أخبار

استراتيجية جديدة لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات يعلنها في مؤتمر صحفي

عودة جائزة غانم غباش للقصة القصيرة وورش متنوعة  

عائشة سلطان و سلطان العميمي و شيهة الجابري و شيخة المطيري

 الشارقة    –    “البعد المفتوح”:

أعلن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في مقره الرئيسي بالشارقة 2023 بدء موسمه الثقافي الجديد، وإطلاق البرنامج الثقافي للاتحاد 2023-2024، والخطة الاستراتيجية الجديدة إضافة إلى عودة جائزة غانم غباش للقصة القصيرة بعد توقفها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الاتحاد الخميس 28 سبتمير، وتحدث فيه سلطان العميمي رئيس مجلس الإدارة ، بحضور عائشة سلطان نائبة الرئيس وشيخة الجابري رئيس الهيئة الإدارية لفرع أبوظبي، وشيخة المطيري أمير السر العام التي أدارت المؤتمر بوعي وأسلوب متزن.

  أكد سلطان العميمي خلال المؤتمر أن الخطة تعبر عن مستقبل الاتحاد والمرحلة الجديدة في مسيرته، كما تتضمن العمل من خلال المبادئ العشرة التي أعلنت عنها دولة الإمارات العربية المتحدة بالتزامن  مع عامها الخمسين للاتحاد، موضحًا أن الاتحاد يسعى دائمًا إلى تطوير عمله الثقافي ومواصلة العطاء من خلال رعاية الكتاب واكتشاف المواهب ودعمها والحفاظ على اللغة العربية وتعزيز الهوية بمشاركة مختلف الفئات العمرية، حيث ينظم الاتحاد في إطار ذلك فعالية سنوية  في يوم الكاتب الإماراتي، كما أشار العميمي ألى تعزيز حضور المنتج الإبداعي للأجيال كافة في إصدارات الاتحاد وبرامجه الثقافية طوال العام، وكذلك تعزيز المشاركات الخارجية لأعضاء الاتحاد.

 ولفت سلطان العميمي إلى أهميه حضور الأدب الإماراتي في المناهج التعليمية الأساسية والعليا ، وتعزيز الحضور الإعلامي للاتحاد، ومواكبة التطورات في الوسائط الإعلامية الحديثة، وقال إن الاتحاد يسعى إلى إيجاد مصادر دخل ثابتة للاتحاد تحقق له استقرارًا ماليًا وإداريًا تعزز تنفيذ خطته الاستراتيجية ، فضلًا عن دعمه أعضاء الاتحاد وإبرازهم محليًا ودوليًا.

 وزفَّت الكاتبة عائشة سلطان نائب رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات خبر عودة جائزة غانم غباش للقصة القصيرة، حيث أسهم الراحل في تأسيس أول اتحاد إماراتي للكتاب والأدباء عام 1984، إضافة إلى دوره الملموس سواء من خلال مشروعه الأدبي أو مساهمته في إثراء المشهد الثقافي المحلي .

ولفتت الأديبة شيخة الجابري رئيس الهيئة الإدارية لفرع أبوظبي خلال المؤتمرإلى أن البرنامج الثقافي يتضمن عددًا من الورش الداعمة للخطة الاستراتيجية، مشددة على أن النشاط سيكون مفتوحًا للجميع مع مراعاة الحرص على مستوى المشاركين في فعاليات الاتحاد.

    ركائز الخطة الاستراتيجية

تزامناً مع مرور خمسين عاماً على قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، تأتي الخطة الاستراتيجية للاتحاد وهي ترسم النهج المستقبلي للاتحاد على مدى السنوات العشر المقبلة (2023 – 2033م)، وتشكّل مرحلة جديدة في مسيرة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، للعمل في ضوء المبادئ العشرة، التي أعلنتها حكومة دولة الأمارات العربية المتحدة في الأعوام الخمسين المقبلة، كما تأتي هذه الخطة الاستراتيجية لتعبرعن رغبة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في تأسيس نهج متطور لعمله الثقافي بما يضمن أعلى درجات العطاء والدعم للحركتين الثقافية والإبداعية في الدولة.

و تقوم الخطة الاستراتيجية لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات (2023-2033) على ركائز تتمثل في الرؤية والرسالة وعدد من القيم والأهداف الاستراتيجية التي ينضوي تحتها عدد من الأهداف التشغيلية المساعدة على تحقيق الاستراتيجية، والتي من بينها رعاية الكتّاب والأدباء في الإمارات، واكتشاف المواهب الشابة ودعمها لاستدامة الحراك الثقافي والأدبي في الدولة وتنميته إبداعياً ومعرفيا. (الجوائز، الإصدارات، الترجمة، تطوير الموقع الإلكتروني للاتحاد، تنظيم ملتقى سنوي للأدباء والكتاب، تأهيل القيادات الشابة وتمكينها من إدارة العمل الثقافي في الاتحاد، تنظيم ملتقيات ثقافية سنوية متخصصة، إطلاق مبادرة ثقافية سنويًا، تفعيل صندوق التكافل الاجتماعي)، وكذلك ضمان الحفاظ على اللغة العربية الفصحى في الإنتاج الإبداعي والفكري. (المشاركة في المؤتمرات الخاصة باللغة العربية، تنظيم فعاليات ثقافية في يوم اللغة العربية، وتعزيز حضور اللغة العربية السليمة في إصدارات الاتحاد)، وضمان مشاركة مختلف الأجيال في الإمارات في صناعة المشهد الإبداعي والفكري والثقافي في الدولة بما يتوافق مع الاعتزاز بالهوية المحلية الأصيلة. (إقامة فعالية سنوية بمشاركة مختلف أجيال الكتّاب في الإمارات في يوم الكاتب الإماراتي، تعزيز حضور المنتج الإبداعي لمختلف الأجيال في إصدارات الاتحاد وبرامجه الثقافية على مدار السنة. تعزيز حضور مبدعي الإمارات بمختلف أجيالهم في المشاركات الخارجية)، وتوسعة أنشطة اتحاد الكتاب في إمارات الدولة كافة من خلال الفروع الإدارية أو الأندية الثقافية بالتعاون مع مختلف المؤسسات الثقافية والرسمية في الإمارات. (عقد شراكات استراتيجية مع مختلف المؤسسات الثقافية والتعليمية وجمعيات النفع العام في إمارات الدولة كافة ، و تعزيز حضور الأندية الثقافية المكملة لأنشطة الاتحاد في الإمارات والمناطق التي لا توجد فيها فروع للاتحاد)، وضمان حضور الأدب الإماراتي في مناهج المراحل التعليمية والدراسات العليا، واكتشاف المواهب الأدبية الواعدة واستقطابها ودعمها (توقيع اتفاقيات تعاون مشترك، إقامة فعاليات مشتركة في المؤسسات الثقافية، إقامة مسابقات لاكتشاف المواهب الإبداعية)، وتعزيز حضور اتحاد كتاب وأدباء الإمارات إعلامياً من خلال تطوير الأدوات والوسائط الإعلامية بما يتناسب مع التطور الإعلامي المعاصر والمستقبلي. (تطوير الموقع الالكتروني لاتحاد الكتاب،  وتطوير أرشيف الاتحاد. وزيادة منافذ بيع إصدارات الاتحاد. وكذلك تطوير الحضور الرقمي لإصدارات الاتحاد وأنشطته، وعقد اتفاقيات تعاون وشراكة مع مختلف المؤسسات الإعلامية لإبراز دور الاتحاد في المشهد الثقافي)، وتعزيز حضور اتحاد كتاب وأدباء الإمارات وأعضائه بإبراز إبداعاتهم في المشهد الثقافي عربياً ودولياً. (توقيع اتفاقيات تعاون وشراكة مع مختلف الاتحادات العربية والدولية، والمشاركة في مختلف الفعاليات الثقافية الخارجية)، وكذلك تحقيق الاستقرار المالي والإداري للاتحاد بما يتناسب مع مبادراته وأنشطته وتنفيذ الخطة استراتيجيته الجديدة على أكمل وجه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى