أخبار

“جائزة ندوة الثقافة والعلوم للشعر العربي” و “منحة العويس للبحوث والدراسات” جديدا ندوة الثقافة والعلوم

 

علي الشريف وبلال البدور ورشاد بوخش

 

 

الحضور

 

بلال البدور: نهدف إلى إبراز أميز التجارب الإبداعية الشعرية في الوطن العربي

رشاد بوخش: “جائزة العويس للإبداع” لتشجيع الباحثين الإماراتيين خدمةً لقضايا التنمية عبر الدراسة

علي الشريف: المعسكر الصيفي تجمع شبابي له نشاطاته

دبي    –    “البعد المفتوح”:

“جائزة ندوة الثقافة والعلوم للشعر العربي” مبادرة جديدة أطلقتها ندوة الثقافة والعلوم ، وإلى جانبها “منحة العويس للبحوث والدراسات” المولودة الجديدة من رحم “جائزة العويس للإبداع”، وذلك في إطار حراكها الثقافي المدروس والمستند إلى رؤية تتضمن الرسالة الثقافية والعلمية للندوة منذ تأسيسها بتاريخ   7 مارس 1987.

أعلن ذلك بلال البدور رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم في مؤتمر صحفي الأربعاء 31 مايو 2023 شارك فيه علي الشريف عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الشباب   والمهندس رشاد بوخش عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة المسابقات والجوائز.

وقال بلال البدور إن الجائزة ستساهم في تحفيز الشعراء وإذكاء روح التنافس الإبداعي، ومجالًا لعودة روح النقد الحر الموضوعي، مشيرًا إلى أن باب المشاركة مفتوح للشعراء من جميع الجنسيات أمام التجارب الإبداعية الشعرية في الوطن العربي، و الجائزة تكريم للشعراء المتفردين، مع حرص دولة الإمارات على رعاية الشعر و هو الفن القولي الذي بدأ الإنسان العربي به توثيق حياته وتاريخ أمته.

 و قال بلال البدور إن للإعلام دورًا بارزًا في التعريف بالمبادرات والجوائز وتعزيز رسالتها.

و أوضح البدور أن  الجائزة تهدف إلى الاعتناء بالشعر العربي وإبراز أميز التجارب الإبداعية الشعرية في الوطن العربي، وقال إن كل دورة من دورات هذه الجائزة ستحمل اسم شاعر من شعراء الإمارات ، ويكلف عدد من النقاد بإعداد بحوت دراسات في شعر الشاعر الذي تحمل الدورة اسمه، وستكون الدورة الأولى للجائزة باسم الشاعر الإماراتي الراحل سلطان بن علي العويس ، ويكون احتفال الجائزة في21 مارس من كل عام وهو موعد اليوم العالمي للشعر ، مع ملاحظة أن هذا التاريخ سيكون للعام المقبل في شهر رمضان ويعلن الموعد لاحقًا.

وأوضح بلال البدور أنه سيشكل  مجلس أمناء للجائزة من سبعة أعضاء:

  • رئيس المجلس: رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم بصفته.

  • أمين عام المجلس: نائب رئيس مجلس إدارة الندوة بصفته.

  • المنسق العام للجائزة: رئيس لجنة المسابقات والجوائز بالندوة بصفته.

  • أعضاء المجلس، ويتكون من أربعة من كبار المبدعين والنقاد العرب.

ويضع مجلس الأمناء الشروط العامة للجائزة واللائحة المنظمة لها وتعتمد من مجلس إدارة الندوة، كما يختار المجلس لجان التحكيم الخاصة في كل دورة، ويجتمع المجلس مرة واحدة على الأقل كل عام لينظر في ما تم إنجازه وكيفية تطوير عمل الجائزة.

                                فروع الجائزة

تعنى الجائزة بالشعر العربي الفصيح وبأقسامه الثلاثة:

  • الشعر العمودي

  • شعر التفعيلة

  • قصيدة النثيرة (قصيدة النثر).

                                    الشروط

  • على كل متسابق أن يشارك بقصيدة واحدة فقط، وفي فرع واحد فقط من فروع الجائزة.

  • تتسم القصيدة المشاركة بالجدة وجودة البناء الشعري وقوة الصور والأخيلة، علاوة على سلامة اللغة وحسن اختيار الموضوع الذي يدور حول القضايا الإنسانية العامة.

  • أن تكون القصيدة معدة للجائزة ولم يسبق نشرها في أي ديوان أو مطبوعة ورقية، أو أية وسيلة من وسائل النشر الإلكتروني.

  • لم يسبق إلقاؤها في أي مهرجان أو أمسية شعرية.

  • ألا يقل عمر المتسابق عن 30 عامًا في الأول من مارس من كل عام.

  • نتائج لجان التحكيم نهائية، ولا يجوز الطعن بها أمام أي جهة قضائية في أي دولة في العالم.

                                    قيمة الجائزة

  • تبلغ قيمة الجوائز المخصصة للأفرع الثلاثة 150 ألف درهم إماراتي، بواقع 50 ألف درهم لكل فرع.

  • تختار لجان التحكيم فائزًا واحدًا في كل فرع من فروع الجائزة يحصل على 50 ألف درهم إماراتي، إضافة إلى ميدالية تحمل اسم الجائزة.

ومن الجوائز التي تقدمها ندوة الثقافة والعلوم “جائزة العويس للابداع” التي تحمل اسم المرحوم سلطان بن علي العويس الشاعر ورجل الأعمال، سفير شعراء الإمارات في كثير من المحافل العربية، الذي  وهب نفسه وماله لخدمة الثقافة والإبداع، فأوقف جزءاً من أمواله وخصص ريعها لجوائز ثقافية تحمل اسمه، وله إسهامات عديدة في النواحي الإنسانية والخيرية والثقافية على مستوى الوطن العربي.

وقد تأسّست هذه الجائزة في ندوة الثقافة والعلوم عام 1990م بتبرع سخيّ من المرحوم سلطان بن علي العويس بغية تشجيع الباحثين والدارسين الإماراتيين على توجيه أبحاثهم وجهودهم الإبداعية إلى ما يخدم قضايا التنمية من خلال الدراسة والتحليل والاستشراف، وإبراز المواهب المتعددة في البحث والابتكار العلمي والفكري والأدبي والفني.

  • وتحدث المهندس رشاد بوخش فأوضح أن “منحة العويس للبحوث والدراسات” المنبثقة من جائزة العويس للإبداع لها أربعة محاور هي : المحور الطبي والمحور الاجتماعي و المحور العلمي  و المحور الاقتصادي، على أن يقدم الباحث خطة البحث مرفقة بمراحل تنفيذ البحث وتحديد الفترة الزمنية لتنفيذ ومدى الاستفادة المجتمعية من البحث، وفي الدورة الأولى يكون المحور الطبي  حول الخصوبة والمحور الاجتماعي                       حول  القيم و المحور العلمي والاقتصادي حول الامن الغذائي

                                        الشروط

1 – أصالة موضوع البحث .

2 – أهمية أسئلة البحث وعلاقتها المباشرة بموضوع البحث .

3 – أصالة ونوعية منهجية الدراسة العلمية .

4 – أهمية الموضوع ورصانته .

5 – الي أي مدي ستخدم نتائج البحث مجتمع الإمارات .

6 – مصداقية وسائل البحث والتصميم .

7 – أن يكون المقترح المقدم ضمن نطاق التمويل ولا يخرج عن أولويات المواضيع المقترحة

الأولوية للبحوث المشتركة بين مجموعة من الباحثين أو بين المؤسسات و تمنح جوائز مالية للأعمال الفائزة على النحو التالي :

1 –  الفائز الأول من كل محور 60 ألف درهم

  • الفائز الثاني من كل محور 40 ألف درهم

وفي حالة تعادل بحثين بالفوز بالمركز الأول تقسم القيمة الإجمالية (100 ألف درهم) مناصفة بين البحثين الفائزين،  وتتكون هيئة التحكيم من السادة الأستاذة في  (جامعة الامارات – جامعة الشارقة – جامعة حمدان بن راشد)  من أصحاب التخصصات حسب البحوث.

وقال المهندس رشاد بوخش إن “جائزة العويس للإبداع” فتحت باب المشاركة فيها تشجيعًا للباحثين والدارسين الإماراتيين لتوجيه أبحاثهم وجهودهم الإبداعية نحو خدمة قضايا التنمية عبر الدراسة والتحليل والاستشراف، فضلًا عن إبراز المواهب المتعددة في البحث والابتكار العلمي والفكري والأدبي والفني».

                           المعسكر الصيفي

من جهته أشار علي الشريف إلى برنامج المعسكر الصيفي الذي ينتظر تنظيمه خلال شهري يوليو وأغسطس للذكور والإناث من عمر 8 – 15 سنة، ويشمل المعسكر الذي يستمر لمدة ثلاثة أسابيع أنشطة متنوعة، ويتم بالتعاون مع جمعية الإمارات للفنون التشكيلية و جمعية الإمارات للتصوير الضوئي وجمعية الخط العربي.

ويتضمن المعسكر الصيفي نشاطات : الإنشاد و الخطابة والإلقاء  والخط العربي والرسم والتصوير .

كذلك يتضمن المعسكر رحلات ترفيهية ويتولى التدريس فيه أساتذة متخصصون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى