أخبار

معرض أبوظبي للكتاب 31 .. إصدارات متنوعة

حفل معرض أبوظبي للكتاب في دورته 31، والذي انطلق في 23 مايو حتى 29 مايو 2022 بعدد كبير من الإصدارات المتنوعة  وحفلات التوقيع لمجموعة من الكتاب والشعراء منهم د. شهاب غانم ود. عبد العزيز المسلم  ومحمد عبدالله البريكي ود عبد الحكيم الزبيدي و صالحة غابش و أسماء الزرعوني وهبة الفقي و د. محمد فاتح زغل وعبير جميل أبو إسماعيل ، نقدم هنا جانبًا من هذه  المشاركات والإصدارات :

 شاركت في المعرض مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، الشريك المعرفي العالمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي،  ويضم جناحها إصدارات متنوعة باللغتين الإنجليزية والعربية من بينها سلسلة تقارير «مستقبل المعرفة» التي تقيس وتقيِّم الحالة المعرفية استناداً إلى بيانات نظم التحليل والإحصاءات الوطنية، وسلسلة تقارير «مؤشر المعرفة العالمي».

 و شاركت  أكاديمية الشعر التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية  في أبوظبي بمجموعة من الأعمال التذكارية لإصدارات طبعت على نفقة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ،طيب الله ثراه، في أواخر الستينيات إلى بداية الثمانينات، وذلك تخليداً لهذه الأعمال المهمة، فضلًا عن عدد من الإصدارات الجديدة في الشعر النبطي من القديم والحديث، و دراسات شعرية متعلقة بالشعر النبطي والفصيح.

 و ضم جناح الأرشيف الوطني كتابين أولهما «حصن الظفرة» لمؤلفه عبد الله محمد المهيري، وهو عبارة عن دراسة تاريخية تؤكد استمرار تاريخ حكام أبوظبي وأمرائها من حصن الظفرة إلى قصر الحصن في أبوظبي، وإبراز الدور الحضاري لأمراء بني ياس الأوائل ومواقفهم البطولية؛ وذلك من خلال رصد وتوفير معلومات تاريخية وجغرافية وديموغرافية عن أمراء بني ياس الأوائل ومنطقة الظفرة وساكنيها من بني ياس والمناصير،وما سمحت به تلك المعلومات من تحليلات واستنتاجات، والكتاب الثاني “منطقة الظفرة في مذكرة وكيل حكومة المملكة المتحدة سنة 1955م” للمؤلف علي أحمد الكندي المرر، ويتناول المذكّرة التي كتبها موظفو الحكومة البريطانية، وقد وردت فيها بعض المعلومات الموثقة والدقيقة عن مناطق الظفرة ومواردها وقبائلها وشيوخها، وأساليب عيش سكانها.

                                 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. معرض ابو ظبي للكتاب ملتقى رائع جمع من الابداع والامسيات الشعرية وتوقيع الكتب والدواوين ……
    عرس الابداع والثقافة والشعر والمثقفين والكتاب والادباء وكل ماهو راقٍ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى