مقالات

التوحد ميدان للإبداع سماح سليم      –      الإمارات

سماح سليم

المفهوم العام للتوحد :

بقاء الانسان وحيداً سواء كان طفلاً أو شاباً او كهلاً منعزلاً عن العالم والبيئة المحيطه سواء بشكل جزئي او بشكل كامل

درجات التوحد :

قد يكون التوحد بشكل جزئي فيكون الفرد أو الإنسان يميل إلى العزلة بنفسه والبقاء وحيداً بعض الوقت، وهناك التوحد الكلي، وذلك هو التوحد المرضي الكامل، وأصعب أنواع التوحد هو ما يكون  رغم تقدم العلم والعمل على اندماج الفرد في المجتمع شيئاً فشيئًا، و رغم من كل ذلك لا يوجد علاج للتوحد بشكل كامل حتى الآن .

مراحل التوحد :

قد يتحول المصاب بالتوحد بشكل جزئي ليصبح مصابًا بشكل كامل خاصة فى ظل التقدم التكنولوجي الهائل، وانعزال أفراد العائلة الواحدة عن بعضهم بعضًا ، فبعض الناس لا يستطيعون التأقلم مع تلك الظروف المعيشية، ومن ثم يتحول الإنسان شيئًا فشيئًا من مريض توحد عادي شبه جزئي إلى  مصاب بالتوحد الكامل، وكذلك قد يصاب الإنسان العادي بمراحل التوحد، فنجده يصاب بالتوحد العادي، ثم التوحد بشكل كامل، والتوحد مثل السرطان أو النار في الهشيم ينتشر بين طبقات وأطياف المجتمع المختلفة، فنجد أنه حتى المجتمعات الشعبية التي تميل إلى الاختلاط  نوعًا ما بين تلك الفئات، تكاد تنعدم في الوقت الحالي أيصاً ، فلا يتم التزاور بين الشريحة المصابة بالتوحد في تلك المجتمعات كما كان الأمر في الماضي.

الفرق بين التوحد والوحدة :

هناك فئة تفضل العيش بعيداً عن الناس ، أو الاختلاط  لبعض الوقت فقط، وليس بشكل دائم، فهذه حالة مزاجية لدى الإنسان قد يفضلها فى بعض الوقت، وربما يمكث الإنسان بعدها مدة طويلة مندمجًا مع المجتمع والبيئة المحيطة لأن الاختلاط غير محددة بوقت، ولكن سرعان مايعود للاندماج مع المجتمع بشكل فعال.

 أما التوحد فهو التوحد الدائم بمعنى أنه بشكل مستمر، و يفضل الإنسان في هذه الحالة أن يعيش بمفرده لبعض الوقت او منعزلاً تماماً .

مميزات التوحد :

على مر العصور كان التوحد ميدانًا للإبداع، فنحن نجد أن هناك عباقرة من مخترعين و كتاب و أصحاب مواهب مميزة كانوا يعانون التوحد ، ودائماً  يعانون  نبذ المجتمع والبيئة المحيطة لهم، وفي بعض الأحيان يعانون السخرية والتنمر واستغلال ضعفهم ، ومن ثم يزداد حبهم للتوحد بعيداً عن المجتمع الذي يبادلهم الكره.

علاج التوحد :

لا يوجد علاج نفسي أو عضوي يعالج بشكل كامل التوحد  لدى الإنسان المصاب بدرجات التوحد الجزئي، و ربما يمكن علاجه لدى بعض الفئان، ولكن التوحد الكامل والدائم يصعب علاجة ولكن يمكن العمل على تحسين الحال ونقلها لدرجة أقل من التوحد، وذلك عن طريق العلاج الطبي والنفسي معاً ولكنه يكون بصفة مستمرة وملازمة للإنسان طوال حياته.

مشاهير رغم التوحد :

 هناك علماء وعباقرة مؤثرون في لبشرية رغم إصابتهم بالتوحد على النحو التالي:

في مجال الفيزياء : البرت آينشتاين  و نيكولا تسلا ،

في مجال الرسم : فان غوخ

في مجال الحساب والرياضيات :  دانيال تاميت

في مجال التمثيل والإخراج والسينما : الممثلة الأمريكية داريل هانا ، والمخرج تيم برتون ، ودان أيكدويد  

في مجال التدريس وحقوق الإنسان : تمبل جرانديت أستاذة علم الحيوان في إحدى الجامعات الأمريكية ، وناشظة حقوقيىة في مجال حقوق المصابين بالتوحد.

أغنياء العالم : بيل غيتس

مسابقات الجمال : الأمريكية أليكسيس واينمان التي فازت بلقب ملكة جمال الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2012

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى