أخبار

ندوة الشهر” في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات الشارقة  مناقشة “روايات الشباب في الإمارات” الشارقة       –      شريفة محمد علي :

 

نجيبة الرفاعي وإيمان الحمادي

 

نظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات يوم الإثنين ٣٠ يناير ٢٠٢٣ ندوة بعنوان “روايات الشباب في الإمارات” بحضور الشاعرة شيخة المطيري عضو مجلس الإدارة ، و التي أكدت حرصها على الحضور عبر المنصات الأدبية لتكون جزءًا من هذا الحراك الأدبي والثقافي.

أدارت الندوة الإعلامية نجيبة الرفاعي التي استهلت حوارها بتقديم الروائية إيمان الحمادي وسؤالها عن بداياتها الأدبية، فأجابت بأن البداية نشأت مع الجامعة حينما كانت تعرض إنتاجها من النصوص الأدبية علي متخصصي اللغة العربية الذين منحوها طاقة من التشجيع والاستحسان لتلك النصوص، والثناء عليها وعلى أسلوبها البسيط ، ما شجعها على مواصلة الكتابة، فخاضت تجربة القصة ثم الرواية. ومما سألته الإعلامية نجيبة : ما القراءات التي تحرص عليها الروائية إيمان؟ وهنا أجابت إيمان بقولها: اقرأ كثيرًا رويات عربية وعالمية إضافة الي قراءتي في علم النفس واللغة، واضافت أنها تحب أيضًا القراءة عن تاريخ الأشياء والنظريات، واكدت أنها تقرأ للشباب ولمن لهم باع في المسيرة الأدبية، وعن مقومات نجاح  كتابة الرواية من وجهة نظرها قالت الروائية إيمان إن ذلك يكمن في اختيار الموضوع الجذاب والعرض الجيد وترابط الأفكار من خلال أسلوب سلس.

ومن عنوان الرواية ” روايات الشباب في الإمارات” كان سؤال ا نجيبة: هل الرواية موجهه للشباب أم هي من وحي كتابة الشباب، وعن هذا السؤال أجابت الروائية بأنها ترى أن الرواية نابعة من الشباب ومن بيئتهم المختلفة، والتي حتما تؤثر فيهم و تجمع بين الماضي وتراثه الخالد، مؤكدة أن الشباب دائمًا في لهفة وشغل للتعرف إلى الماضي وأسراره.

وفتحت الإعلامية نجيبة للحضور باب الحوار، فاستهلته الشاعرة شيخة المطيري بقولها: إننا نستمتع بالحظ الوافر في هذه الندوة لوجود الإعلامية والكاتبة نجيبة الرفاعي التي قامت بالحوار الثري أمام شابة كاتبة على قدر كبير ووفير من الوعي، لديها قدر من النضج ثم طرحت عليها السؤال : الكاتب أو الشاعر عليه قبل الكتابة أن يقرأ ويبحث عما كتب في هذا الموضوع، وقد يندمج مع ما يقرأ لاعجابه الشديد به، فهل للبحث مكان قبل الكتابة؟ وأجابت الكاتبة بأنها تبحث بالتأكيد لتزيد معارفها.

واختتمت الندوة بنصائح من الروائية إيمان الحمادي بأن الكاتب خاصة من جيل الشباب الذين يمتلكون موهبة الكتابة لابد من صقل هذه الموهبة بالدراسة، وحضور الدورات الأدبية،  وأضافت أن تلك الدراسات والدورات تجعل الكاتب علي مستوى أقوى يسمح له بتأهيل وترشيح نفسه للمسابقات والتحديات على مستوى الدولة بما يرفع اسم الإمارات عاليًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى