أخبار

“يوم البرمجة الإماراتي” في الجامعة الكندية دبي لبناء المواهب

استجاب طلاب من الجامعة الكندية دبي للدعوة لبناء مواهب البرمجة في دولة الإمارات العربية المتحدة، مستوحاة من يوم البرمجة الإماراتي الأخير.

تحدث عدد من الطلاب من قسم علوم الكمبيوتر عن كيف تم تحفيزهم لتطوير شغفهم في هذا المجال، في أعقاب أكبر حركة مجتمعية لتعزيز البرمجة في الإمارات العربية المتحدة. يقول علي حسين، طالب في السنة الثانية، إنه كان شغوفاً بالحوسبة منذ صغره، لكنه كان قلقاً في البداية من دراسة هذا التخصص بسب ب خوفه من الرياضيات. يوضح: “لقد ألهمني والدي، الذي كان يدرس بالجامعة في ذلك الوقت. كنت أقضي ساعات أمام شاشة الكمبيوتر وبدأت ألاحظ أنماطًا في كيفية تقسيم الألعاب. عندما حصلت على جهاز PlayStation النسخة الأولى الخاص بي، كان بإمكاني مقارنة وحدة التحكم والكمبيوتر الشخصي للتعرف على نقاط القوة والضعف في أجهزة الكمبيوتر المختلفة. “

يتابع قائلاً: “بدأ شغفي بالبرمجة كهواية عندما بدأت في تجربة أفكاري الخاصة. مع نمو اهتمامي، عرفت أن هذا هو المجال الذي أرغب في دراسته، ولكن من أجل الالتحاق بـ STEM في الجامعة، كنت بحاجة إلى أساس جيد في الرياضيات، وكنت أرهب من الرياضيات في المرحلة الثانوية “.

بناءً على تجربته الخاصة، يعتقد على أنه من المهم تعريض الأشخاص لـ STEM في سن مبكرة. يقول: “أعتقد حقًا أن كل شخص لديه القدرة على تطبيق الرياضيات والمنطق على مستوى عالٍ. لقد تغلبت على خوفي من الرياضيات بنفسي، ولكن مع مبادرات مثل يوم البرمجة الإماراتي، جنبًا إلى جنب مع تعليم عالي الجودة، سيتم إلهام المزيد من الشباب لاستكشاف وبناء شغفهم بالعلوم. لقد عززت طموحي في ممارسة مهنتي في هذا المجال، للمساعدة في إنشاء حلول جديدة من شأنها أن تؤثر على طريقة حياتنا “.

تقول هيليا حقيقي، طالبة علوم الكمبيوتر في السنة الثانية، إن اهتمامها بالبرمجة نشأ من شغفها بحل المشكلات المعقدة. كما كشفت، “لقد قمت بنقل دراستي إلى الجامعة الكندية دبي من إيران، وعندما جئت إلى الإمارات العربية المتحدة، وجدت الكثير من الفرص لتعلم أشياء جديدة حول هذا الموضوع، بما في ذلك لغات البرمجة المختلفة وتطبيقاتها المتنوعة.”

وتتابع قائلة: “إن اهتمامي يتمحور في استخدام البرمجة لحل تحديات القرصنة أو التلاعب بالحلول المختلفة لبناء أنظمة معقدة تكون قادرة على مواجهة تهديدات القرصنة. من خلال هذا، أستكشف فكرة العمل في مجال الأمن السيبراني، للمساهمة في بناء بيئة رقمية أكثر أمانًا. لقد أظهر لي يوم البرمجة الإماراتي أن الدولة مكرسة لدعم هذا المجال ومنفتحة على الأفكار المختلفة التي ستساعدنا على الابتكار، وأنا متحمس لوجودي هنا وآمل أن أكون جزءًا منه “.

وتعليقاً على المبادرة الوطنية، صرح عميد كلية الهندسة والعلوم التطبيقية والتكنولوجيا في الجامعة الكندية دبي، الدكتور شريف موسى، “بصفتنا أستاذة في هذا المجال، يسعدنا أن نرى كيف تروج حكومة الإمارات لهذا التخصص العلمي المهم. يوم البرمجة الإماراتي هو أحد الطرق العديدة التي تتميز بها الدولة كرائدة في التقدم التكنولوجي ونحن ملتزمون بلعب دورنا في بناء القدرات المحلية من خلال التعليم العالي والبحث وريادة الأعمال “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى