أخبار

محاضرة “حديث في الرواية” د. محسن جاسم الموسوي وورشتان فنيتان للخطاط خليفة الشيمي في النادي الثقافي العربي بالشارقة

محمد إدريس يكرم د. محسن الموسوي و د. إياد عبد المجيد
د. إياد عبد المجيد ود. محسن الموسوي و محمد إدريس

 

 

                                                     

الشارقة    –    “البعد المفتوح”:

نظم النادي الثقافي العربي في الشارقة الخميس 22 يونيو 2023 محاضرة بعنوان “حديث في الرواية” ألقاها  الأديب د. محسن جاسم الموسوي وقدم لها وأدارها الأديب د. إياد عبدالمجيد، وفي ختامها كرّم المحاضر ومقدمه الأديب محمد إدريس عضو اللجنة الثقافية في النادي، وسبقتها ورشة في الخط العربي وورشة رسم طبيعة للفنان د. خليفة الشيمي.

تحدث د. محسن جاسم الموسوي عن واقع الثقافة العربية ، و كيف يمكن وضع الأدب العربي على الخارطة العالمية ، مشيرًا إلى ما وصفه باستقالة المثقف العربي من دوره في المشهد الثقافي ،/ وتطرق إلى المجلات الثقافية الرائدة وتجربة المفكر الراحل إدوارد سعيد ، وطاف بالحضور في فضاءات ثقافية وفكرية مختلفة.

وفي مداخلته قال د. إياد عبد المجيد: “عرف د. محسن جاسم  الموسوي  ولمرحلة ليست قصيرة ناقدًا وباحثًا أكاديميًا واسع الانتشار في المحيط العربي ، نال جائزة سلطان  بن علي العويس في النقد الأدبي عام ٢٠٠٢ ، وتعد كتبه ودراساته  النقدية في دراسة الرواية وفنونها وكذلك الشعر سباقة في تحويل مسارات النقد من مراجعات وصفية وعروض إلى ترسيخ للقواعد النقد الروائي، وشكلت كتبه في قراءة ألف ليلة وليلة منعطفًا في دراسة هذا الأثر، ومنذ أن التحق الدكتور الموسوي أستاذًا بجامعة كولومبيا الأمريكية في نيويورك، الجامعة التي أقام فيها الراحل إدوارد سعيد تحليل عمله الأكاديمي ودراساته وكتبه بالإنجليزية تحقق نجاحات مرزوقة ، وقد صدر له عن مركز أبو ظبي للغة العربية التابع لداىرة الثقافة والسياحة في ابو ظبي كتابان كانا موضوع الأمسية وهما الكتاب الأول : عنوانه بنية الاضطراب ، الرواية العربية  في الألفية الثالثة  ، تناول عشرات الروايات التي صدرت في الالفية الثالثة ، أما الكتاب الثاني فهو رواية “ما بعد الاستعمار” بالعربية، و “مواجهة التذبذب الملتبس”  كتاب باللغة الإنجليزية  أصلا  ترجمه  إلى العربية د. موسى الحالول، ويتكون من مدخل وعشرة فصول.

                                  ورشتان فنيتان

أعد الفنان الخطاط د. خليفة الشيمي ورشتي عمل عن الخط العربي ، حيث نفذ عددًا من اللوحات الخطية بالحبر الصيني، وبعدها رسم لوحة طبيعة بألوان الإكريلك بحجم كبير، وأمتع الحضور بكتابة اسمائهم كما هو معتاد في كل ورشة يقدمها.

الفنان د. خليفة الشيمي حاصل على أعلى إجازات في الخطوط العربية بجميع أنواعها كما أوضح للحضور بعضًا من طرق تقهير الورق وتجهيزه للكتابة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى