أخبار

مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة – الدورة (10)

الافتتاح بالعرضين "نهاية اللعبة"و "حلم ومطر" وتكريم علي القحطاني

الشيخ سعيد بن صقر القاسمي يكرم علي القحطاني يرافقه الشيخ هيثم بن صقر القاسمي وعبداله العويس وأحمد بورحيمة

كلباء    –    “البعد المفتوح”

انطلقت مساء الجمعة 22 سبتمبر 2023 فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، الذي تنظمه إدارة المسرح في دائرة الثقافة في الشارقة في المركز الثقافي في مدينة كلباء بحضور الشيخ سعيد بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم في خورفكان والشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم في كلباء وسعادة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة وأحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة في الشارقة مدير المهرجان.

وتضم لجنة التحكيم التي يترأسها الدكتور ربيع شامي في عضويتها الفنانتين الأردنيتين شفاء الجراح وآلاء حماد، والفنانين الإماراتيين أحمد المازم وأحمد بوصيم.

وبعد عرض مادة فيلمية أخرى تم عرض مادة فيلمية عن مسيرة «شخصية المهرجان» لهذه الدورة الممثل والكاتب والمخرج المسرحي علي القحطاني الذي رفع أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام صاحب السمو حاكم الشارقة، مشيدًا بدور دائرة الثقافة في الشارقة ، الفاعل في إثراء الحياة الفنية والفكرية وأعرب عن إعجابه بفكرة مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الذي يعتمد اللغة العربية الفصحى في عروضه، ويشجع المشاركين فيه على استلهام نصوص «المسرح العالمي»، بوصفه المدرسة المفتوحة لجميع الهواة لتعلم أصول ومبادئ العمل المسرحي.

العرض الأول

«نهاية اللعبة» للكاتب الإيرلندي صمويل بيكيت، وإخراج الإماراتي ياسين حازم الدليمي كان الغرض الافتتاحي للمهرجان، وجسد شخصياته الممثلون: عبدالله المهيري، وعبدالله عقيل، وسالم طاهر التميمي، وسارة حيدر المازمي..

وكان العرض الثاني «حلم ومطر» أعده وأخرجه عبدالله مراد الكمالي، وضم الممثلين: عبدالله الشعساني، وعبدالله الكمالي، ووعد طارق البدوي، وخالد رحمت، وعلي حسن، ومنصور عبدالرحمن.

تحدث في الندوة التطبيقية حول العرض الأول الباحث المغربي علي علاوي

وفي الندوة التطبيقية حول العرض الثاني تحدث فيها الباحث الجزائري سعفان يوسف، وتداخل في الندوتين التطبيقتين عدد من المتحدثين والمتحدثات.

بعد ذلك تم تكريم عدد من المسرحيين والفائزين بجوائز المهرجان.

و كان «مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة» قد تم تأسسه عام 2012،  وهدفه منح الموهوبين فرصة لتعلم مبادئ وعناصر العرض المسرحي من السينوغرافيا والتمثيل والإخراج، وغيرها من المعارف الأساسية المتعلقة بتقنيات العروض المسرحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى