أخبار

“علاقة الخط العربي بالصورة” ورشة د. محمد المرزوقي في مكتبة الشارقة

د. محمد المرزوقي خلال الورشة

                               

نظمت إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة الأحد 23 أكتوبر 2022 في قاعة مكتبة الشارقة  ضمن فعاليات ملتقى الخط – ارتقاء ورشة ” علاقة الخط العربي بالصورة” للمحاضر د. محمد المرزوقي.

ضمت الورشة نحو 40 مشاركًا من الجنسين كانوا متفاعلين مع المحاضر الذي كان يحرص على إشراك الجميع عمليًا في الورشة انسجامًا مع اقتناعه برسالته التوعوية ودور الورشة.

يقول د. محمد المرزوقي : هذه ورشة مختلفة إلى حد ما عن بقية الورشات. حاولت دمج فنين عريقين في لوحة فنية واحدة أو أعمال فنية مختلفة، حيث نبتعد نوعًا ما الأعمال التقنية ليخلق المصور – بعد إنجاز عمله- جماليات الخط العربي على الصورة الفوتوغرافية.

ويواصل د. محمد المرزوقي بقوله: الجميل في هذه الورشة أنه ليس مهمًا أن يكون المشارك ملمًا بقواعد الخط العربي، فيمكن استخدام خامات أخرى مثل الشاشة الحريرية وبعض القصاصات من الخط العربي باندماج على الصورة الفوتوغرافية ، وندمج فوقها بعض الألوان والأخبار ، فنحن نستخدم خامات خارجية على الصورة مدمجة مع الخط العربي، ومن المعروف أن الخط العربي عبارة عن كتل وزوايا وألوان وتدرجات. الخط العربي يزين كل جدار وكل عمل فني وهنا نحاول أن نزين أعمالنا كمصورين فوتوغرافيين بجماليات الخط العربي على الصورة الفوتوغرافية، ومجمل كلامي أننا دمجنا ثلاثة فنون عريقة في عمل فني واحد هي الصورة الفوتوغرافية الفن التشكيلي بتجميل العمل الفني بالخط العربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى