أخبار

ندوة حول استلهام التراث في “أيام الشارقة التراثية”

توقيع “بنات واق واق” د. عبد العزيز المسلم  و “أروقة ترميم المخطوطات” موزة الغفلي

د. عبد العزبز المسلم إلى يمينه د. ماجد بوشليبي و د. أحمد بهي الدين وإلى يساره د. مني بو نعامة

د. عبد العزيز المسلم يوقع “بنات واق واق”
موزة الغفلي توقع لوائل الجشي “أروقة ترميم المخطوطات”

 

 

 

 

 

الشارقة         –      “الببعد المفتوح”:
تحت شعار “الإبداع والتراث” وضمن فعاليات ” أيام الشارقة التراثية ” – الدورة 20 التي ينظمها معهد الشارقة للتراث ، شهد جمهور المهرجان الثلاثاء 7 مارس 2023 في “بيت النابودة” محاضرة حول الموضوع والتوظيف والاستلهام شارك فيها د. عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث و د. ماجد بوشليبي الأمين العام للمنتدى الإسلامي في الشارقة و د. أحمد بهي الدين رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، وقدم لها وأدارها باقتدار د. مني بو نعامة مدير إدارة التراث رئيس اللجنة الثقافية الذي حاور المشاركين في الندوة مداورة.
د. عبد العزيز المسلم تحدث وكان ملخص حديثه عن حقيقة أن التراث كان أسلوب حياة للناس الذين كانوا يتعاملون معه بوعي ويطورون تعاملهم على ضوء ما يعايشونه من متغيرات ، لكن التراث لا يقبل النظرة التي تنسف كل شيء ، وانتهى إلى أن الحياة تستمر، ونحن لا نخاف الإبداع على أن يكون البقاء للقواعد والبديهيات التي قام عليها التراث.
ومما طرحه د. ماجد بوشليبي خلال حديثه توقفه عند عبقرية المكان مشيرًا إلى أن المستقبل خيال في الماضي و صناع المستقبل، وذهب إلى أن الجيل المقبل – في رأيه الشخصي- ستكون نظرته مختلفة إلى التراث الذي لن يسلم من المتغيرات.
وفي حديثه طرح د. أحمد بهي الدين السؤال: هل المستقبل في حاجة إلى التراث؟ وهل نحتاج إلى مراحعة حقيقية للتراث؟ مشيرًا إلى التراث الثقافي غير المادي مستحضرًا ما خلفته جائحة كورونا من مفاهيم و ثقافة التعامل عن بعد حتى بعد انتهاء الجائحة.
وفي ختام الندوة تواصل الحضور في حوار واستفسارات مع المنصة حول موضوع التراث وتداعياته وسبل صونه و المحافظة على ارتباطه المجتمع.
فعاليات مصاحبة
تحفل “أيام الشارقة الثقافية” بالفعاليات المكثفة المصاحبة للندوات المنتشرة على مساحة الحدث ، حيث
احتفى الحضور على هامش الندوة بتوقيع الباحث والكاتب د. عبد العزيز المسلم إصداره “بنات واق واق” ، وكذلك بتوقيع الكاتبة مزة الغفلي كتابها “أروقة ترميم المخطوطات”.
و تحتضن الساحة نشاطات متنوعة بين رقصات شعبية وحركة جمهور “الأيام” متابعةً لما تضمه الساحة من عناصر التراث ألعابًا وأغذية ونحوها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى