْتِ   بهِ  ضغْنَا
ولما  قضَى  في ” القادسـيّةِ ”  فِتْيةٌ                طلبتِ  بهمْ  رُحْمَى   و رُمْتِ   بهمْ  عَدْنَا
وأُخْرَى صَباها الزّحْفُ  في “مَرْجِ صُفَّرٍ”          ترومُ   وَطِيسَ  الحَرْبِ  لمْ ترْهَبِ الطَّعْنَا
فيا أيُّها  التاريـــــــخُ  كمْ  عزَّ دهرُنَا                  بآباءِ  مَنْ سَادُوا و أُمَّاتِ  مَنْ سُدْنَا
وياأيُّها  التاريـــــخُ   هذي  نساؤُنَا             بأسْوَدِ  كُحْلٍ  منْ   دِمَــاكَ   تكَحَّلْنَا
                                                               (3)
وهذي شفاهُ الماجداتِ بـ”دجْلَةٍ”                بأحمرَ   قانٍ  مِنْ  أعَاديــــهِ  خُضِّبْنَا
فيا أُمَّـــةً  في الأُمِّ   عزَّتْ  بها  الدُّنا                 وغنَّى  بها التاريخُ  يا طِيبَ ماغَنَّى
ورُبَّتَمَا   أُمٍّ   أَهَــــابَتْ   بأُمَّـــــــــــــةٍ         فَدَانَ لهَـا الأقْصَى   وَ دَانَ لهَـا الأَدْنَى
 ومَا “شَجَرُ الدُّرِّ” التي اشْتدَّ سُوقُها                سِوى صَارمٍ قدْلاحَ في يدِهَا غُصْنَا
تأزَّرَهُ   “بِيبَرْسُ ”   والموتُ   دونَهُ                   يُهَزْهِزُ أسيافَ الوَغَى والقَنَا اللُّدْنَا
كذلكَ   آيـَـــــاتُ  النِّســاءِ  تنزَّلَتْ                    بأضْعَفِ   مَخْلُوقٍ  سَمَوْنَا   بهِ  شَأْنَا
لقَدْ  وَسِعَتْ  معْنَى الأُمُومَةِ في الوَرى             وضاقتْ لغــاتُ العالمينَ بها معْنَى!
فكيفَ تُجَازَى بالجميلِ وماجَزَى                    جميلُ البرايَــا  كلُّـهُ  مِنَّــــةً  مِنَّــــا؟
وكيفَ  تُوَفَّى  البِـرَّ    و البِـرُّ  ضيّقٌ                    كما  ضاقتِ الأيَّـامُ بالمُعْدَمِ  المُضْنَى؟
وما هيَ إلا الدُّرُّ في  قاعِه ارْتمَى                    فلا قاعَـــهُ  غُصْـنا    ولا  دُرَّهُ  رُمْـنا
فيا أُمُّ  لا يَحْزُنْكِ  كرْبُكِ   في  الدُّنـا                        ومولاكِ  قدْ أَوْلاكِ  رَفْرَفَهُ  الأَحْنَى
رَوَتْكِ أحاديثُ  النّبيِّ ” مُحَمَّدٍ ”                   أسانيدُهَا  طابتْ  هُدَىً  و زَكَتْ  مَتْنَا
لقَدْ رَدَّ  مَنْ أغْرَتْــــهُ غَدْوَةُ  غَزْوَةٍ                    وقالَ : تلمَّسْ تَحْتَ أرْجُلِهَا  عَدْنَا
فهَلْ مِثْلهَا في الخَلْقِ مَجَّدَخَالِقٌ                    وهَلْ مثْلُهَا أثْنَى عليــــهِ كما أَثْنَى؟
وَلَوْ  أنَّ  ربِّي  لمْ  يُعظِّمْ  مُحَمَّدَاً              لكانتْ هيَ الأَوْلى بتعظيمِـــهِ الأسْنَى
                                                       &&&&&

(4)

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى