أخبار

 حملة “دلسكو” لتعزيز ممارسات الاستدامة

 العودة إلى المدارس موسم للفعالية

تشجيع المدراس على اعتماد مجموعة نصائح ومبادرات بيئية  

جويل صعب

 

دبي “البعد المفتوح”:

 أطلقت “دلسكو للحلول البيئية” في دبي حملة استثنائية لتعزيز ممارسات الاستدامة في المدارس في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة بتوفير سلسلة نصائح بسيطة متمحورة حول الاستدامة يمكن اعتمادها داخل الفصل الدراسي وخارجه.

وتوفر “دلسكو للحلول البيئية” انطلاقاً من تركيزها على الاستدامة معلومات حول إعادة التدوير وإدارة النفايات والحفاظ على البيئة بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي الجديد، وتهدف هذه الخطوة إلى تشجيع المعلمين والتلاميذ وأولياء الأمور على جعل الاستدامة جزءاً من أهدافهم الطويلة الأمد في المدرسة والمنزل.

قالت جويل صعب مديرة قسم إعادة التدوير ومعالجة النفايات في “دلسكو للحلول البيئية” حول ذلك : “يجب أن يتصدر موضوع الاستدامة والحفاظ على البيئة الأجندة التعليمية، حيث ينبغي اتخاذ خطوات كبيرة في ما يتعلق بالمبادرات الخضراء للمدارس، والتي  تمّ إطلاق العديد منها خلال السنوات القليلة الماضية.

وتلعب المدارس التي تعتمد المبادرات الخضراء دوراً محورياً في تحقيق أهداف الاستدامة التي حددتها دولة الإمارات، بالإضافة إلى توفير تكاليف التشغيل وغرس مفاهيم التفكير المستدام في أذهان الأجيال الشابة. ومع قرب انطلاق مؤتمر “كوب 28″ يتيح الفصل الدراسي الجديد فرصة مثالية للجميع لاعتماد الممارسات الصديقة للبيئة في المدرسة والمنزل وفي جوانب الحياة اليومية”.

                                      عشر نصائح

  • تعزيز الوعي البيئي: يمكن نشر ملصقات رقمية أو مطبوعة على ورق معاد تدويره في غرف الموظفين والفصول الدراسية والمقاصف والممرات لتعزيز الوعي بممارسات الاستدامة. ويمكن تنزيل الملصق الخاص بدلسكو من خلال الرابط، كما يمكن عقد جلسات توعية بصورة دورية لتسليط الضوء على أهمية الاستدامة وإعادة تدوير النفايات.

  • سلل إعادة التدوير: يمكن وضع حاويات ملونة لإعادة التدوير في جميع أنحاء المدارس لتشجيع المعلمين والتلاميذ على فرز نفاياتهم من المصد.

  • منع البلاستيك المستخدم لمرة واحدة: يجب استبدال عبوات المشروبات أو حاويات الطعام الصالحة للاستخدام لمرة واحدة وغيرها من المواد بمنتجات مستدامة قابل لإعادة الاستخدام.

  • تحديد الأهداف: يمكن تحويل موضوع إعادة التدوير إلى تحديات ممتعة من خلال تحديد أهداف تتعلق بإدارة النفايات ومشاركة هذه الأهداف مع جميع المعلمين والتلاميذ وأولياء الأمور، ويمكن مراقبة وتيرة التقدم والاحتفاء بالإنجازات التي يتم تحقيقها، إلى جانب اختيار عدد من أبطال تحدي إعادة التدوير شهرياً.

  • حملات جمع النفايات: يمكن للمدرسة تنظيم حملات دورية يجمع خلالها التلاميذ الورق والكرتون والعلب والبلاستيك والألمنيوم من أجل إعادة التدوير، مع توفير جلسات تتيح للتلامذة تحويل النفايات إلى أعمال فنية.

  • إطفاء الإنارة: يجب إطفاء الإنارة والأضواء عند مغادرة الغرف أوحين تكون فارغة سواءً في المدرسة أو المنزل.

  • التقليل من هدر الطعام: يمكن تقليل هدر الطعام في مقصف المدرسة من خلال تقسيم الطعام إلى كميات صغيرة بدل الكميات الكبيرة التي قد لا يأكلها التلاميذ بالكامل. كما يمكن تحويل بقايا الطعام من خلال جهاز تدوير بقايا الطعام إلى أسمدة تستخدم لتحسين جودة التربة ويمكن استخدامها في أنشطة المدرسة لتنسيق الحدائق.

  • وجبات الغداء: يمكن تزويد الأطفال بعبوات لوجبات الغذاء قابلة لإعادة الاستخدام، ولف الطعام بمواد قابلة للغسل مثل ورق التغليف المصنوع من شمع العسل.

  • دفاتر الملاحظات: يمكن استخدم دفاتر ورقية وكتب تلوين معاد تدويرها مع إمكانية الاستفادة من الأوراق غير المستخدمة في صنع دفاتر جديدة.

الواجبات المدرسية: يمكن تشجيع الطلاب على إكمال واجباتهم ومشاريعهم المدرسية خلال فترة النهار لتوفير الكهرباء وخفض فواتير استهلاك الطاقة.  وفي حال استخدام مصباح مكتبي، يُرجى التأكد بأنه يعمل بمصباح LED.

  • المشي أو مشاركة السيارات: يساعد خيار مشاركة السيارة في الحد من انبعاثات المركبات وتقليل الاختناقات المرورية، بينما يساعد خيار المشي إلى المدرسة في تعزيز اللياقة البدنية خلال الأشهر الباردة.

                                     الاقتصاد الدائري

نجح فريق خبراء البيئة في دلسكو على مدار العامين الماضيين في تقديم جلسات حول أهمية فرز النفايات وكيفية المساهمة في تحقيق الاقتصاد الدائري لأكثر من 3500 شخص بمن فيهم المعلمين والتلاميذ، كما تقوم حافلة إعادة التدوير الشهيرة التي أطلقتها “دلسكو” للحلول البيئية بزيارة عشرات المدارس كل عام انطلاقاً من التزام دلسكو بتعزيز الوعي بممارسات الاستدامة.

وتقدم الشركة خدمات إدارة النفايات وإعادة التدوير لأكثر من 120 مؤسسة تعليمية في دولة الإمارات.

                      لمحة حول دلسكو للحلول البيئية

توفر “دلسكو للحلول البيئية” الشركة التابعة لمجموعة “دلسكو” أفضل الممارسات الدولية لإدارة النفايات وخدمات إعادة التدوير، وتساعد الشركات والقطاعات والمجتمعات السكنية على تحقيق “أهدافها الخضراء”، فضلاً عن مساهماتها المميزة في تحقيق أهداف الاستدامة لدولة الإمارات.

تأسست الشركة في عام 1996 لتوفير خدمات نقل النفايات، لتصبح اليوم مزوداً رائداً للحلول البيئية، حيث تقدم خدماتها للمجتمعات السكنية والموانئ وقطاع النفط والغاز وقطاع البناء وغيرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى