أخبار

“عالمية اللغة العربية وآدابها” موضوع مؤتمر دولي في جامعة “كاليكوت” الهندية

د. مريم الشناصي و فاطمة المزروعي مشاركتان من دولة الإمارات

د. مريم الشناصي

فلاطمة سلطان المزروعي

د. فاطمة بنت ناصر المخيني

 

د. هادية  بنت صالح مشيخي

 

 

د. خالد سليمان الكندي

 

 

د. ناصر بن حميد بن زاهر الحسني

 

 

سالم الرميض

 

يعقد قسم الماجستير والبحوث في اللغة العربية وآدابها – كلية فاروق وقسم اللغة العربية – جامعة كاليكوت، كيرالا في الهند مؤتمرًا دوليًا عربيًا حول “عالمية اللغة العربية وآدابها” بمناسبة احتفالات اليوبيل البلاتيني لكلية فاروق في الفترة من ١٠ إلى ١٣ يناير ٢٠٢٣ في كلية فاروق وجامعة كاليكوت، وتعقد ورشة عمل قبل المؤتمر حول الكتابة الإبداعية (قصيدة – قصة – دراما – رواية) في الكلية ذاتها.

و يقدم قسم الماجستير والبحوث في اللغة العربية وآدابها، أحد الأقسام الرائدة في كلية فاروق دورات الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، وكلية الفاروق هي من أقدم المعاهد التعليمية العالية في ولاية كيرالا ومعروفة في “عليكرة” جنوب الهند و لها مكانة مرموقة في تطور اللغة العربية، ولا تزال تتمتع بتلك المكانة في الولاية.

الشيخ أبو الصباح أحمد علي هو الذي أسس كلية الفاروق، وكان هدفه المهم نهضة الأمة المسلمة في مجال التعليم الديني والدنيوي، فعمد إلى تأسيس المعاهد العلمية الكبيرة في فاروق آباد، وكان صاحب شخصية ممتازة وخلق عظيم، وبذلك نال اعتراف العوام والخواص وإحترامهم، وقد تأثر بأفكار الإمام محمد عبده وأعماله الإصلاحية، فكانت قيادته ممتازة في نهضة الأمة المسلمة، خاصة في مجال التعليم ولم يكن له نظير في مجال الخدمة والعلم في ذلك الوقت، وكان “صباحًا لا مساء له” كما وصفه العالم المصري الشيخ عبد المنعم النمر.

أسس قسم العربية وآدابها بعيد تأسيس الكلية سنة ١٩٤٨ م ،وأصبح قسم البكالوريوس سنة  ١٩٥٩ م  وارتفع إلى قسم الماجستير سنة ١٩٦٧ م حتى صار مركزًا للبحوث سنة ٢٠٠٠ م خلال هذه المسيرة الأكاديمية لهذا القسم. لقد قدم أعضاء هيئة التدريس إسهاماتهم الجليلة في تطور اللغة العربية وآدابها، كما أنجب هذا القسم أعلامًا بارزين في مختلف ميادين الحياة يعملون داخل الهند وخارجها.

يشارك في هذا المؤتمر العربي الدولي د. مريم الشناصي الرئيس التنفيذي لدار “الياسمين” للنشر والتوزيع في الإمارات العربية المتحدة، والأديبة والكاتبة الإماراتية فاطمة سلطان المزروعي، ود. خالد سليمان الكندي الأستاذ المشارك، جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان والشاعر سالم الرميض من دولة الكويت، والدكتور      ناصر بن حميد بن زاهر الحسني أستاذ مساعد، جامعة الشرقية في سلطنة عمان، والدكتورة فاطمة بنت ناصر المخيني أستاذة مساعدة، جامعة الشرقية في سلطنة عمان والدكتورة هادية  بنت صالح مشيخي أستاذة مساعدة في جامعة الشرقية في سلطنة عمان، ويقدم هؤلاء في المؤتمر ٤٠ بحثًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى