رياضة

قراءة فنية لنهائي القرن مصطفى محمد      –      الإمارات

حُلم ميسي الأخير يصطدم بطموحات مبابي.. بيليه الجديد!

                                   

ديناميكية الديوك مقابل فوضى التانجو الخلاَّقة!

  • بعد جهود مضنية من منظومة الكرة في #الأرجنتين للاستفادة من عبقرية موهبة #ميسي الاستثنائية وترجمتها لألقاب عالمية، فشلت معظمها في إيجاد استراتيجية وهوية فنية مناسبة!

☆ إلى أن تمكن #سكالوني من رسم شخصية للتانجو، وكأنه فريق #أتليتكو_مدريد + ميسي! معتمداً على اللياقة البدنية العالية، ومنح أولوية للدفاع، وشحن بطاريات الحماسة والروح القتالية بخلق دافع لدى المجموعة في إهداء بلدهم ونجمهم المحبوب، كأس كوبا أمريكا2021، ثم حُلم التتويج في المونديال!

☆ حتى لو اضطرت بلاد الفضة إلى تقديم كرة قدم تميل (للرجبي) أكثر من أدبيات خطط الساحرة المستديرة!

☆ فالواقعي #ليونيل_سكالوني الذي لعب 6 مواجهات في المونديال بثلاث طرق مختلفة 4-4-2 و 4-3-3 و 5-3-2 حسب طبيعة وقدرات المنافس، ووفقاً لأهدافه التي فرضت عليه الفوز في المباريات الخمس الأخيرة بعد خسارته من الصقور العربية في الافتتاح! وهو مطالب بالطبع بحصد الكأس ولو (بالقرعة)،

☆ يحرص دائماً على الضغط بالتنوع في أساليب الدفاع (المنطقة والمتقدم والرقابة) لتجنب استقبال الأهداف أولاً، وساعده في ذلك تثبيته للتشكيل بنسبة تفوق ال80% سعياً لمزيد من الانسجام، ومجازفاً باستنزاف بعض الركائز الأساسية على رأسهم #أوتامندي وميسي      و ديبول واينزوا فرنانديز!

☆ ويقوم سكالوني هجومياً، بفرض فوضى تيكتيكية خلاًقة، متفق عليها، يُربك بها المنافسين، لتنتظم بعدها هذه الفوضى بمهارة وقيادة #البرغوث في شباك الخصوم، من دون أي اهتمام بعدها بشكل الأداء، سوى تمرير وقت المباراة حتى صافرة النهاية!

وعلى الجانب الآخر..

  • لقد اختار #ديشامب بغرابة وضع 6 لاعبين من أصحاب القدم اليسرى في تشكيلة المباراة الواحدة في مواجهات الدور الأول، ثم خفضهم إلى 5 لاعبين.

☆ وإذا كان القدر قد حرمه من قلب الدفاع المتميز #أوباميكانو في نصف النهائي، ف (الإنفلوانزا) نفسها منحته فرصة التصحيح بغياب #رابيو.. ليقل (مكون) اللاعب الأعسر إجبارياً إلى 4 .. وإشكالية وجود هذا العدد من أصحاب القدم اليسرى، أنه يؤثر في آلية التحول الطولي والعرضي للفريق!

☆ ليأتي الدفع بالدبابة البشرية #يوسف_فوفانا أساسياً بجوار #تشواميني، في صالح ديناميكية أفضل للديوك! ونقطة قوة إضافية في غلق عمق الملعب والمساندة الدفاعية للثلاثي، #مبابي و #جريزمان وكذلك لتغطية الظهير الأيسر #هيرنانديز! ما انعكس على رفع جودة الارتداد، وعلى الحالة الدفاعية إجمالاً لفرنسا، والتي ظهرت ببعض الخلل على فترات في مواجهة #انجلترا.

☆ وإذا ما حدث ذلك، فستضاف هذه الفكرة إلى قدرات النفاثتين #كيليان  و #عثمان على الأطرف، وخطورة عرضيات الديوك سواء المتحركة أو من كرات ثابتة لامتلاكهم أفضل مهاجم ألعاب هواء في البطولة #جيرو .. وكذلك أطول قلبي دفاع يشكلون خطورة عند التقدم في الركنيات!

☆ لكن فوفانا الثقيل نسبياً والذي يشارك في الهجوم بحسابات وجودة أقل من رابيو (حيث يجيد الأخير صناعة اللعب وتبديل الأدوار في مركز الجناح مع مبابي عندما يدخل للعمق)

☆ فهل خطط ديشامب للاحتفاظ بورقة يوسف فوفانا للنهائي منذ بداية المونديال؟ وهل سيدفع به أمام #الأرجنتين لما يمكن أن يقوم به من أدوار تيكتيكية ك كاسحة ألغام، تمنح حامل اللقب صلابة سيحتاجها بشدة! حتى لو جاء ذلك على حساب تخفيف الضغط الهجومي وتخفيض الرتم السريع للفرنسيين، خاصة في ظل المرونة الكبيرة لوسط التانجو وقدراتهم على الاختراق من العمق مستغلين سرعة وقوة #ألفاريز       و#ديبول!

  • وفي الأخير..

ما بين إرهاصات العالم #أركادينافارو، خبير الجينات ورئيس أرشيف الجينوم والفينوم الأوروبي》حول إمكانية استنساخ الظاهرة #ليونيلميسي والتي إن حدثت! فليست هناك ضمانة أن يكون ميسي (المستنسخ) بجودة ميسي الأصلي نفسها بسبب العوامل المكتسبة من المؤثرات البيئية والثقافية والخبرات!

وبإعتبار أن ميسي طفرة جينية (وهو أمر مرجح)، فمن المؤكد أيضاً أنه سوف يصطدم بطموحات عنيدة لتركيبة جينية فرنسية من نوع خاص، #مبابي ( أب كاميروني وأم جزائرية) وأحلام تعانق السماء في أن يصبح #بيليه كرة القدم الحديثة!

فهل ينجح ميسي في إيقاف تحول هذا الفتى #كيليان إلى إعصار لا يشبع من الألقاب، والذي يتوعد كل من يحاول منع الصياح التاريخي للديوك بمعادلة رقم البرازيل (1958 – 1962)؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى