أخبار

دراسة صحية للجامعة الأمريكية في رأس الخيمة

 

ستيفن ويلهايت

 

  50 ٪ من المرضى يعالجون أنفسهم بالمضادات الحيوية

 معتقدين خطأً أنها تعالج الالتهابات الفيروسية

32٪ اعترفوا بشراء أدوية من الصيدلية من دون وصفة طبية

رأس الخيمة      –      “البعد المفتوح”:

 “ما يقرب من 50٪ من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع استخدموا بالعلاج الذاتي المضادات الحيوية، ويعتقد 53٪ خطأً أنه يمكن استخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات الفيروسية”.

هذه بعض النتائج من دراسة بحثية أجراها فريق من الباحثين بقيادة الدكتور سيجو فازابيلي من الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة بالتعاون مع باحثين من جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية وجامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية.

ركزت الدراسة، التي مولتها مؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي لبحوث السياسة العامة على الوعي والممارسة حول استخدام المضادات الحيوية بين الناس عامة في إمارة رأس الخيمة، وأفاد 49٪ من بين 306 من السكان الذيناستجابوا بأنهم عالجوا أنفسهم ذاتيًا باستخدام المضادات الحيوية مرة واحدة على الأقل، بينما اعترف ما يقرب من 32٪ من المستجيبين بأنهم اشتروا دواءً لعدوى بكتيرية من الصيدلية من دون وصفة طبية في العامين الماضيين.

و كشف البحث أن أكثر من نصف المشاركين (52.94٪) يعتقدون أنه يمكن استخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات الفيروسية مثل الحمى الفيروسية، وبالتالي المساهمة في مقاومة المضادات الحيوية.

قال البروفيسور ستيفن ويلهايت نائب الرئيس الأول للشؤون الأكاديمية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة: “بصفتنا جامعة ملتزمة بإجراء بحث في الموضوعات المهمة، يسعدنا أن باحثينا قد تطرقوا إلى موضوع ذي أهمية حيوية في العصر الحديث. الرعاية الصحية. النتائج وثيقة الصلة بالجهود المبذولة للحد من مقاومة المضادات الحيوية في هذا الجزء من العالم “.

الدكتور محمد الزرعوني وكيل مساعد للأبحاث وخدمة المجتمع في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة قال: ” يسعدنا جمع بعض البيانات الحيوية حول انتشار مقاومة المضادات الحيوية، وبالتالي توجيه صانعي السياسات حول ما يجب القيام به لمعالجة هذه المشكلة الصحية الخطيرة للغاية، و على الرغم من اقتصارها على إمارة رأس الخيمة، نعتقد أن الاتجاهات ستكون متشابهة في جميع الإمارات. نأمل أن يتصرف الناس عمومًا والممارسون الطبيون على وجه الخصوص بشكل مناسب للحد من مقاومة المضادات الحيوية “.

تم إجراء البحث من قبل كبار الأكاديميين ومجموعة من الطلاب من قسم التكنولوجيا الحيوية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة في كلية الآداب والعلوم.

وفقًا للدراسات العالمية، تعد مقاومة المضادات الحيوية من أخطر التهديدات للصحة العامة. تحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تطور الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات القدرة على هزيمة الأدوية المصممة لقتلها. هذا يعني أن الجراثيم تستمر في التكاثر وتصيب أجهزة الجسم.

وأشارت الدراسة إلى أن مقاومة المضادات الحيوية تؤدي إلى فترات إقامة طويلة في المستشفى، وزيادة تكاليف الرعاية الصحية، وزيادة معدلات الاعتلال والوفيات.

 كذلك أجرى الباحثون مسحًا على الصيدليات الكبرى في رأس الخيمة لتحديد ما إذا كانت السياسات الخاصة بصرف المضادات الحيوية قد تم اتباعها. توصلوا إلى استنتاج مفاده أن السبب الرئيسي لمقاومة المضادات الحيوية هو الإفراط أو الاستخدام غير السليم للمضادات الحيوية في النظام الصحي. تشمل العوامل المحتملة الأخرى الوعي المحدود لدى بعض الواصفين، وممارساتهم السابقة في ما يتعلق بوصف المضادات الحيوية، وتوقعات المرضى، والتسويق الدوائي، وبيع المضادات الحيوية بدون وصفة طبية.

أوصى الباحثون بأن يكون لكل كيان رعاية صحية سياسة لتقليل مقاومة المضادات الحيوية. كما نصحوا بأن كيانات الرعاية الصحية بحاجة إلى تثقيف الجمهور، وتذكير مقدمي الرعاية الصحية باستمرار بعواقب مقاومة المضادات الحيوية.

ساهم فريق الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة أيضًا في تطوير برامج قوية للتثقيف الصحي، والتي تم تقديمها لاحقًا في جميع أنحاء رأس الخيمة لرفع الوعي العام بشأن الاستخدام المناسب للمضادات الحيوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى