أخبار

ندوة بمناسبة تكريم عادل بن سيفان  في “أيام الشارقة المسرحية”

                                       

 الشخصية المحلية المكرمة: المسرح أهم وسيلة لارتقاء الشعوب

الشارقة      –      “البعد المفتوح”:

ضمن فعاليات “أيام الشارقة المسرحية” عُقِدت في قاعة المؤتمرات في قصر الثقافة بالشارقة ندوة احتفائية بالفنان الإماراتي عادل بن سيفان بوصفه الشخصيَّة المحليَّة المكرمة في الدورة الثانية والثلاثين من أيام الشارقة المسرحيَّة.

أدار الندوة الفنان عبدالله صالح متوجهاً بشكره إلى القائمين على أيام الشارقة المسرحيَّة لاختيارهم إياه شخصيَّة “الأيام” المحليَّة لهذه الدورة، وتوقف المقدم عند أهم المحطات المسرحيَّة في مشوار عادل بن سيفان، بدءاً من التحاقه بمسرح دبي الوطني، وحتى آخر أعماله مع الفرقة.

تحولت بعد ذلك دفة الحديث إلى الفنان عادل بن سيفان، الذي توجه بالشكر العميق إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على احتفائه بالمبدعين والتعريف بمنجزهم، ودعم سموه لهم، كما توجه بالشكر الجزيل إلى الأساتذة الذين تعلم على أيديهم، وخص منهم بالذكر الراحلين: صقر الرشود، والمنصف السويسي، ويحيى الحاج، والريح عبدالقادر، والمبدعين: خادم سرور، ومحمد سعيد السلطي، وعبدالله صالح، وحسن رجب، وأحمد الأنصاري، وآخرين.

وتحدث الفنان عادل بن سيفان من “أيام الشارقة المسرحيَّة” مستذكرًا حينما قرر ورفاقه أن يكونوا حملة مشعل التأسيس في جمعيَّة دبي للفنون الشعبيَّة، وقاموا بعرض الفكرة على السيد خادم سرور المعصم، الذي تحمس لها وتبناها، وذهب بها إلى المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي، في تلك الفترة، من أجل الموافقة على فكرة إنشاء مسرح داخل مبنى الجمعيَّة، وسرعان ما عاد إليهم خادم سرور بالموافقة التي ملأت أساريرهم بالبهجة والفرح، وأخبرهم بأن الموافقة التي حصل عليها من قبل الشيخ راشد “رحمه الله” مشروطة بأن لا يكون المسرح مكاناً للعب، وأن يقدم أعمالاً تفيد المجتمع.

كذلك تحدث ابن سيفان عن ذكرياته القديمة مع “أبي الفنون” مبينًا أنه ورفاقه في مسرح دبي الوطني لم يكونوا ناظرين إلى المسرح على أنه منطقة لقضاء الوقت، بل اختاروه أداة لتنمية المجتمع والوقوف على أهم طموحاته وتطلعاته، فالمسرح من أهم الأدوات التي ترقى بها الشعوب والأمم.

                                         شهادات وذكريات

أول من أدلى بدلوه من حاضري الندوة، كان الفنان محمد سعيد السلطي الذي بدأ بالحديث عن العلاقة القويَّة التي تربط بين أعضاء مسرح دبي الوطني، التي خلقت انسجاماً ومحبة بدت واضحة للعيان في مجمل العروض المسرحيَّة التي قدمتها الفرقة، وأشاد أيضاً بالحضور العميق والمهم للفنان عادل بن سيفان في المسرح الكوميدي الذي بدأ به وظل وفياً له.

وتقدم الدكتور حبيب غلوم بالشكر الجزيل إلى صاحب السمو حاكم الشارقة على احتفائه بالمبدعين الإماراتيين، وأشار د. حبيب غلوم إلى أن مسرح دبي الوطني ظل متوجهاً نحو المسرح الكوميدي، الذي تمكن من جذب الجمهور إلى عروضه المسرحيَّة، مختتماً بتوجيه الشكر للفنان عادل إبراهيم على ما قدمه من عطاء غزير في مشواره المسرحي الثري والمهم.

وتقدم الفنان فهد عبدالله بالشكر والامتنان إلى الفنان عادل بن سيفان على رعايته للمسرحيين الشباب، واحتضانهم، وتوفير الفرص لهم للوقوف على الخشبة، عادّاً أنه كان له الفضل الكبير في تعرفه إلى فن المسرح والاستمرار فيه.

الأديبة الهنوف محمد عضو مجلس إدارة مسرح دبي الوطني، شكرت اللجنة العليا المنظمة لأيام الشارقة المسرحيَّة، على اختيارها لعادل بن سيفان الشخصيَّة المحليَّة المكرمة فيها، وتحدثت بعد ذلك عن أثر الفنان عادل الملموس في أيام الشارقة المسرحيَّة، وما قدمه هذا المبدع للمسرح الإماراتي على وجه العموم ومسرح دبي الوطني على وجه الخصوص من ألق وتميز وإسهامات مهمة كان لها دور في تطور المشهد المسرحي الإماراتي.

وأشاد الفنان التونسي علي يحياوي بفكرة الاعتراف بالجميل من قبل القائمين على أيام الشارقة المسرحيَّة، لما له من تشجيع لكل المبدعين نحو تقديم الأفضل، كما أثنى على عادل بن سيفان، وامتنانه واعترافه بأساتذته الذين تعلم منهم، وخص منهم بالذكر الراحل المنصف السويسي.

وباركت الدكتورة عبير الجندي التكريم الذي ناله عادل بن سيفان مبدية إعجابها بالأداء المسرحي السلس للفنان عادل على الخشبة، والتنوع في الشخصيات التي يختارها، وقدرته على التماهي مع الشخصيَّة التي يتقمصها، مثنية على أيام الشارقة المسرحيَّة ودورها الفاعل والكبير في الحياة المسرحيَّة المحليَّة والخليجيَّة والعربيَّة.

ورأى الفنان وليد الزعابي أن تكريم عادل إبراهيم جاء في توقيته وصادف أهله، بوصفه أيقونة من أيقونات المسرح المحلي، وخصوصاً الكوميدي، متوجهاً بالشكر إلى إدارة المسرح في دائرة الثقافة بالشارقة، واللجنة العليا المنظمة للأيام على جهودها في تكريم المبدعين والاحتفاء بهم.

وذكر الفنان أحمد الشامسي أن التكريم الذي حصل في هذه الدورة للفنان عادل هو تكريم لأستاذ مسرحي، ولمسيرة رجل مسرحي جاد ومثابر، أفنى عمره في مجال المسرح، متوجهاً بالشكر إلى كل من أسهم في أن يقف ابن سيفان فوق منصة التكريم في أيام الشارقة المسرحيَّة في هذه الدورة.

وشكر يوسف الحمدان صاحب السمو حاكم الشارقة على ترسيخه لهذه المبادرة الإبداعيَّة بتكريم قامات المسرح المحليَّة والخليجيَّة والعربيَّة، كما هنأ الفنان عادل بن سيفان على تكريمه، والجهود التي بذلها في المسرح المحلي والعربي. وكذلك أشاد يوسف الحمدان بما يمتلكه عادل من أدوات أدائيَّة، وحس كوميدي وعفويَّة وتلقائيَّة فوق الخشبة، التي صنعت الفارق في مسيرة عادل المسرحيَّة.

و استرجعت ذاكرة الفنان فالح فايز أيام عادل بن سيفان المسرحيَّة الأولى في مسرح دبي الوطني، معبراً عن الترابط والمحبة التي كانت تجمعهم فوق الخشبة وقبلها، متقدماً بشكره إلى دائرة الثقافة على اختيارها عادل بن سيفان الشخصيَّة المحليَّة في أيام الشارقة المسرحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى