متفرقات

“مباحث لغوية” وائل الجشي

هذا العنوان “مباحث لغوية” فكرة مؤجلة في ذهني عجل بها إلى النور هذ السجال اللغوي حول الاستبدال في اللغة العربية، وكون الباء للمتروك فقط أم له وللمأخوذ ، كما ورد في تعليق د. ثريا نعمان ماهر ورد  د. أحمد الزبيدي المعارض لوجهة نظرها اللغوية، وهي وجهة نظر فريق من اللغويين.

في البداية كان بيت الشاعر أحمد شوقي (أنا من بدل بالكتب الصحابا   لم أجد لي وافيًا إلا الكتابا)  محل انتقاد من الشاعر معروف الرصافي ومن سبقه إلى ذلك، ويقال إن شوقي عدل عن صياغته هذه نتيجة الانتقاد إلى (ملت للكتب وودعت الصحابا  لم أجد لي وافيًا إلا الكتابا).

أما عن إشكالية الباء هل هي للمتروك أم له وللمأخوذ، فالصحيح أن هناك لغويين ذهبوا إلى أنها ترتبط بكل من الحالين ، واستندوا إلى شواهد على ذلك، ومن هؤلاء كان عالم النحوعضو مجمع اللغة العربية في القاهرة واضع كتاب “النحو الوافي” عباس حسن، إلا أن زملاءه أعضاء المجمع عارضوه بالإجماع ، منطلقين من أن ما ذهب إليه يتعارض مع الضبط المراد للغة العربية المعروفة بدقتها، حتى لا يؤول الأمر إلى فوضى فلا يعرف المعنى المقصود، ومن هنا انتهى المجمع إلى أن الباء لا تدخل إلا على المتروك والمحذوف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى