أخبار

مسيرة الشعراء المكرمين في “مهرجان الشارقة للنبطي” تناقشها ندوة نقدية

فهد المعمري و علي العبدان و حميد المزيني وجمال الشقصي و مريم النقبي

 

الشارقة- “البعد المفتوح”:
ضمن فعاليات “مهرجان الشارقة للشعر النبطي” احتضن قصر الثقافة في الشارقة الندوة النقدية المصاحبة بعنوان “الشعراء المكرمون”التي شارك فيها علي العبدان، وجمال الشقصي، وفهد المعمري، ومريم النقبي، فيما قدم لها الإعلامي حميد المزيني بحضور جمع من الشعراء والمثقفين والمهتمين بالكلمة.
بدأت الندوة مع الناقد والفنان التشكيلي علي العبـدان الذي قدم قراءة حول مسيرة الشاعر سيف بن حمد بن سليمان الشامسي وعرض سيرته الذاتية وارتباطه بالشعر منذ الصغر شأن عدد من الشعراء الذين ولدوا في بيئة شعرية، وأشار إلى أن “الشاعر استمع في مجلس والدِه لقصائد كبار الشعراء، وأخذ يتذوق الشعر ويحفظه، حتى بدأ هو كذلك في نظم الشعر، وكان لوالدهِ أثرٌ كبيرٌ في هذا المسعى، وفي الخمسينيات كتب سيف بن حمد بن سليمان أول قصيدةٍ له، وكانت رداً على أحد أصدقائه.:
وتطرق الباحث في الحديث إلى الأشكال والأوزان الشِعريّة في قصائد الشامسي الألفية وهي: الردح الممدود الذي جاء في 44 قصيدة. والردح الواقف، والوافر والرجز مع ذكر أمثلة كثيرة..
وتناول العبدان موضوعات الشاعر وأغراضه المتنوّعة، قائلاً “بعضها معاصر، لكنّ أكثرَها جاء في الغزل”، مشيراً إلى أن الشاعر في هذه القصائد متصرفٌ ومتفنِّنٌ في بيانهِ ووصفه، كما تحدث عن حرصه على تبسيط وتسهيل لغة الشعر،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى