أخبار

أمسية لها رونقها للشاعر علي كنعان في النادي الثقافي العربي

د. عمر عبدالعزيز مع المشاركين بعد تكريمهم من اليمين مارية طورمش و علي كنعان و د. تماضر فاتح و د. ريم عبيدات و إسلام أبوشكير

الشارقة    –    “البعد المفتوح”:

أحيا الشاعر علي كنعان الخميس 7 سبتمبر 2023 أمسية في النادي الثقافي العربي بحضور د. عمر عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة النادي، وشارك فيها د. ريم عبيدات والناقد إسلام أبوشكير و د. تماضر فاتح بشهادات كل من زاويته.

حضر الأمسية عدد كبير من المثقفين ومحبي الشعر،         و قدمت لها تقديمًا ضافيًا ومشوقًا لسماع الشاعر، الأديبة مارية طورمش توران، التي وقفت في البداية عند فضل صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة و توجهاته في التنوير الثقافي، وأثنت على إدارة النادي الثقافي العربي في الشارقة لحراكه الثقافي الملموس، وبعدها حاولت إيجاز سيرة الشاعر ضيف الأمسية على النحو التالي:

  “شاعر وكاتب ومترجم وإعلامي سوري، من محافظة حمص من قرية “الهَزّة” .. حفظَ في صباهُ شطراً من القرآن، مع تفتّقٍ غزيرٍ في الشعرِ وعوالمه.. تخرّج في كليةِ‌ الآداب‌ بجامعةِ دمشق قسمِ اللغة الإنجليزية، وعملَ لقرابةِ ثلاثةِ عقود محرراً ورئيساً للقسمِ الثقافيِّ في الصحفِ السوريةِ “الثورة” و”تشرين” و”سيريا تايمز”، عضوٌّ مؤسسٌ في اتحاد الكتاب العرب بدمشق 1968، شارك في كثيرٍ من المؤتمراتِ الأدبيةِ ومِهْرجاناتِ الشعر، وحازَ الكثيرَ من الجوائزِ العربية، انتُدبَ إلى اليابان لثلاثِ سنواتٍ لتدريسِ الأدب العربي في جامعة طوكيو من عام 1993 حتى 1996، عملَ مستشاراً للتحرير في مشروعِ “ارتياد الآفاق” الخاصِّ بآثارِ الرحّالةِ العَربِ والمسلمين خلالَ الألفية الثانية، الذي يرعاه الشاعر والأديب محمد أحمد السويدي.. له كثيرٌ من النتاجات الأديبة (تسعةُ دواوينَ شعريةٍ) و(سبعةُ أعمالٍ مترجمة) و(خمسةُ إصداراتٍ متنوّعة بين التأليفِ المسرحيِّ وأدبِ الرّحلات والروايةِ وأعلامِها)”.

وإضافة إلى الشهادات المقدمة ، طرحت مقدمة الأمسية أربعة محاور هي: البدايات ، وقفةٌ مع التَّجْرِبةِ الشعريّةِ –  وقفةٌ مع التجْرِبة الإعلامية ، إضاءاتٌ على تَجْرِبتهِ في جامعة طوكيو ، شعر الهايكو وقفةٌ مع التّرجمةِ الأدبيةِ – أدبِ الرِّحْلات وقفةٌ مع تجرِبتهِ في الإمارات – رأيِهِ بالمشهدِ الثقافيِّ الإماراتيّ.

تخللت الأمسية قراءات شعرية متنوعة من الشاعر كانت تلوّن المقدمة، وعكست بعضًا من تاريخه الثري وقدراته الإبداعية، وبعدها دعت مقدمة الأمسية د. عمر عبدالعزيز إلى المنصة لتكريم الشاعر علي كنعان والمشاركين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى