أخبار

   “ملتقى الراوي” .. حفل ختامي مهيب نظمه معهد الشارقة للتراث في الشارقة

ضيوف من دول عربية وأجنبية وفعاليات متنوعة

                                   

 

د. عبدالعزيز المسلم يكرم د. نجيمة طاطاي غزالي و د. الناصري حبيب

 

عائشة الشامسي تكرم محمد قدورة

 

.. وتكرم د. محمد فاتح زغل
. وتكرم نجوم الغانم
.. وتكرم مريم المزروعي

عائشة الشامسي تقرأ توصيات الملتقى

 

إسماعيل الشيباني يقدم فقرات الحفل

احتفل معهد الشارقة للتراث الجمعة 23 سبتمبر 2022 باختتام “ملتقى الراوي” الذي  بدأ يوم الأربعاء 21 سبتمبر 2022 فعاليات دورته 22 تحت شعار “حكايات البحر” بحضور د. عبدالعزيز المسلم الذي كرم المشاركين والجهات الراعية ترافقه عائشة الحصان الشامسي ، وقدم للحفل الإعلامي إسماعيل الشيباني.

كان حفل الختام مهيبًا حضره حشد من المثقفين والأدباء والفنانين، وقد تضمن “ملتقى الراوي” مجموعة كبيرة من الندوات والمحاضرات والفعاليات الثقافية المتعلقة بالتراث، وشارك فيها عدد من الكتاب والباحثين من دول عربية وأجنبية فضلًا عن المشاركات من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

“أحمد بن ماجد وأصول الريادة البحرية”  محاضرة في اليوم الختامي

عقدت ضمن فعاليات اليوم الأخير من “ملتقى الراوي” محاضرة  “أحمد بن ماجد وأصول الريادة البحرية” قدم لها الفنان محمد غباشي، واستعرض فيها الباحث محمد نجيب قدورة ريادة أحمدبن ماجد في العلوم البحرية والفلكية     و التربوية والأنشطة التثقيفية لجماعة “أسود البحر”، التي اعتبرها معيارًا لأصول العمل البحري في المواسم الآمنة، ووضح الباحث الأهمية الكبيرة لدور ابن ماجد في هندسة النجاح للعقل العربي المبدع.

وشارك في المحاضرة الباحث حمه آل سيدي مستشار أول في السفارة الموريتانية في أبوظبي ، حيث تحدث في محاضرته عن قدم علاقة الموريتانيين بالبحر رغم اعتقاد الناس بأن الحياة الموريتانية صحراوية ، والحقيقة أن الثقافات البحرية أبرزت أن المنتجات البحرية التراثية كبيرة جدًا، وكثير  و أن العاملين في البحر توارثوا مهنة الصيد عن أجدادهم، وتمنى المحاضر اهتمام الحكومات بتيسيير الأعمال البحرية، وتطرق إلى الأساطير الشعبية وارتباطها بالبحر,

حمه آل سيدي ومحمد غباشي و محمد نجيب قدورة

 

                                               الجناح المغربي

ضمن فعاليات ملتقى “الشارقة الدولي للراوي” تألق الجناح المغربي المشارك في الملتقى تحت عنوان  “مغرب الحكايات”، حيث يستقبل ضيوفه بالشاي المغربي حسب عاداته التقليدية الرائعة.

 في الجناح المغربي كان عناك حضور مميز بالزي المغربي الجميل لكل من الدكتورة نجيمة طايطاي غزالي رئيسة الجناح وزيرة التعليم سابقا و أستاذة في التعليم العالي في  جامعة محمد الخامس، والدكتور ناصري حبيب أستاذ التعليم العالي في الأدب العربي و السينما، و الدكتور عبد الإله خطاب حكواتي مترجم.

 

سمبة وضيفي تحاور د. نجيمة طايطاي غزالي

 

 

 

ز

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كل الشكر على جهودك المبذولة الأستاذ وائل الجشي دائما تغطي كل الفعاليات والمبادرات ..مز يدا من التالق والنجاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى