مقالات

وقفة مع المولد النبوي الشريف  د. أحمد الزبيدي    –    الإمارات  

 

د. أحمد الزبيدي

 

لقد قرأت قصص الأنبياء، وتصفحت سير المصلحين والحكماء، واطلعتُ على فضائل الشرفاء والأعيان والوجهاء، في شتى العصور، وغابر الدهور،فلم أجد في ما قرأت أو سمعت بعض ما وجدت في سيرة سيد الأنبياء والحكماء والشرفاء والوجهاء والرحماء محمد – صلى الله عليه وسلم – من مظاهر الرفعة  والسمو ، وخصال الكمال والنمو، وخلال الشرف من المحدثين والسلف، فهو أولى من عدلْ عن الحيف والجنف، وأعلى من اعترف بالشرف لأرباب ‌الشرف. فلا شرف يذكر، ولا كمال يوصف، ولا خلال تعرف إلا كانت موجودة فيه صلى الله عليه وسلم.

ورحم الله ابن الخطيب حينما قال:

أيروم مخلوق ثناءك بعد ما

 أثنى عليك الواحد الخلّاق

يريد بذلك ثناء الله جل وعز  على رسوله الأكرم – صلوات الله عليه –بالآية الكريمة: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم: 4].

وما أجمل ما قاله الكنعاني نُعمان ماهر شاعر العراق:

 أهبتُ بالشعر في ذكراك فاضطربا  

 يا مُلهماً أسكت الأشعار والخطبا

يراعة الله هل أبقت لذي قلم     

لدى امتداحك ما يرضي به الأربا

ومن درس السيرة النبوية علم حق العلم ما هو الخلق العظيم الذي كان عليه محمد صلى الله عليه وسلم.

ولا غرو في ذلك، فقد شهد بذلك كل من قرأ سيرته العطرة بإنصاف،وابتعد عن الإسراف والإجحاف،ونوى الإصلاح لا الاتلاف..!

 فها هو “مايكل هارت” أستاذ التاريخ الإنساني، الذي يتمتعُ بسَعَةِ اطلاعه، وعمق ثقافته، وتخصصِه في مجالاتٍ علميةٍ متعددةِ؛ مثل الفَلَك والرياضياتِ والفيزياء، والقانون،واحترافه المحاماة ، وعمله في وكالةِ أبحاثِ الفضاءِ الأمريكية المعروفة باسم: “ناسا” -يستقصي ويدرس مدة 25 عامًا آلاف الشخصيات المؤثرة،ليخرج منها  أعظم مائة في تاريخ البشرية، ثم يمضى ليصطفي أعظم رجل فيها ، فإذا به لا يملك إلا أن يختار محمدًا -صلى الله عليه وسلم –وللإسْلامِ ممَهِّداً. وللمِلّةِ موطِّداً. ولأدِلّةِ الرّسُلِ مؤكِّداً. وللأسْوَدِ والأحْمَرِ مُسَدِّداً!

 فيعده أعظم شخصية في التاريخ؛ في قدرته، وبراعته، وحكمته على تحقيق إنجازات دينية وانتصارات دنيوية في زمن محدود،وعمر معدود! وليس غريبا أن يقرر ” هارت” بأن محمداً هو الإنسان الوحيد فى التاريخ الذى نجح نجاحًا منقطعًا في نشر الإسلام -أعظم الديانات-، وأصبح قائدًا سياسيًا وعسكريًا ودينيًا ومصلحًا اجتماعيًا، وبعد مرور القرون العديدة ظل أثره باقيا، ومتجددًا ومعطاء.

فتى كملت أخلاقه غير أنه

 جواد فما يبقي من المال ‌باقيا

فتى تمّ فيه ما يسرّ صديقه

 على أنّ فيه ما يسوء الأعاديا

ثم رأيناه يؤكد على اختياره فيقول: “إنّ اختياري لمحمد ليكون المتصدر لقائمة ذوي النفوذ المؤثرين في العالم قد يدهش بعض القراء، …، ولكنّه هو الوحيد في التاريخ الذي كان امتيازه متكافئاً على المستوى الديني والدنيوي”، وعندما سئل عن سبب إعجابه الكبير بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم واختياره أعظم العظماء، أجاب: إن نجاحه – صلّى الله عليه وسلم- فى نشر دعوته، وسرعة انتشار الإسلام في الأرض،يرجع إلى سماحة دينه وعظمة أخلاقه صلى الله عليه وسلم. وأضاف: “لا يوجد في تاريخ الرسالات كتاب بقي بحروفه كاملاً دون تحوير سوى القرآن “.

ومثله أو قريب منه رأي المستشرق اليهودي المجري الكبير جولد تسيهر -الذي يعرف بأنّه هو من رسم الصورة الأوروبيّة عن الإسلام- يقول: “إنّ اتجاهي الفكري قد تحوّل كلّياً نحو لإسلام، وهكذا شعوري .. لم أكن أكذب عندما قلت إنّي أؤمن برسالة محمد النّبويّة .. إنّ ديني أصبح منذ الآن ديانة الكون التي دعا إليها الأنبياء”.

والحق؛ أن جوانب العظمة والكمال الإنسانى في شخصية محمد صلى الله عليه وسلم لا يطيق أحد مهما أوتي من بلاغة وفصاحة وعلم أن يحيط بها أو يحصيها، وستظل سيرته مجالًا ثرًا، وميدانًا فسيحًا للبحث والدراسة، والتأمل والاقتداء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫19 تعليقات

  1. مقال جميل، ولولا أنّه في الرّسول الأعظم لكنت قلتُ إنّك أوفيت على الغاية وحقّقت الأرب والكفاية.

  2. ماشاء الله من ابلغ و افصح و اروع ماقرات لك د. احمد
    جهد جبار تشكر عليه.

    1. أيها الدكتور العزيز، يا صاحب الفكر الراقي والقلم الساحر، يعجز لساني عن التعبير الكامل عن إعجابي العميق بروعة كلماتك في هذا المقال المبهر في سيره المصطفى عليه الصلاه والسلام.

      إن روعة إبداعاتك تتجاوز حدود المألوف ، فأنت تضع لمسات فريدة وتحمل رؤيةً فائقة في كلماتك. تبث في نصوصك الجمال والعمق، وترسم لوحةً لامعة من الفكر والتأمل. ودمتم بخير

  3. سلمت ودمت الدكتور الحبيب احمد الزبيدي على ما كتبت، في سيرة الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام، كلما قرانا كلما احتجنا للمزيد من سيرته العطرة، سيرة قائد الامة الاسلامية الذي وضع القواعد والاسس لقيادة الامة الاسلامية لجميع امم الارض، تقودهم نحو خير الدنيا والاخرة، تنهي الفساد والعداوة، لتنشر تعاليم واحكام الشريعة الاسلامية السمحاء، لتكون دستورا يعطي كل ذي حق حقه، وتنشر العدل والمحبة والطهارة والنقاء، وتحارب المتجبرين المتكبرين، وتنصر الضعيف، هذه الشريعة التي اخذت تعاليمها من القران الكريم، ومن سنة المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام، ومو حياته العملية كبرهان عملي في العمل وفي القيادة نحو الوصول الى العلياء، اين قادة الامة المامورين باستخلاف قيادة رسول الله صل الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين في الجهاد لتحرير اراضي المسلمين من اعداء الله، وازالة كل معوقات نشر الدعوة، لنشر تعاليم الله سبحانه وتعالى، سلمت ودمت دكتورنا الحبيب على هذه الاطلالة الطيبة لقرائك.

    1. سلمت يداك دكتور أحمد مقال رائع جدا وفقك الله وزادك علما وصلى الله وبارك على سيدنا محمد

  4. تباارك الرحمن مقال رائع
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وشفيعنا محمد وآله وصحبه أجمعين

  5. سبحان من خلق الدكتور احمد الزبيدي ليعطينا من بحر علمه في كل شيء الأدب والبلاغة والفقه والسيرة والنباغة وفوق ذلك حسن المعشر وطيب الحديث.. بارك الله لنا بالدكتور احمد الزبيدي الصديق والأخ الودود المعلم والمربي الكبير

  6. ما شاء الله عنك يا أخي الدكتور أحمد
    زادك الله دينا وعلما ونفع بك الإسلام والمسلمين

  7. مقال جميل تزيّن وتوشّى بذكر المصطفى
    جعله الله في صحيفة اعمالك وميزان حسناتك لتقدمه بيدك للمصطفى عليه افضل الصلاة واتم التسليم
    🌹🌷💚💙💚🌷🌹

    1. أُجِلُّ وأحترم ، وأأُقدِّر و أغتنِم القول أن بحر الكلمات يتجلَّى فواميس مفردات قلمِكم الدفَّاق ، حفظكم الله وسدَّد صِدق رَميِكم وأثابكم خير منفعة الخلق ، بكل إحترام د. أحمد

      عصام مصطفى / أبو يمان

  8. أن تطرح السيرة النبوية في ذكرى مولد النبي الأكرام عليه صلاة الله وسلامه هذا أمر مألوف دأب عليه الأخيار والأفاضل من هذه الأمة العربية المسلمة في ثقافتها .. لكن هذا الطرح العالمي الصبغة لا يصدر إلا من آحاد أفراد كأمثال فضيلة الدكتور أحمد زبيدي

  9. سلمت يمينك، وكتب الله لك الأجر الجزيل على ما خطه يراعه، ودبجه أسلوبك الأدبي المتميز في ذكر ما انفرد به المصطفى صلى الله عليه وسلم من خلق عظيم شهد به حتى المنصفون من الأعداء.

  10. كلمة من أروع ما كتبتَ أستاذَنا العلامة الدكتور أحمد الزبيدي بهذه المناسبة الغالية على نفوس المسلمين، مولدِ رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد كان حصيفًا منك استشهادك بأقوال غير المسلمين، لتظهر شمائله صافيةً في مرآة الأخرين الذين لا يُتهمون بمحاباته. وكل عام وأنت بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى