أخبار

مهرجان “الإبداع الثقافي للشعر النبطي” منصة تجمع أصواتًا من الوطن العربي

نشيرة الجابري مثلت دولة الإمارات العربية المتحدة

                           

    

د. نزار الهرش و د. وصال الصقار يكرمان نشيرة الجابري

نشيرة الجابري تلقي قصائدها

 

     

البتراء  –  إربد    –    “البعد المفتوح”:

انطلق في مدينة البتراء السياحية الأردنية “المدينة الوردية” من 7 الى 11 أغسطس 2023 مهرجان “الإبداع الثقافي للشعر النبطي” الذي نظمته جمعية “عشار جمعية للشعر والثقافة والفنون” برعاية وزارة الثقافة الأردنية وبالتعاون مع إقليم البتراء التنموي السياحي و جمعية أصحاب الفنادق في المدينة بحضور الشريفة بدور بنت عبد الإله ومديرة المهرجان رئيسة جمعية “عشتار للشعر والثقافة والفنون” الشاعرة د. وصال الصقار  ود. سالم الدهام مدير مديرية الدراسات والنشر في وزارة الثقافة في الأردن.

 تغنى الشعراء والشاعرات المشاركون بالأردن والعروبة، ومثلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المهرجان الشاعرة نشيرة الجابري ، وشارك فيه الشعراء والشاعرات محمد رحيمة الطائي من العراق وهلا مراد من لبنان وهنادي الجودر من البحرين ودلال المقهوي من الكويت و د. نبيل قصاب باشي من سورية، وبشرى الحضرمي من  سلطنة عُمان وآخرون، وشارك من سلطنة عمان الشاعر أحمد الشكري الذي تعذر حضوره المهرجان فألقى قصيدته نيابة عنه الشاعر متعب الشكري.

وفي مدينة إربد الأردنية جمع “اتحاد القيصر للآداب والفنون” بالتعاون مع “نادي الفنانين” في مدينة إربد الأردنية الشعراء والشاعرات المشاركين في “أمسية القيصر الدولية للشعر النبطي والشعبي والفصيح”.

وقال رئيس “اتحاد القيصر” الأديب رائد العمري: “جاءت هذه الأمسية لتكونَ انزياحًا نحوَ الشمال وتحديدًا محافظة إربد والتي من خلالها تم نقل الشعرَ والشعراء إلى جمهورِ إربدَ الذي يستهوي الشعر والشعراء ويقدرهم، ووأحببنا في اتحاد القيصر أن نستضيف نخبة من الشعراء العرب للمشاركة في هذه الأمسية لنتبادل الثقافة والأدب، ونمتعَ جمهورنا بالاستماع لأشعار وفنون الدول العربية، ثمَّ إنّنا في اتحاد القيصر أصحاب رسالة ثقافية نسعى لتحقيقها وتوحيد قلوب الأدباء العرب جميعًا من خلال الأدب والثقافة، ولإيماننا بأنَّ الشعر الشعبي لهُ حظُّه كما للشعرالفصيح ففتحنا منصتنا بالشراكة مع نادي الفنانين إربد أمام الشعراء، وكذلك استكمالًا لما بدأتهُ جمعية عشتار للثقافة والفنون في إقليم الجنوب”.

وعلى هامش المهرجان نظمت جمعية “عشتار للشعر و للثقافة والفنون”حفل تكريم للمشاركين ترحيبًا بمشاركتهم، حيث كرمهم رجل الأعمال د. نزار الهرش والشاعرة د. وصال الصقار .

من إمارات الفخر أطلق تحيه*

       نشيرة الجابري

يا سلامي يالربوع  الهاشميه

ياسليلين النسب حي النشامه

من إمارات الفخر أطلق تحيه

من شيوخ العز وشيوخ الكرامه

لك ياعبدالله وجيشك والرعيه

والنعم والسبع تردف يالزعامه

حيها ديرة هل العز الابيه

بالكرم والجود راعين الشهامه

شاهد الآثار فالبتراء حيّه

ينطق التاريخ لا يوم القيامه

والعجايب سبع وانتي الاوليه

والجبل شاهد ويوصلنا كلامه

يا طريق السيق حدثني شويه

هذه الأمجاد هامه فوق هامه

جعل تسلم ديرة ملوكٍ عليّه

وجعل تسقيهم سخيات الغمامه

ياسلامي بالربوع الهاشميه

حيّكم مليار ياحيّ النشامه

—————————————–
*قصيدة ألقيت في المهرجان

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى