استشارة

6 نصائح للتعامل مع المواقف الصعبة  صالح السويحي*      –      الإمارات    

مما لا شك فيه أننا جميعًا نمر أحيانًا بمواقف صعبة في حياتنا تجعلنا محبطين وقلقين أو غاضبين وناقمين، ولكن الأمر الذي يجعلنا نتجاوز هذه المواقف هو الإيمان بالله والإيمان بأن دوام الحال من المحال، وأن نفهم جيداً طبيعة الحياة، فالحياة لم توجد في الاصل لتكون سهلة، فالدنيا دار ابتلاء في الخير والشر، وليس في الشر فقط كما يعتقد بعض الواهمين!

لذلك فإن أسلوب تعاملنا مع هذه المواقف والابتلاءات أمر ضروري ومهم للغاية، فعلينا دائمًا أن نكبح جماح أنفسنا إذا ابتسمت لنا الدنيا، وأن نراقب الله في تصرفاتنا وقراراتنا وأعمالنا، وكذلك علينا أن نصبر ونرضى ونتسامح إذا اُبتلينا بشرّ، ولنتذكر على الدوام قول الله تعالى: {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} صدق الله العظيم.

من هنا أتقدم إليكم بست نصائح تساعدنا على التعامل بإيجابية مع المواقف الصعبة:

  1. اختر الأشخاص الذين تتحدث معهم عن مشكلاتك؛ فلا تتحدث عن مشكلاتك مع أي شخص تقابله أو تشعر بالراحة للحديث معه، لأن الكثير من الناس قد لا يهتم بالاستماع إليها، و قد لا يكون لديهم خبرة و وعي كافيين تؤهلهم لمساعدتك أو تجعلهم قادرين على تقديم حلول مناسبة لهذه المشكلات، أو قد يعرضك ذلك للسخرية منهم، فليس كل الناس أسوياء!

  1. تقبل فكرة أنه لا يمكنك السيطرة على كل شيء من حولك؛ فاعلم أنه لا يمكنك التحكم إلا في تصرفاتك أنت، وأن تصرفاتك وقراراتك وقدراتك هي سبيلك الوحيد للخروج من هذا الموقف الصعب.

  2. انظر للجانب الإيجابي في المشكلات؛ فاعلم أن معاناتك من موقف صعب تمر به، هو درس عملي في مدرسة الحياة، وفرصة ذهبية لتطوير قدراتك ومهاراتك، واكتساب خبرات جديدة في حياتك.

  3. تفاءل بالخير حتى تجده؛ فاستيقظ كل يوم مستبشرًا مبتسمًا، مُقدرًا نعم الحياة، واجتهد وابذل ما في وسعك وتوكل على الله، واعتد دائماً على أن تقرأ أو تسمع أو تشاهد شيئًا إيجابيًا بشكل يومي.

  4. مارس التأمل؛ اعتد على أن تنفرد بنفسك كل يوم لبعض الوقت لممارسة التأمل في عزلة عن الناس، وذلك لكي تصفي ذهنك وتراجع نفسك وتشحذ همتك باستمرار.

  5. مارس الرياضة؛ خصص وقتًا كل يوم للمشي أو لممارسة الرياضة، ولو لنصف ساعة فقط! فالشخص الرياضي أكثر حيوية ونشاطً من غيره، كما أن ممارسة الرياضة تعلمك أن تتقبُل الهزيمة بروح رياضية، وتساعدك على طرد الأفكار والمشاعر السلبية.

*استشاري تنمية بشرية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى