أخبار

رواية “الحريق”.. قراءة د. إياد عبد المجيد في النادي الثقافي العربي بالشارقة

د. إياد عبد المجيد و مصطفى الحفناي و د. عمر عبد العزيز

طرح د. إياد عبد المجيد الخميس 6 أكتوبر 2022 قراءة في رواية  ” الحريق ” لكاتبها إبراهيم المطولي ، وهي الرواية الفائزة بالمركز الأول في جائزة الشارقة للإبداع العربي – الإصدار الأول.

 نظم جلسة القراءة النادي الثقافي العربي في الشارقة بحضور د. عمر عبد العزيز رئيس مجلس إدارة النادي، والذي أكد أن دائرة الثقافة في الشارقة تركز في منح الجائزة على الأعمال المتميزة، كما حضر الجلسة الإعلامي محمد ولد سالم رئيس اللجنة الثقافية في النادي، وقدم لها الإعلامي مصطفى الحفناوي الذي رحب بصاحب القراءة معرفًا به ، كما رحب بالحضور.

ومما قاله د. إياد عبد المجيد في قراءته التي اتسمت بالتشويق مع أكاديمية الطرح إن عنوان الرواية جاء لسبر أحاسيس النص وله دلالة محورية لنصوص متعددة، كما أن للألوان دلالات معينة، وذهب إلى أن الروائي يقتبس أولًا نصًا فرعونيًا ، وثانيًا يقتبس من حيثيات تاريخية لمصر، ويعتمد على تقنية الوثائق، لاحظ د. إياد عبد المجيد أن الروائي لم يترك لشخصيات الرواية حريتها في التعبير.

وفي ختام الجلسة كرّم د. عمر عبد العزيز كلًا من د. إياد عبد المجيد ومقدمه الإعلامي مصطفى الحفناوي، وتم التقاط صورة تذكارية جماعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نعيم رضوان ….
    عرض واف من الدكتور اياد للرواية الحريق وقد قدمها الدكتور باسلوب شيق مما ساعدنا على فهم الرواية رغم أنني لم يتسن لي قرأتها .. رواية ﻻ شك انها تجسد حياة الريف المصري .. بداية الرواية هي نهايتها …وترك كاتب الرواية النهاية مفتوحة…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى