أخبار

عرض “محبس” الفيلم المتميز في “نادي العويس السينمائي”

حوار شيق للجمهور مع صوفي بطرس وناديا عليوات

د. فاطمة الصايغ تتوسط صوفي بطرس وناديا عيدات
الجمهور

عرضت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي يوم الجمعة 25 مارس 2022 الفيلم الكوميدي الرومانسي “محبس” ضمن فعاليات نادي العويس السينمائي، بحضور مخرجة الفيلم صوفي بطرس والمنتجة ناديا عليوات وعدد كبير من عشاق السينما وأصدقاء المؤسسة، حيث دار حوار متميز حول ظروف تقديم فيلم نوعي تناول حساسية العلاقة بين الأفراد تبعًاً لمواقف مسبقة أو لأفكار جاهزة بقوالب نمطية تحجب رؤية الحقيقة.
دارت أحداث الفيلم كلّها في يوم واحد طويل، حيث “تيريز” زوجة رئيس بلدية إحدى القرى اللبنانية، تستعدّ لاستقبال حبيب ابنتها وعائلته لطلب يد الأخيرة، وتصاب بالصدمة عندما تكتشف أن الصهر المستقبلي من الجنسية السورية، وهي التي فقدت شقيقها قبل 20 عامًا بسبب قذيفة أثناء وجود القوات السورية في لبنان. تتبدد الفرحة فجأة وتبدأ “تيريز” تنفيذ سلسلة مخططات لكي تحول دون هذه الخطوبة.
المخرجة والجمهور
قالت المخرجة صوفي بطرس خلال حوارها مع الجمهور إن إدارة ممثلين كبار ساعدت في تنفيذ فيلم بمعايير جيدة وفي وقت قياسي، حيث استغرق تصوير الفيلم 29 يومًا، فقد دارت الكاميرا في قرية لبنانية وداخل مساحة غرفة الطعام ، ما احتاج إلى مزيد من الجهد ليكون الفيلم جذابًا وناعمًا، وهو ما أكدته المنتجة ناديا عليوات التي اشتركت في كتابة السيناريو، فقد أشارت إلى الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة حتى لا تكون هناك فجوات، كما تحدثت عن ذكاء صوفي بطرس في جعل الحوار رشيقًا وغير ممل ، خاصة وأن القصة تدور في يوم واحد.

وفي نهاية الحوار كرمت الأستاذة الدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس أمناء المؤسسة كلًا من صوفي بطرس وناديا عليوات وقدمت لهما درعين تذكاريتين تقديرًا لجهدهما في صناعة فيلم متميز، وشكرتهما باسم المؤسسة وتمنت لهما النجاح في أعمالهما المقبلة.
الفيلم من بطولة بسام كوسا ونادين خوري وجوليا قصار وعلي خليل وجابر جوخدار وسيرينا الشامي وبيتي توتل، وقد استمرت عملية كتابة النص أكثر من سنتين، و استغرق التحضير للإنتاج والمونتاج 10 أشهر، أما التصوير فكان خلال 29 يوماً
الفيلم ” محبس” نال جائزة الجمهور في مهرجان “مالمو” للسينما العربية في السويد، وسبق عرضه
لأول مرة في مهرجان دبي السينمائي الدولي في العام 2016، وأطلق في العام 2017 في لبنان وسوريا والأردن والإمارات والكويت وفلسطين، ولاقى نجاحًا كبيرًا لأنه يطرح إشكالية التعصب والكراهية ورفض الآخر في محاكاة للواقع الاجتماعي السوري اللبناني.

وقد انطلقت فعاليات “نادي العويس السينمائي” في أكتوبر الماضي، ويعد انطلاقها أول تجربة من نوعها في هذا الميدان تقدمها مؤسسة العويس الثقافية لمتابعي نشاطاتها بشكل عام، كما سيتولى النادي عرض الأفلام التي تنتج بجهود فردية وبسيطة وبشكل مستقل، والتي تكشف عن مواهب غنية في ميدان التصوير أو كتابة السيناريو أو في ميدان النقد السينمائي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى