لقاء

لقاءان على هامش “المنتدى الثالث للمرأة في البحث العلمي” في جامعة الشارقة حوار: جودي بني

كانت انطلاقة “المنتدى الثالث للمرأة في البحث العلمي” في جامعة الشارقة بحضور الأستاذ الفخري الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة،  وكان لنا لقاء مع ممثلي الشريكين الرسميين ” نماء للارتقاء بالمرأة” و “بنك الإمارات دبي الوطني”.

                                  ” نماء للارتقاء بالمرأة”

        نورة محمد الملا: هدفنا تعزبز دور المرأة في المجتمع

نورة محمد الملا

 السيدة نورة محمد الملا، تنفيذي أول في قسم البرامج “مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة” في البداية تقدمت بخالص الشكر لجامعة الشارقة  الشريك الاستراتيجي منذ عام 2017 مع مؤسسة “نماء”، حيث دار معها الحوار التالي :

– ما هي الأهداف التي قد يتم تحقيقها مع جامعة الشارقة في هذا المنتدى الثالث للمرأة في البحث العلمي؟

* نحن نتشارك معاً بهدف تعزيز الجهود التي تدعم المرأة واستقلالها في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمهنية، ولشراكة “مؤسسة نماء”مع جامعة الشارقة هدف آخر مشترك يتمثل في توسيع الجهود لدعم المرأة مهنياً واقتصادياً، فضلاً عن تعزيز دورها كعنصر فاعل وأساسي في المجتمع، من خلال إعطائهن فرصة للمساهمة في المضي بمشاريع تهدف إلى بناء مستقبل الدولة. علاوة على ذلك، سيكون تمكين المرأة والبحث بمثابة عامل تمكين أساسي لمختلف جوانب التنمية المستدامة.

هل الجهود المبذولة لإدماج النساء في البحث يجب أن تبقى على المستوى المجتمعي الاجتماعي؟

*في اعتقادنا البحث هو مرجع أساسي ونقطة انطلاق للمبادرة، أي لا يمكن أن تزدهر وتتقدم الدول والأمم من دون إعطاء الفرص للمواهب المناسبة للمشاركة في عملية البناء، وبالتالي نأتي اليوم برسالة نعلن فيها بأننا في أمس الحاجة إلى تشجيع الجميع وكل من لديها إلهام وتمكين. نحن هنا لتقديم الدعم لهؤلاء النساء للمتابعة في مختلف المجالات التعليمية والمهنية والبحث معنا لدعم هذه الجهود، حيث أننا سنقدم عددًا من المنح في مجالات مختلفة.

– هل من كلمة توجهينها في ختام هذا اللقاء؟

* نعم بالطبع، أود الإشادة إلى أن المرأة هي الإلهام لتكون عاملاً للتغيير، وجودنا اليوم هو استمرار لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي قرينة حاكم الشارقة ورئيسة مؤسسة “نماء” للارتقاء بالمرأة، اللذين يؤمنان بأن التعليم والمعرفة ركيزتان أساسيتان تدعمان تمكين المرأة، إضافة إلى جامعة الشارقة والشركاء المساهمين. أخيراً نشيد بالجهود الكبيرة التي بذلتموها لتعزيز الجيل القادم من النساء والبحث العلمي. كما نتقدم بالشكر والامتنان لكل من ساهم في التنظيم والشراكة.

                                بنك الإمارات دبي الوطني

ميغيل ريو تينتو : رؤيتنا ربط التدريس بالبحث والتطوير والابتكار

ميغيل ريو تنتو

كان لنا مع السيد ميغيل ريو تينتو المدير التنفيذي لإدارة تقنية المعلومات في البنك الحوار التالي:

– ما هي رؤيتكم بصدد التعاون مع جامعة الشارقة؟

* الرؤية لربط التدريس بالبحث والتطوير والابتكار وريادة الأعمال الداخلية وأيضًا من خلال التعاون مع الكيانات الحكومية والصناعية والجامعات على المستويين الدولي والوطني، نحن فخورون جدًا بأن نكون مرتبطين بهذه المبادرة، وتأسيس سيدات في البحث للوصول إلى أعلى المراحل من خلال تقديم الدعم لهن. وبالنسبة إلينا، مجتمع الطلبة هم في الواقع قادة المستقبل لدينا ونحن متحمسون لخلق الفرص للجميع.

– هل هناك أي وعود أو التزامات أو منح كفرصة للطالبات أو كنوع من الدعم للمرأة وتمكينها؟

* نعم بكل تأكيد، نحن ملتزمون أيضًا برعاية المواهب ورعايتها، وإنشاء شراكات قوية في عالم الشركات، مثل بنك الإمارات دبي الوطني والعالم الأكاديمي مثل جامعة الشارقة، كما تعلم أن التكنولوجيا والتحول الرقمي أساسيان لبنك الإمارات دبي الوطني اللانهائي للخدمات المصرفية بشكل عام. ونسعى جاهدين لتقديم الأفضل في هذا المجال للمرأة.

– هل يمكن للمرأة المشاركة في بعض المفاوضات التي قد تكون تحدي لحضرتكم وقد تمكنها وتدعم مكانتها في البحث العلمي؟

* نعم وخاصة في العصر الرقمي، حيث أنه يمكّن الشركات من إطلاق منتجات وعمليات أفضل تأخذ كل فرد من أفراد المجتمع في الاعتبار من خلال وجود المرأة، ونحن نعلم فوائد وجود تمثيل أكثر تنوعًا للمرأة في مكان العمل، وبالطبع الذكاء العاطفي الذي تجلبه النساء إلى طاولة المفاوضات، ودائماً نحن في طليعة التصدي لهذه التحديات.

– هل هناك أي مبادارت أخرى توجهتم بها لتمكين مكانة المرأة في مجالات أخرى تختلف عن البحث العلمي؟

* في يوم المرأة العالمي، أعلن “بنك الإمارات دبي الوطني” مؤخرًا عن التزامنا بضمان أن 25٪ من المناصب العليا في البنك ستشغلها النساء في عام 2027. كنا في الواقع أول بنك كبير في الإمارات العربية المتحدة يقوم بهذا النوع من الإعلانات وخصم التعهد وبالطبع يتماشى هذا مع تركيز حكومة الإمارات ورؤيتها لزيادة مساواة المرأة وتمثيلها في أماكن العمل في القطاعين العام والخاص،كما أنه يمثل انعكاساتنا البيئية والاجتماعية والحوكمة المتزايدة مع الالتزامات.

– هل هناك كلمة تود توجيهها في ختام اللقاء؟

* بالطبع نهدف من خلال رعاية مبادرات مثل المرأة في البحث إلى تحقيق ذلك، والطلبة هم مستقبلنا وقادة المستقبل، ونحن متحمسون لخلق الفرص لهم للازدهار من خلال تمكين دور المرأة ودعمها في مختلف المجالات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى