أخبار

“ملتقى الخط العربي” ينطلق في مؤسسة العويس الثقافية

محمد المر يفتتح الملتقى يرافقه عبدالغفار حسين وعبدالحميد أحمد
محمد المر في جناح تاج السر حسن
.. وفي جناح أحد الفنانين
 عبد الحميد أحمد والإعلامي أحمد أبو عبيد ود. شاكر نوري
نتاج السر حسن ومحمد الحلاف

الحضور

 

110 لوحات يعرضها 63 خطاطاً

 

محاضرة عن رحلة الخط في الإمارات خلال نصف قرن

 

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية الاثنين 19 سبتمبر 2022  “ملتقى العويس للخط العربي” الذي افتتحه معالي محمد أحمد المر رئيس مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم يرافقه سعادة الأديب عبد الغفار حسين، وسعادة عبد الحميد أحمد أمين عام مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، وسعادة الدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس الأمناء، وسعادة خالد الجلاف رئيس جمعية الإمارات لفن الخط العربي، وجمهور كبير من محبي ومقتني لوحات الخط العربي والقطع الفنية.

شارك في الملتقى 63 خطاطاً مثلوا أجيالاً من تجليات الخط العربي وتشكيلاته من خطاطين رواد وخطاطين متميزين وخطاطين شباب عبر مدارس وأنواع وحروفيات كشفت عن عالم مليء بالجمال والعذوبة التي ترافقت بالمعاني الكبيرة لكل عمل من حيث المضمون العميق الذي أظهره الخط وأضاف إليه مزيداً من الوهج والتألق.

و تجول معالي محمد المر في ردهات الملتقى حيث اطلع على أعمال جميع المشاركين التي قاربت 110 قطع مكتوبة ومرسومة بإتقان وأثنى على إبداعهم وتمنى لهم المزيد من التوفيق خاصة أنهم يحفظون هوية حضارية كبيرة عبر استمرارهم في تعلم وتعليم هذا الحرف الذي يلامس الأحاسيس ويرتقي بها إلى مصاف سامية.

وتعددت المشاركات بين أنواع الخط العربي ومفرداته من تذهيب وتزويق وتدوير لتصبح لوحات ناطقة بالحياة والألحان، ورحلة بين أنواع الخطوط العربية وتجلّياتها، واتصال الحروف وانفصالها في تشكيلات فنية رشيقة أو هندسية، من مد واستدارة وتزوية، وبين الخطوط القديمة والمطوّرة والعصرية، الكوفي، والديواني، والنسخ، والرقعة، والنستعليق، وما يتشعّب عنها ويُستوحى منها.

                                           ندوة مصاحبة

على هامش الملتقى نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ندوة بعنوان “أضواء على رحلة الخط العربي بالإمارات في نصف قرن” حاضر فيها كل من الخطاط خالد الجلاف والخطاط تاج السر حسن أحد أبرز الخطاطين المخضرمين في الإمارات، حيث قال الجلاف إن الخط العربي مرَّ بمراحل كثيرة خلال مسيرته منذ ما قبل الإسلام الى يومنا هذا، ويرى الباحثون في تاريخ الكتابة بأن الكتابة مرت بمراحل عديدة  حتى وصلت إلينا كما هي الآن، حيث لم تكن في البداية تعنيهم كثيرًا نظرًا لأسلوب الحياة البدائي الذي كانوا يعيشونه وصغر حجم البشرية آنذاك، وقال الجلاف: “اختلف الباحثون في أصل الخط العربي ولكن هناك دلائل على صحة بعض النظريات التي يمكن اعتمادها ما لم يثبت عكسها ولكن قبل ذلك لابد من ذكر تخيل للتسلسل الزمني لبعض الخطوط التي راجت ثم بادت وبعضها الباقي الى يومنا هذا”، مشيرًا إلى تطور الخط في الإمارات مع وفود أوائل الخطاطين العرب، والاهتمام الحكومي الذي دفع الخط للواجهة كما هو الحال اليوم.

وقال الخطاط تاج السر حسن إن الخط العربي شهد في العقود الأربعة الأخيرة إحياءً ونهضة في البلاد العربية والإسلامية وكان لدولة الإمارات العربية المتحدة دوراً مركزياً مهماً في هذه النهضة، وعدد تاج السر الجهات التي رعت وعززت حضور الخط في الإمارات مثل البيناليات والمعارض والمهرجانات والجوائز والتشجيع من الشخصيات العامة عبر الاقتناء والدعم، كما عدد تاج السر أسماء مجموعة من الخطاطين الذين أغنوا الساحة الإماراتية طيلة نصف قرن.

                                          كتاب عن الملتقى

يأتي هذا الحدث الفني الكبير استكمالاً لدائرة الاهتمام الذي توليه مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية للفنون العريقة والأصيلة، وتفتح الباب للمواهب التي تتجاور في الخبرات والتوجهات والرؤى لتكون في أضمومة ورد واحدة تتعدد روائحها كما تتعدد ألوانها، و تتضافر جهودها لتقدم صورة أنصع لدولة حضارية الروح والمعالم تتقدم في مسارات الأمم. وستطبع مؤسسة العويس كتاباً خاصاً عن الملتقى يحتوي على سير وصور وأعمال جميع المشاركين في هذا الحدث الكبير.

و فتحت المؤسسة باب الاقتناء للأعمال المشاركة في “ملتقى العويس للخط العربي” الذي يستمر حتى 19 أكتوبر المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى