مقالات

تعليقًا على “في الفلسفة وأخطاء الفلاسفة” للدكتور أحمد الزبيدي

"مفهوم الفلسفة" أسامة موسى    -    الإمارات

كما يشيع بين الناس أن الفلسفة أم العلوم، فإنه يشيع بينهم أيضًا أنها ثرثرة لا طائل منها،تناقض عجيب غريب لدى الناس فهمهم وتعريفهم للمفهوم ذاته.

القول بأن الفلسفة مبحث غربي ليس وجيهًا لأن العلوم في تطورها غربية في الأساس،وعلينا أن نضيف ان الفلسفة جزء لا يتجزأ من ثقافتنا العربية – الإسلامية، فمن ذا الذي ينكر أهمية الكندي والفارابي وابن سينا وابن رشد في تاريخ الثقافة العربية والإنسانية!

الفلسفة ليست مهمتها التشكيك في عقائد الناس بل العكس تمامًا، هدفها غرس الإيمان الديني لدى الإنسان بالاعتماد على أسس عقلانية.

الفلسفة لمن لا يعلم، هي فن التفكير، وهي فن الفهم للواقع..فن اكتشاف السؤال الحقيقي، وهي الطريق لنهضة الأمة والسبيل إلى الأنوار.

الفلسفة مؤثرة وخطيرة لأنها تدفع إلى التساؤل وتتطلب الوضوح في كل شيء، والتساؤل يدفع إلى الحوار، والحوار يدفع إلى الطرح الموضوعي للقضايا والمشاكل ، والطرح الموضوعي لها يدفع إلى مواجهتها بأسلوب منهجي ، والمنهجية أعمق ثورة عرفتها الإنسانية إلى اليوم، “لأنها الوحيدة القادرة على تعليمنا شيئا جديدًا” ومن ثم فهي أخطر أداة فكرية توصلت إليها الإنسانية على يد الفلاسفة بالذات من أمثال ابن رشد وديكارت وبيكون وغيرهم، واستطاعت أوروبا بعد ثورتها على المنطق الصوري الأرسطي أن تحقق بها نهضتها وتفوقها على بقية الإنسانية في كل الميادين.

 وإذا كانت تلك أهمية الفلسفة فإنه من حق بعض من الناس أن يتساءل عن أي فلسفة نتحدث؟

إن الفلسفة التي نريد ونقصد لا يمكن أن تكون – اعتبارًا لكل ما تقدم – فلسفة من أجل التفلسف، بعيدة عن الواقع اليومي لجماهيرنا أو متعالية عن مشاكلها اليومية، وعن طموحاتها المقبلة،تمامًا كما لا يمكن أن تكون نقلًا أو تكرارًا لمقولات أو أفكار أجنبية نستوردها. الفلسفة التي نريد ونقصد فلسفة يجب أن تنبع من أعماقنا حتى تكون قادرة على التعبير عن آمالنا، وعلى التوفيق بين ماضينا وحاضرنا من دون جمود في زوايا الماضي ، أو اندفاع غير واعٍ وراء المستقبل.. فلسفة تضمن أصالتنا وتفتُّحِنا في الوقت نفسه على مختلف الفلسفات والثقافة والعلوم العالمية.. فلسفة قادرة على تمكيننا من معايشتها (هنا والآن،) .. فلسفة تحيي كل إيجابيات ماضينا، وتتفاعل بعمق مع كل معطيات حاضرنا لتمكننا من استيعاب علوم عصرنا وفقًا لمنظورنا الحضاري، ومن العمل المبدع للإسهام في التقدم العلمي والثقافي والانساني .. فلسفة تجد فيها الفكرة المبدعة إلى جانب الطائرة والصاروخ والمصنع..فلسفة تواجه ثالوث التخلف والقمع والتبعية..فلسفة تهز التراث هزًا لتتمثل كل إيجابياته على ضوء الواقع وتحدياته المتعددة والمتجددة من دون الذوبان فيه.  هذه هي الفلسفة التي ننشدها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى