أخبار

“الإمارات الدولي للملصق” – 4  مهرجان في ندوة الثقافة والعلوم بدبي

صقر غباش و سعد الرقباني وبلال البدور وعبدالغفار جسين وعدد من الشخصيات

 

             

 

د. عبدالله بلحيف النعيمي في حوار لقناة سما دبي تجريه فاطمة عابدين

 

 

راوان جومابيك وباقجان موتاش نومن اليمين وائل الجشي ونعيم رضوان

 

   

فاطمة الحمادي في حوار تجريه معها فاطمة عابدين من قناة سما دبي

 افتتح معالي صقرغباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإثنين   26 ديسمبر 2022 فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الإمارات الدولي للملصق في ندوة الثقافة والعلوم في دبي بحضور بلال البدور رئيس مجلس الإدارة وأعضاء مجلس إدارة الندوة، وتشريف معالي سعيد محمدالرقباني المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم الفجيرة، رئيس مجلس أمناء جامعة الفجيرة، ومعالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية سابقًا ، وعبدالرحمن غانم المطيوعي مدير مكتب وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دبي سابقًا،  ومرين بن ثنية عضو المجلس الوطني الاتحادي، وراوان جومابيك قنصل عام جمهورية كازاخستان لدى الدولة، وباقجان موتاش نائب القنصل، وعبدالغفارحسين، ود. سعيد خرباش المدير التنفيذي لقطاع الفنون في هيئة دبي للثقافة، ود.رفيعة غباش ود. نجاة مكي والفنان الموسيقي إبراهيم جمعة ولفيف من الفنانين والمهتمين.

وأكد بلال البدور أن احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة بمرور خمسين عامًا من عمرها المجيد الذي حققت خلاله منجزاً حضاريًا مشهوداً، فتحت الأبواب مشرعة للإعداد للخمسين عاماً القادمة، وإكمال مئويتها عام2071 بثبات ويقين بإضافة المزيد من الإنجازات، باستراتيجيات واضحة وآمال عريضة معتمدة على رؤيتها المرتكزة على بناء الأجيال القادرة على الإبداع والابتكار، وأضاف البدور: انطلاقًا من ذلك تحاول ندوةالثقافة والعلوم تقديم مساهمة يشارك فيها المبدعون في مجال التصميم حول العالم لتقديم رؤاهم مستلهمين تجربة الإمارات وتطلعاتها إلى المستقبل، الذي ستتجاوز فيه الحدود القصوى في بناء الدول، والمشاركات تؤكد ما تسعى إليه الندوة من توطيد العلاقات وتوثيقها مع مختلف الجهات العربية والدولية ترسيخًا لمفهوم الثقافة الإيجابية التي تستند إلى روح التراث واستشرف المستقبل. وذكر د.عرفات النعيم عضو اللجنة التنفيذية للمهرجان أن شعارالدورة “كن جزءًا من المستقبل … صمم الآن!” ليس مجرد عنوان تم اختياره عشوائيا، بل يأتي لإعادة التأكيد على دور التصميم والملصق اليوم في التغييرالاجتماعي بصرف النظر عن وظائفه العملية الواضحة، كما يخدم التصميم أيضا وظائف اجتماعية ضمنية، و يأتي المهرجان هذا العام لسحب الستار وإتاحة المجال لرؤية المستقبل والمشاركة في تصميمه. لطالما كان الملصق وسيلة فعالة للتواصل البصري ولترويج للأفكار والمنتجات من خلال السرد الإبداعي الذي يجذب المشاهد ويوثق العلاقة معه.

 وأضاف النعيم: تتقاسم الملصقات المشاركة في المعرض أحلامًا وأفكارًاً ومقاربات وطموحات لتصور المستقبل، ويعتبر المهرجان مراجعة للاتجاهات المعاصرة في تصميم الملصق، ويتجاوز دور المصمم إلى ما هو أبعد من إنشاء وتصميم المواد البصرية إلى إعادةإنتاج المعاني الثقافية والإفادة من الإمكانات التي يوفرها التصميم في تعزيزالتواصل ونقل الأفكار ومشاركتها بصورة فعالة.

ورأى د. الدكتور الفاضل جميل وميض رئيس قسم الجرافيك – كلية التصميم في الجامعة الأمريكية في الإمارات أن إقامة المهرجان تأتي تزامناً مع احتفالات دولة الإمارات بالذكرى 51 للتأسيس واستلهاماً لرؤية مئوية الإمارات 2071 التي كانت المحرك الرئيس والباعث الفكري في النتاج الذي احتضنته ندوة الثقافة والعلوم، ذلك النتاج الذي عبر عن رؤية فنية استبصرت ما تسمو إليه الإمارات بلغةعالمية تجاوزت الحدود الدولية والإقليمية بمشاركة 137 مصممًا من 45 دولة لإضفاء بعد إنساني وتكنولوجي لما سيكون عليه المستقبل.

وأشار الفنان والخطاط تاج السر حسن إلى أن مشاركته في المهرجان والاحتفالية بمئوية الإمارات 2017، باعتباره حدثًا يستحق استباق الاحتفاء والتجمهر له، فالملصق كفن يحمل رسالة تصل سريعًا إلى المتلقي في جميع الثقافات واللغات لكون محتواه بسيطاً ومعبرًا، وأضاف تاج السر أن المشاركات متنوعة من جميع دول العالم، وتدل على الثراء الفني للأفكار عند الفنان المصمم، وتعبر بقوة على التسامح والتواصل بين مختلف الثقافات، والمهرجان يؤكد رسالة الفن التشكيلي بشكل عام والملصق بشكل خاص في الترويج للمستقبل برؤية فنية معبرة، وتكاتف الكثير من الجهود لإنجاح الفعالية بدءًا من أعضاء اللجنة الدولية للمهرجان والمصممين المشاركين وتحالف التصميم في آسيا وجمعية مصممي الجرافيك الدولية والجامعة الأمريكية في الإمارات والرابطة الصينية الأوروبية للتصميم والثقافة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ماشاء الله تبارك الله ..
    إلى مزيد من الألق و التألق والإبداع ..
    مجلة البعد المفتوح الإلكترونية الإماراتية ..
    تتماهى مع أحداث الثقافة العربية المعاصرة ..
    وفقنا الله وإياكم لما فيه خيرنا و فلاحنا و لما فيه رضاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى