لوحة وفنان

“عدالة وليست مساواة” ولاء محمد باشا – الإمارات

ولاء محمد باشا

لوحتي هذه تتناول قضية مهمة من قضايا المجتمع هي قضية المساواة وما الأصلح للمرأة ، أهو المساواة بين الجنسين أم العدالة!
ترى في العمل الفني جملة  “عدالة وليست مساواة” تتكرر بكل لغات العالم بجانب وجه امرأة تنظر نظرة تمرد إلى الأفكار الهدامة للمجتمع .. وجه ملون بمختلف الألوان، فالمرأة هي المرأة على اختلاف عرقها و ثقافتها و جنسيتها .
إذا نظرنا للمعنى المطروح ، ندرك أن المرأة تختلف اختلافًا تامًا عن الرجل من حيث التكوين والاحتياجات والمسؤوليات، فمن الظلم مساواتها بالرجل بل إن المجتمعات التي طبقت مبدأ المساواة تعاني الآن خللًا اجتماعيًا شديدًا وتفككًا ، فما تحارب المرأة من أجل الوصول إليه من مساواة بالرجل هو في الأساس قضية خاسرة، فهي تخسر انوثتها وكرامتها وقدرها الذى كرمها الله به فى تشريعه، وتسلب فى المقابل من الرجل قوامته ورجولته ومسؤولياته تجاه الزوجة والأخت والأم والابنة وأي امرأة في مجتمعه، فيبقى خاويًا من معانى النخوة والمروءة والقوامة، وتسترجل النساء بدلًا منه، فعلى المجتمع أن يعي أن الحق أحق   أن يتبع.

أنادى بالعدالة لكلٍّ حسب قدراته ودوره الحقيقى في الأسرة والمجتمع ، فالمساواة ظلم للمرأة والرجل على حد سواء.
مطلبنا الحقيقي هو العدالة وليست المساواة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. نعيم رضوان …
    الموضوع شيق وفيه من الأفكار المستقبلية من حيث تجسيد اللوحة والتشكيل لمعنى العدالة أو المساوة للمرأة وقد حققت الفنانة ولاء صاحبة طرح الموضوع من خلال لوحتها التشكيلية المعنى الحقيقي لهذا التساؤل وهو العدالة في كل ما تعنيه الكلمة من معنى وفي كل الجوانب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى